وافق مجلس النواب على قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذي يعد من بين أبرز المشروعات القانونية التي أقرها البرلمان، حيث يقوم هذا القانون على تأسيس تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي، والذي يهدف إلى تحقيق الأهداف الإنمائية دون الرغبة في تحقيق أرباح مالية، ويحظى التحالف بالشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال في الجوانب الفنية والمالية والإدارية.

 

ويجوز له إنشاء فـروع ومكاتب في المحافظات الأخرى، ويشار إليه في أحكام هذا القانون بالتحالف ويجوز للتحالف فتح فروع له خارج جمهورية مصر العربية بموافقة الرئيس بناء على اقتراح رئيس مجلس الامناء  وذلك وفقا للضوابط والاجرءات التى يحددها القانون، ويخضع التحالف فـي مباشرة مهامه لأحكام هـذا القانون واللوائح الداخلية المنظمـة لشئونه.

 

أهداف قانون التحالف الوطني للعمل الأهلى


وترصد بوابة "الفجر" في السطور التالية أهداف مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في السطور التالية:


١- يستهدف مشروع القانون إنشاء تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي، غير هادف للربح، وله الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.


٢- يهدف التحالف إلى تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية المجتمع.


٣- تعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.


٤- إقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومي.

٥- دعم تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وأجهزة الدولة المعنية.


٦- يستهدف التحالف تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأهدافه على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على أنشطته.


٧- يأتي مشروع القانون في ضوء الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في معاونة أجهزة الدولة المعنية ببناء المجتمع من خلال ما تقدمه من خدمات تنموية متكاملة في جميع ميادين العمل الأهلي.


٨- ومن أجل توحيد تلك الجهود، فقد ظهرت حاجة ملحة إلى استحداث آلية لتجميع تلك الجهود تحت مظلة تحالف واحد يمكنها من تحقيق أهدافها وأغراضها بإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجميع المواطنين، لا سيما الفئات الأولى بالرعاية، وذلك كله بتعظيم الاستفادة من قدرات وبرامج وخطط هذه المؤسسات.

٩- عقد المؤتمرات وورش العمل التى تستهدف تعزيز مجالات العمل الأهلى وإنماء الشراكة فى الأنشطة ذات النفع العام وغرب ثقافة العمل التطوعي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمات المجتمع المدني المجتمع المدني تحالف وطني قانون التحالف الوطني مشروع قانون التحالف الوطني قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي الوطني للعمل الأهلي التنموي للعمل الأهلی التنموی التحالف الوطنی للعمل

إقرأ أيضاً:

«كهرباء الشارقة» تحصد المركز الأول كأفضل مبادرة تخصصية تخدم المجتمع

فازت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بالمركز الأول في جائزة الشارقة للعمل التطوعي عن مبادرة ترشيد المنازل كأفضل مبادرة تطوعية تخصصية تخدم المجتمع والتي حققت نتائج ايجابية كبيرة في غرس وترسيخ مفاهيم العمل الإنساني والتطوعي.
وأوضح عبدالله عبدالرحمن الشامسي مديرعام هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة أن فوز الهيئة بجائزة الشارقة للعمل التطوعي يؤكد التزامها بمسئوليتها المجتمعية واهتمامها بالقضايا الإجتماعية وترسيخ ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع، ونشر روح التعاون المجتمعي بين فئات المجتمع المختلفة وتعزيز القيم الإنسانية وذلك تنفيذاً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة التزام الجهات الحكومية بالمسئولية المجتمعية وتوفير كافة المقومات لنجاح الأعمال التطوعية وتحقيق أهدافها.
وثمن دور جائزة الشارقة للعمل التطوعي في ترسيخ المفاهيم الإيجابية والتشجيع على المشاركة في الأعمال الإنسانية والتطوعية والتحفيز على المنافسة في مجالات الخير.
وأكد أن مبادرة ترشيد المنازل التي فازت بالمركز الأول بجائزة الشارقة للعمل التطوعي كأفضل مبادرة تخصصية تخدم المجتمع أطلقتها الهيئة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بشأن تخصيص 20 مليون درهم ل 4500 مواطن من المستفيدين من مساعدات دائرة الخدمات الاجتماعية لتأهيل منازلهم بتقنيات حديثة موفرة للكهرباء والماء وفقاً لدراسات الاستهلاك، أطلقت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة مبادرة سيوا لترشيد المنازل.
وأشار إلى أن المبادرة حققت نتائج نوعية كبيرة في توعية أصحاب المنازل بأفضل الممارسات وإتخاذ عدد من الإجراءات لتقليل استهلاك الطاقة والمياه وإجراءات الأمن، والسلامة وتشمل المبادرة التركيز والإهتمام بكل فئات المجتمع وبالأخص الفئات المدرجة ضمن دائرة الخدمات الإجتماعية.
وأضاف أن الهيئة أنجزت من خلال المبادرة تزويد وتركيب قطع الترشيد مجاناً في المنازل وتأهيلها بالتقنيات الحديثة التي من شأنها ترشيد إستهلاك الكهرباء والمياه حيث تم تركيب أكثر من 81,167 ألف جهاز وقطعة ترشيد استهلاك للكهرباء والمياه ساهمت في ترشيد استهلاك المياه بمتوسط 63% ومتوسط استهلاك الإضاءة بنسبة 45% مما يساهم في تحويل المنازل إلى منازل صديقة للبيئة.
تسلم الجائزة راشد المرزوقي مدير إدارة الاتصال المؤسسي في الحفل الذي نظمته جائزة الشارقة للعمل التطوعي لتكريم الفائزين في دورتها الـ 21 من المؤسسات والأفراد بحضور الشيخ محمد بن حميد بن محمد القاسمي، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بإمارة الشارقة، في مسرح مركز المنظمات الدولية للتراث الإسلامي بمعهد التراث بالشارقة.

مقالات مشابهة

  • “القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكلف مديرين جُدد للعمل بالإدارة العامة لخدمة المجتمع
  • القباج: هناك أولوية خاصة لريف الصعيد في العمل التنموي والتمكين الاقتصادي
  • «ترشيد المنازل» تفوز بجائزة الشارقة للعمل التطوعي
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية مجانية بقرية طوخ مزيد في الغربية
  • برلمانية: التحالف الوطني للعمل الأهلي حقق إنجازات ملموسة على أرض الواقع
  • «كهرباء الشارقة» تحصد المركز الأول كأفضل مبادرة تخصصية تخدم المجتمع
  • بعد إقراره.. كيف يحمي قانون المنشآت الطبية الخدمات المقدمة للمواطنين؟
  • أشرف سامي: قوافل «ستر وعافية 30» تهدف إلى توعية الأطفال بالسلوكيات الإيجابية
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يعقد برنامجا تدريبيا مكثفا للشباب بالفيوم