استقبل اللواء بحري أحمد حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، الدكتور  طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، خلال زيارته للميناء لمتابعة أخر التطورات والتجهيزات الخاصة بمبنى معامل الهيئة القومية لسلامة الغذاء بميناء دمياط.

حيث قاما بجولة تفقدا خلالها المبنى المكون من 4 أدوار بمساحة إجمالية 2000 متر يشمل المعمل ٤ أقسام لتحليل الملوثات الكيميائية ( من متبقيات المبيدات ومتبقيات العقاقير البيطرية والعناصر الثقيلة والمضافات الغذائية والملوثات العضوية الثابتة)، كما يوجد بالمعمل ثلاث أقسام لفحص الملوثات البيولوجية من فيرس وبكتريا وطفيليات.

وقد تم تصميم المعمل بدعم فني يسمح باستخدام أحدث الأجهزة مثل مطياف الكتلة وأجهزة الفصل الكروماتوجرافي السائل والغازي.

يهدف المعمل استراتيجيًا لإمكانية فحص ٢٠٠ عينة يوميًا تشمل الخضراوات والفواكه واللحوم والحبوب، كما يستهدف الكشف عن ٨٢٥ ملوث غذائي كيميائي ومجموعة كبيرة من الملوثات البيولوجية، وتصل القدرة الاستيعابية للمعمل الي ٦٣ الف عينة سنويًا والمبنى مدعوم
بـ5 شبكات دعم غازي لتشغيل أجهزة التحليل بشكل مستمر وبدقة تضمن صحة وجودة النتائج، وكذا شبكات تنقية المواد وامتصاص الغازات بما يتماشى مع المعايير الدولية للصحة والسلامة المهنية، إضافة إلى الدعم الخاص بتكنولوجيا التواصل مع جميع المعامل الأخرى ومع الإدارة  المركزية لتسجيل نتائج التحاليل فور صدورها، وسيكون هذا المعمل مع بدء تشغيله إضافة كبيرة تدعم خطة الدولة لتقليل زمن الإفراج الجمركي بالتنسيق بين جميع الجهات العاملة بالميناء.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن المعمل يقع على مساحة ١٦٠٠ متر ويصل قدرته الاستيعابية إلى ٦٣ الف عينة سنويًا، ويشمل ٤ اقسام للتحليل الملوثات الكيميائية (من متبقيات المبيدات ومتبقيات العقاقير البيطرية والعناصر الثقيلة والمضافات الغذائية والملوثات العضوية الثابتة). 

وأضاف أن المعمل يضم ثلاث اقسام لفحص الملوثات البيولوجية من فيرس وبكتريا وطفيليات، ولفت أيضًا إلى أنه تم تصميم المعمل بدعم فني يسمح باستخدام أحدث الاجهزة مثل مطياف الكتلة وأجهزة الفصل الكروماتوجرافي السائل والغازي.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة القومية لسلامة الغذاء القومية لسلامة الغذاء سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

مؤشر الأمن الغذائي في سلطنة عمان يشهد تحسنا في وفرة الغذاء والاستدامة

حقق مؤشر الأمن الغذائي في سلطنة عمان لعام 2022م ارتفاعا في مؤشري وفرة الغذاء بمقدار 7 نقاط، وفي الاستدامة والتكيف بمقدار 8.4 نقطة.

وتولي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اهتماما خاصا بمنظومة سلامة وجودة الغذاء، حيث حرصت على توفير كافة الممكنات التي تسهم في تطويرها، من خلال الهدف الاستراتيجي المتمثل في "ضمان سلامة وجودة الغذاء وفق الضوابط والتشريعات ومتابعة تنفيذها".

وتمثل هذا الاهتمام عبر إصدار اللوائح والتشريعات والقوانين المنظمة لسلامة وجودة الغذاء والإشراف على تنفيذها بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها قانون سلامة الغذاء العماني، كما يقوم مركز سلامة وجودة الغذاء بإعداد وتحديث وتبني اللوائح والمواصفات الفنية للمنتجات الغذائية، حيث تم إعداد 7 مشروعات مواصفات ولوائح فنية خليجية، ومراجعة 120 مشروع لائحة فنية ومواصفات وطنية وخليجية بين عامي 2022 و2023م.

وتحرص الوزارة ممثلة في مركز سلامة وجودة الغذاء على متابعة التطورات والمتغيرات المرتبطة بسلامة وجودة الغذاء على المستويين المحلي والدولي عبر القنوات والمصادر الرسمية، مثل متابعة مصادر إنتاج الغذاء (المنشآت الغذائية) والرقابة والتفتيش على المنتجات الغذائية ومطابقة التقارير المخبرية والبيانات الإيضاحية، ومتابعة المنتجات في الأسواق المحلية.

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأمن الغذائي في سلطنة عمان يشهد تحسنا في وفرة الغذاء والاستدامة
  • رئيس جامعة الأقصر يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الألسن
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الهندسة
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الزراعة
  • سلامة الغذاء: 30 ألف طن زيادة في الصادرات الغذائية.. وهولندا والسعودية أكبر الأسواق
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • تشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية بمختلف المحافظات
  • سلامة الغذاء: متابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أي عقبات
  • حملات تفتيشية لسلامة الغذاء على الأسواق بمختلف المحافظات
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء