حذر العالم الفرنسي جان ميشيل كلافيري من أن فيروساتٍ محفوظة في التربة الصقيعية في سيبيريا قد تكون قادرة على إصابة البشر والتسبب في جائحة!
ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن كلافيري، الباحث في جامعة "إيكس مرسيليا"، قوله إن جهود الاستعداد لمواجهة الأوبئة في السنوات الأخيرة ركزت في المقام الأول على مسببات الأمراض "التي تحدث في المناطق الجنوبية ويمكن بعد ذلك أن تنتشر شمالًا"، مشيرًا إلى أنه حتى الآن "تم تجاهل" المخاطر التي قد تأتي من أقصى الشمال! ووصف ذلك بـ"الفشل"، موضحًا أنه لاتزال هناك فيروسات في مناطق التربة الصقيعية يمكنها إصابة البشر!

عمرها أكثر من 48 ألف عام!

في عام 2014، تمكن كلافيري وعلماء آخرون من عزل فيروسات في سيبيريا وأثبتوا أنها لا تزال قادرة على إصابة كائنات حية أخرى، حتى لو كانت في تلك الحالة كائنات وحيدة الخلية فقط مثل الأميبا، حسبما نقل موقع شبيغل الألماني عن صحيفة الغارديان.

وأضافت الصحيفة أن ذلك الاكتشاف كان "مفاجئًا" وقتها، لأن الفيروسات كانت محاصرة في التربة الصقيعية لآلاف السنين. وكان عمر عينة فيروسية 48500 سنة!

وحتى لو كانت تلك الفيروسات التي عثر عليها في عام 2014، وأصبحت تعرف بـ"فيروسات زومبي"، لا تشكل تهديدًا مباشرًا على البشر حتى الآن، فإن الباحثين يقدرون أن هناك احتمالًا كبيرًا أن تحتوي التربة الصقيعية، التي كانت تذوب ببطء لسنوات بسبب تغير المناخ، على مسببات أمراض أخرى قد تشكل خطرًا كبيرًا وتسبب جائحة محتملة.

وهكذا ترى أيضًا عالمة الفيروسات ماريون كوبمانز من مركز إراسموس الطبي في روتردام الهولندية، وتضيف في تصريح نقله شبيغل: "لا نعرف ما هي الفيروسات الموجودة في التربة الصقيعية، لكنني أعتقد أن هناك خطرًا حقيقيًا من وجود فيروس قادر على التسبب في تفشي مرض - على سبيل المثال شكل قديم من شلل الأطفال".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التربة الصقیعیة

إقرأ أيضاً:

تحذير لمستخدمي آيفون من تحديث IOS 18.. يعرض هاتفك إلى الخطر

بعد ساعات من إعلان شركة آبل في مؤتمرها السنوي عن التحديث الجديد لنظام التشغيل الخاص بهواتفها iOS 18، ووعد عملاءها بمميزات عديدة وإمكانيات إضافية، كشف أحد مطوري الخدمة بعض الأخطاء التي لاحظها عند اختباره للإصدار التجريبي، محذرا من خطورة الأمر الذي قد يصل إلى  تعطل الهاتف.

 

أخطاء الإصدار التجريبي لنظام التشغيل iOS 18

من ضمن الأخطاء الملحوظة في الإصدار التجريبي لنظام التشغيل الجديد iOS 18، هي عدم استقبال الإشعارات النصية، وعدم إمكانية حفظ الصور بالإضافة إلى استهلاك البطارية بشكل مكثف مما يقلل من عمرها الافتراضي، حسب مجلة «PC mag» التي أوضحت أن أحد مطوري التحديث الجديد تمكن من العثور على خطأ آخر في ميزة «Lock and Hide» الجديدة، والتي يمكن أن تجعل التطبيقات غير مرئية أو يمكن الوصول إليها فقط من خلال التحقق من الوجه، وهذه الميزة مصممة خصيصا لإبقاء بعض التطبيقات الخاصة بالخدمات المصرفية مخفيةً عن الشاشة الرئيسية، لمنع المتسللين أو الأطفال من التسوق الإلكتروني أو سحب الأموال دون إذن المستخدم، في حين أطلق بعض رواد التواصل الاجتماعي على تلك الميزة مسمى «جنة الغشاشين» نظرا لإتاحتها الفرصة للأزواج غير المخلصين كي يتمكنوا من إخفاء محادثاتهم السرية والصور وتطبيقات التعارف ومواعدة الآخرين.

 

سلبيات لاحظها المستخدمون

أثارت تغريدة المطور التقني عبر منصة «X» فضول المستخدمين الذين بدأوا في اختبار الأمر بأنفسهم من خلال تنزيل نظام التشغيل المحدث iOS 18، ومن ثم اكتشفوا بعض الأخطاء المرتبطة بتخزين الصور ومقاطع الفيديو فيما أوضح أحدهم أن التحديث يستنزف جهاز iPhone 15 Pro Max الخاص به بشكل رهيب ويسبب نفاذ البطارية في أقل من 5 ساعات، الأمر الذي اعتبره بداية غير مبشرة.

 

نسخة تجريبية للمطورين

الإصدار التجريبي لنظام التشغيل iOS 18 مصمم خصيصا للمطورين الأوائل الذين جرى تدريبهم على اكتشاف الأخطاء في البرامج التي يمكن أن تجعل أجهزة آيفون غير مستقرة، وفقا للمهندسة منى مجدي خبيرة تكنولوجيا المعلومات التي أوضحت في حديثها لـ«الوطن»، أن تنزيل النسخة التجريبية على أجهزة المستخدمين غير المتخصصين يمكن أن يكون مخاطرة كبيرة خاصةً مع نقص معلوماتهم عن طبيعة عمل بعض التطبيقات في التحديث الجديد مثل «iMessage» الذي لم يعد يصدر إشعارات تنبههم عند وجود رسائل نصية، ومن الوارد أن تحتمل النسخة الحالية من نظام التشغيل الجديد بعض الأخطاء لذلك يُنصح بانتظار الإصدار الرسمي المتوقع انطلاقه في شهر يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • علماء الكواكب: شذوذات الرادار في القطب الجنوبي للمريخ ناتجة عن الغبار
  • تحذير لمستخدمي آيفون من تحديث IOS 18.. يعرض هاتفك إلى الخطر
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • اكتشاف فيروسات عملاقة كامنة على الطبقة الجليدية في غرينلاند
  • بوابة الجحيم في سيبيريا.. تتضخم وتُرى من الفضاء بسبب التغير المناخي
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بالخارج
  • فيضانات وانزلاقات تربة توقع ضحايا شمال فيتنام (فيديوهات+صور)
  • تحذير من 5 أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية.. اتبع تعليمات الطبيب
  • سويلم يتابع الخطوات التنفيذية للتحول للرى الحديث فى مزارع قصب السكر
  • “قصف عنيف وقتل كل ما واجههم” .. تفاصيل جديدة حول عملية استعادة 4 أسرى