يستعد الاتحاد الأوروبي لاستبعاد تجديد الاتفاق بين كييف وموسكو الذي سمح لأوروبا بتلقي الغاز الروسي عبر أوكرانيا عندما ينتهي أجله في نهاية العام، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج اليوم الجمعة 26 يناير نقلا عن مصادر مطلعة على الأمر.

وقالت المصادر لوكالة بلومبرج إن المفوضية الأوروبية ترى أنه حتى الدول الأكثر اعتمادا على إمدادات الغاز الروسية، مثل النمسا وسلوفاكيا، ستكون قادرة على إيجاد مصادر بديلة في حالة انقطاعها.

ولم يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الغاز الطبيعي المسال الروسي، واشترت دول الاتحاد الأوروبي كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال من روسيا في عام 2023 ولا تزال أوكرانيا طريق نقل رئيسي، على الرغم من أن التدفقات الفعلية على خط أنابيب العبور كانت أقل من 40٪ من الكميات المتعاقد عليها منذ مايو 2022، بحسب بلومبرج.

وأجرت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي تحليلاً أوليًا للسيناريوهات المحتملة التي يمكن أن تنشأ عن إنهاء صفقة العبور، بما في ذلك نمذجة قدرات خطوط الأنابيب الأخرى، مثل ترك ستريم، للمساعدة في تعويض أي عجز.

وقالت المصادر لبلومبرج إن المفوضية الأوروبية ستناقش القضية مع الدول الأعضاء في فبراير قبل تقديم الخطة رسميًا إلى وزراء الطاقة في اجتماع في بروكسل في 4 مارس.

وبحسب ما ورد نفت كييف في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستكون مستعدة لإعادة التفاوض بشأن اتفاقية العبور مع روسيا بعد أن أثار رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو مثل هذا الاحتمال.

ودعا الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء إلى تقليل اعتمادها على الغاز لموسكو وتوصل إلى اتفاق في الثامن من ديسمبر يسمح للدول الفردية بحظر شحنات الغاز الطبيعي المسال الروسية بشكل فعال.

وإحدى القضايا هي أن بعض الشركات الأوروبية لديها عقود طويلة الأجل مع الشركات الروسية، مما يعني أن وقف الواردات سيتطلب دفع تعويضات لروسيا.

وقد توقفت بعض الدول، مثل المملكة المتحدة ولاتفيا وليتوانيا، بالفعل عن شراء الغاز الطبيعي المسال من روسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي بلومبرج المفوضية الأوروبية الغاز الطبيعي المسال الروسي الغاز الطبيعي المسال الغاز الطبیعی المسال الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بوتين يصادق على اتفاقية مع الصين بشأن المحطة القمرية العلمية الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024 على اتفاقية مع الصين بشأن الإنشاء المشترك للمحطة القمرية العلمية الدولية.

وجاء في نص الوثيقة: "التصديق على الاتفاقية بين حكومة الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون في مجال إنشاء محطة قمرية علمية دولية"، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم.

وفي السابق، تم التصديق على الاتفاقية من قبل مجلس الدوما "البرلمان الروسي" ومجلس الاتحاد.

وتتعلق الاتفاقية بعمليات استكشاف القمر واستخدامه، وتجارب البحث الأساسية، بالإضافة إلى تقنيات الاختبار التي تتيح التشغيل طويل المدى بدون طيار للمركبة البحرية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • بوتين يقر اتفاقية إنشاء المحطة القمرية الدولية المشتركة مع الصين
  • أغانين: روسيا ليس لديها أطماع في ليبيا على عكس الدول الأوروبية
  • بوتين يصادق على اتفاقية مع الصين بشأن المحطة القمرية العلمية الدولية
  • الاتحاد الأوروبي يقترح فرض عقوبات على شركة شحن النفط الروسية "سوفكومفلوت"
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • "بلومبرغ": الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • أوكرانيا تسجل 83 اشتباكًا قتاليًا مع الجيش الروسي خلال الـ24 ساعة الماضية
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة