ضج العديد من الناشرين بالشكوى مع انطلاق اليوم الأول لافتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رسميًا امس الأربعاء 24 يناير وللجمهور اليوم الخميس، تمثلت الشكوى في وجود عوائق حالت دون دخول أعداد الكتب كاملة، والتي تقوم دور النشر بعرضها في أجنحتها، وعدم وجود مناضد كافية لعرض الكتب أو وجود مقاعد، كما خلت الأجنحة من سلال للمهملات والـ"كاونتر" المخصص لبيع الكتب بكل جناح ، واضطر الناشرون في اليوم الأول للمعرض إبقاء معظم الكتب على الأرض، أو داخل صناديق الكرتون لعدم توفر إمكانيات العرض .

كما تم منع دخول مساعدين الناشرين لعدم إصدار تصريحات الدخول و"الأي دي" لهؤلاء بصورة سريعة، مما جعل معظم أجنحة العرض في حالة ارتباك لعدم وجود من يقوم بتنسيق الكتب وصفها في أماكن العرض لمنع دخول المساعدين، بجانب عدم صدور تصريحات لدخول جميع السيارات التي تنقل الكتب.

ومن اشد ما أثار تحفظات الناشرين وانتقاداتهم، هو تخصيص الأجنحة الأولى التي في الواجهات لمؤسسات نشر رسمية، مثل الهيئة العامة للكتاب، وغيرها والتي تعرض بيع الكتب بأسعار مخفضة جداً تصل إلى عشرة جنيهات، وهو ما يتسبب في جذب الجمهور إلى هذه الأجنحة دون الأجنحة الأخرى لدور النشر الخاصة، والتي جاءت في أروقة خلفية، وهو ما سيحرم دور النشر الخاصة من الأقبال الجماهيري ومن بيع إنتاجها من الكتب بصورة تغطي تكاليف الاشتراك بالمعرض، فبديهى أن أي شخص سيقبل على شراء الكتب الأقل سعراً في البداية ويكتفي بهذا، ولك يجهد نفسه بالبحث في باقي الأجنحة الخاصة والشراء منها ، وهو ما سيكبد دور النشر خسائر مادية كبيرة، ويحجم من الإقبال الجماهيري عليها.

 

معرض القاهرة الدولي للكتاب جانب من الجمهور في أحد أجنحة المعرض

 

واجمع لفيف من الناشرين أنه كان من الأجدى والأفضل أن وضع أجنحة مؤسسات النشر الرسمية التابعة للدولة ووزارة الثقافة بتخفيضاتها الهائلة في القاعات الأخيرة من المعرض، لإتاحة الفرصة للجمهور للمرور على دور النشر الخاصة والشراء منها ثم الوصول إلى الكتب المعروضة بأسعار مخفضة عبر هذه الجهات الرسمية .    

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 والذي انطلق تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة» استحدث مجموعة من الفعاليات خلال دورته الـ55 بمركز مصر للمعارض الدولية، حيث اختيار عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، والكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.

ومن الفعاليات المستجدة «مؤتمر اليوم الواحد»، الذي يضم 6 مؤتمرات، وهي «مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي» بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر «الترجمة عن العربية جسر للحضارة» بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر «الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة»، ومؤتمر «طه حسين»، ومؤتمر "نازك الملائكة"

كما يحتفي المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي «ديوان الشعر المصري»، «استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

ويقدم المعرض هذا العام فى إطار رؤية مصر 2030 التي تركز على التحول نحو اقتصاد رقمي، ولدمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المالي؛ تعاقدت الهيئة مع شركة «إيزى كاش» للدفع الإلكتروني، لتحصيل المستحقات المالية الخاصة بدور النشر والناشرين المصريين والأجانب بماكينات الدفع الإلكتروني، وتطبيق التجار باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR Code) وإصدار وتفعيل وشحن محفظة «إيزى كاش» الإلكترونية للأفراد، وكارت «إيزى كاش» مسبق الدفع للزائرين والمشاركين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض كتاب الطفل افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب القاهرة الدولي للكتاب 2024 مصر للمعارض الدولية لمصر لهيئة العلوم الأول الدولى التعاون المعرض مركز لبيع الكتب معرض القاهرة الدولی للکتاب دور النشر

إقرأ أيضاً:

"أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي

أقام الفنان التشكيلي دكتور أحمد جمال عيد ، أستاذ التصميم الجرافيكي المُشارك، معرضًا تشكيليًا جديدا بعنوان : أضغاث أحلام وأكثر،  وذلك بقاعة العرض الكبرى بجامعة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وافتتح المعرض الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق،  ورئيس اتحاد الجامعات العربية، والأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي،  رئيس معامل التأثير العربي، والأستاذ الدكتور غسان عواد رئيس جامعة أبوظبي،  والأستاذ الدكتور  شكري المراشده رئيس هيئة المديرين بجامعة جدارا، والأستاذ الدكتور حابس حتامله رئيس جامعة جدارا، ونخبة من الوزراء ورؤساء الجامعات والعلماء والفنانين والإعلاميين.

جاء المعرض يضم 25 عمل تشكيلي جرافيكي، وعن فكرة واسم المعرض، يقول الفنان أحمد جمال عيد : 
جاءت فكرة المعرض منذ أكثر من 14 عام، عندما استيقظت من النوم منزعجاً على اثر حلم شاهدته أثناء نومي، الأمر الذي جعل صورة الحلم تلازمني أيام عديدة بكل تفاصيلها،  حينها فكرت في طريقة تنفيسية للتخلص من سيطرة مشاهد الحلم، عندئذٍ قررت رسم تفاصيل الحلم كاملة، وبعدها شاركت بالعمل الفني في صالون الجنوب الدولي بمصر وحصل العمل على جائزة اقتناء وسط إشادة كبيرة بالفكرة، ظلت الفكرة تراودني من حين لأخر، حتى قررت تحويل صورة الحلم وترجمتها إلى مشاهد مرئية،  ولكن هذه المرة تكون أحلام شخوص مختلفة.

وأضاف: فقمت بتصميم استبانة ووزعتها على أكثر من 300 شخص وراعيت الاختلاف والتباين في الثقافة والعمر والجنس، وجاءت الاستبانة بها 145 حلم، اخترت من بينهم 25 فقط وقمت بترجمة بصرية لهم في شكل لوحات فنية ميتافيزيقية.

وعن المعرض يضيف الفنان أحمد عيد ، لاقت الفكرة تفاعلا كبيرا بين الجمهور، كما كتب النقاد عن المعرض العديد من المقالات الفنية في مصر وتونس والمغرب.

مقالات مشابهة

  • خروجه على قد الإيد.. معرض الزهور مستمر خلال إجازة عيد الأضحى
  • محكمة فرنسية تمنع الإسرائيليين من حضور معرض أسلحة
  • القضاء الفرنسي يمنع الإسرائيليين من حضور معرض "يوروساتوري" للأسلحة
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • قبل عيد الأضحى المبارك.. معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانًا بالمنوفية