ثمنت وكيل وزارة الثقافة والمستشار الثقافي للمجلس القومي لذوي الاعاقة الدكتورة فينوس فؤاد مشاركة المجلس القومي لذوي الاعاقة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ال ٥٥ , واصفة إياها ب"المشاركة المتميزة ".


وقالت الدكتورة فينوس فؤاد " نشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام ال ١١ على التوالي ، ويتواجد في جناح المجلس القومي لذوي الاعاقة بالمعرض كتب تعريفية بحقوقهم وفقا للقانون فضلا عن العديد من الكتب الأخري الخاصة بآليات التعامل مع ذوي الهمم سواء خاصة بالأسرة أو غيرها".


وأشارت إلى أنه تم مناقشة مسألة الدمج الثقافي وآليات التمكين والاتاحة لذوي الهمم خلال ندوات وفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.


واضافت "سنعمل خلال الفترة المقبلة على مراجعة ظهور ذوي الهمم في الميديا والمسلسلات الدرامية المختلفة لنبرزهم في صورة مشرفة وليس في صورة تدعو إلى السخرية والتنمر".


ونوهت وكيل وزارة الثقافة بأن رئيس هيئه الكتاب الدكتور أحمد بهي الدين وعد بإهداء المجلس مجموعة من الكتب المعنية بذوي الاعاقة من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب كنواة لإعادة تأسيس مكتبة كبيرة خاصة بذوي الهمم.


وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، خلال الفترة من 24 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.


وتشارك 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.


وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين ليكون شخصية هذا العام للمعرض، توفيما تحل مملكة النرويج كضيف شرف المعرض، وتم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.


ويحتفل المعرض هذا العام بمرور 55 عامًا على أقدم مشروع ثقافي في مصر والشرق الأوسط؛ حيث يعد معرض الكتاب احتفاءً للثقافة المصرية والعربية، كما يعتبر من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، حيث تم تصنيفه في عام 2006 ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم من ناحية حجم الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولي، حيث زار معرض القاهرة للكتاب في 2023 حوالي مليوني شخص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولی للکتاب القومی لذوی الاعاقة

إقرأ أيضاً:

حصاد «الإنتاج الحربي».. إنجازات مهمة تعزز الاقتصاد القومي وتعاون مثمر مع القطاع الخاص

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي، اليوم، حصيلة إنجازاتها خلال الـ12 شهرا الماضية، وكيف استطاعت الوزارة المساهمة في دفع عجلة الإنتاج إلى الأمام في المجالين العسكري والمدني، كمؤسسة صناعية متطورة، تعمل كمصدر رئيسي لتسليح قواتنا المسلحة الباسلة، وأحد أهم الأذرع الصناعية بالدولة، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري عبر المشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالدولة بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها ووحداتها التابعة، وحرصت الوزارة خلال ذلك على التعاون والتكامل مع القطاع الخاص كشريك استراتيجي هام.

واستعرضت وزارة الإنتاج الحربي الإنجازات التي تحققت خلال الفترة من يونيو 2023 إلى يونيو 2024، فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية التي مثلت خارطة طريق تعكس توجيهات قيادة سياسية رشيدة تدعم الإنتاج الحربي ودوره في الصناعة الوطنية وتستهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية المتميزة المتوفرة بكياناته التابعة، وذلك من خلال تعميق نسبة التصنيع المحلى واستحداث منتجات جديدة وتطوير خطوط الإنتاج وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية بها.

تنفيذ مشروعات حربية وتطوير خطوط الإنتاج

نجحت وزارة الإنتاج الحربي منذ 30 يونيو 2023 في الانتهاء من تنفيذ 9 مشروعات حربي وهي: إعادة تأهيل مسبك المحركات بشركة حلوان للمسبوكـات (مصنع 9 الحربى) من خلال توريد وتركيب عدد (2) فرن حث 6 طن وتوريد وتركيب محطة رمال الفيوران، وتطوير خطوط إنتاج النيتروسليلوز بشركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة (مصنع 18 الحربى) من خلال توريد وتركيب عصارة نترنة جديدة للنيتروسليلوز.

وتم رفع كفاءة مصنع اليورويا فورمالدهايد ورفع كفاءة مصنع "الرزينات/ الراتنجات" بشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربى)، وتم تطوير مصنعيّ التشكيل الحربي بشركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) عبر تأهيل مكبس 250 طن رأسي وتدبير مكبس هيدروليكي 1000 طن لكبس الحلقة ورفع كفاءة عدد (2) ماكينة خراطة تشرشل.

وتم تطوير ورفع كفاءة وحدة إنتاج الصلب في شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية (مصنع 100 الحربي) برفع كفاءة ماكينة الصب المستمر، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع إنتاج العبوات الكرتونية صديقة البيئة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي)، وتم تطوير خط إنتاج الكبسول بشركة قها للصناعات الكيماوية (مصنع 270 الحربي) حيث تم توريد وتركيب ماكينة غسيل الكبسول للخط.

وفي شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (مصنع 300 الحربى) تم تطوير خطوط إنتاج الأسلحة والذخيرة من خلال إضافة عدد (8) ماكينات CNC خمس محاور وعدد (2) ماكينة متعددة المحاور قطر 52 مم وكذا ماكينة خراطة CNC متعددة المحاور.

المشاركة في إقامة النسخة الثالثة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية «EDEX 2023»

تعد من أبرز إنجازات وزارة الإنتاج الحربي خلال الفترة الماضية المشاركة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023” والذي أقيم اعتباراً من 4 ديسمبر حتى 7 ديسمبر 2023 تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، فعلى مدار أيام المعرض الأربعة شاركت وزارة الإنتاج الحربي بجناح ضم العديد من المنتجات العسكرية المتطورة بإجمالي عدد (٥٩) منتج، فقد تم عرض عدد (٥٣) منتج منها بجناح الوزارة الداخلي وعدد (٦) منتجات بجناح الوزارة الخارجي.

ومن أبرز المنتجات التي تم المشاركة بها في "EDEX 2023" راجمة الصواريخ على مركبة مدرعة ذات جنزير "رعد ٢٠٠" وهو منتج عُرض لأول مرة داخل المعرض وتم تصميمه وتصنيعه بعقول وأيدي مصرية داخل أحد مصانع الإنتاج الحربي وجاءت نتيجة تضافر جهود عدة شركات ووحدات تابعة للإنتاج الحربي لتصميمها وتنفيذها، وتبلغ السرعة القصوى لـ "رعد 200" (٤6) كم/ساعة على الطرق، وتتميز بقدرة نوعية تبلغ (٢٦، ٣) حصان/طن بدون حمولة و(٢٣) حصان/الطن بالحمولة، وتتسع لطاقم مكون من ثلاثة أفراد (سائق وفردين)، وهى قادرة على الصعود بميول رأسية تصل إلى (35) درجة وميول جانبية تصل إلى (25) درجة، ومن مميزاتها أنها مزودة بجنزير مما يساعدها على التحرك بكفاءة ومرونة فى المناطق الوعرة التى لا يمكن للعجلات المرور عليها، ونسبة التصنيع المحلى فى "رعد 200" تبلغ 65% تقريبًا، وتصميم كابينة الراجمة فريد لا مثيل له فى العالم، ويتم استخدامها آليًا من خلال التحكم في توجيه القاذف من الكابينة مما يوفر دقة عالية وزمن أقل من التوجيه التقليدى والراجمة مزودة بركائز هيدروليكية للحفاظ على التوازن أثناء الإطلاق.

كما تم خلال معرض "إيديكس 2023" عرض النسخة المطورة من المركبة المدرعــة "سينا 200" وذلك بعد تحديثها بتركيب محرك جديد والذى يعمل بقدرة (360) حصان وتم أيضًا تعديل المحتوى الداخلى للمركبة والرشاش المتعدد المركب عليها والذى تم تطويره مؤخرًا، و"سينا 200" هى ناقلة جند مدرعة متعددة المهام (مركبة قتال، إسعاف، منصة إطلاق صواريخ، هاون، إشارة، حرب إلكترونية، قيادة وسيطرة، ناقلة ذخيرة) بمحرك ديزل رباعى الأشواط، ومزودة بشباك حماية من المقذوفات أثناء العمليات بأقل وزن ممكن للحفاظ على سرعة المناورة وخفة الحركة مع سهولة الفك والتركيب على المركبة، وتبلغ سرعتها القصوى (45) كم/ساعة على الأراضى غير الممهدة و(65) كم/ساعة عبر الأراضى الممهدة، وتتسع لطاقم يتكون من عدد (8) أفراد متضمنًا السائق والحكمدار، ونظام إخماد الحريق بها أتوماتيكى.

وترجع أهمية المعرض الدولى للصناعات الدفاعية “EDEX” إلى كونه الحدث الأضخم بقطاع الصناعات العسكرية في مصر والقارة الأفريقية الذي يجمع كل عامين العديد من كبريات الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجالات الدفاع والتسليح ويمثل تجمعاً دولياً لتبادل الرؤى والخبرات، وبدأ تنظيم المعرض منذ عام 2018 بناءً على رؤية القيادة السياسية بضرورة وضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالمياً.

المشاركة بفاعلية في المعارض الدولية والمحلية

تشارك وزارة الإنتاج الحربي بالمنتجات المدنية من تصنيع شركاتها التابعة في العديد من المعارض المحلية والدولية حيث تساهم هذه المنتجات في تلبية احتياجات المواطنين وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

وقد شاركت شركات الإنتاج الحربي خلال الفترة من يونيو 2023 إلى يونيو 2024 بمعارض "أم العروسة" و "EGY HOME " و "WATEREX EXPO 2024" و"القاهرة الدولي السابع و الخمسون" و"البيت ماركت" و"معرض صناعات السلع المغذية والوسيطة" و"أجري بيزنس" و"معرض مصر للطاقة"، ونظمت وزارة الإنتاج الحربي معارض لمنتجات قطاع الأسرة للعاملين بعدد من الوزارات والجهات مثل وزارة الموارد المائية والري وشركة بتروجيت.

ومن أبرز المنتجات المدنية التي تم المشاركة بها في هذه المعارض: (المراوح الكهربائية بأنواعها المختلفة، أدوات المائدة و المطبخ المصنعة من الإستنالس ستيل، الأثاث الخشبي، الطفايات، الغسالات، التكييفات، البوتاجازات، السخانات، الثلاجات، الشفاطات، الأواني الألومنيوم، الفويل، لمبات الليد، ورنيش الأحذية، مياه الرادياتير، أجهزة الري المحوري، المسبوكات الدقيقة، طنابير الفرامل، شدادات الكهرباء، موفر المياه الذكي، مسبوكات النحاس، اللمبات الليد الموفرة، الأسلاك والكابلات، عينات هيكلية للديناميت الجيلاتيني والمفرقعات المستحلبة والأنفو والنيتروسليلوز، الصلب المدرع بأكثر من سُمك، بطاريات السيارات) وهي منتجات يتم إنتاجها بجودة عالية وأسعار منافسة.

المشاركة في تنفيذ مشروعات مصانع تدوير المخلفات

خلال الفترة من يونيو 2023 حتى يونيو 2024 تم الإنتهاء من تنفيذ عدد (5) مشروعات بمجال تدوير المخلفات، حيث تم رفع كفاءة عدد (2) خط تدوير المخلفات "دفرة الجديد" بمحافظة الغربية، كما تم رفع كفاءة عدد (2) خط تدوير المخلفات "دفرة القديم" بمحافظة الغربية، بالإضافة إلى الإنتهاء من ثلاث مشروعات في محافظة جنوب سيناء والمتمثلة في رفع كفاءة محطة فرز أولى بالمواقع (أبو رديس، رأس سدر، نويبع).

افتتاح مركز لإدارة الأزمات

خلال شهر أبريل 2024 تم افتتاح مركز إدارة الأزمات بمقر ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يأتي في إطار عمليات التحول الرقمي بالدولة المصرية وفي إطار دعم خطط التنمية المستدامة للدولة وتحقيق "رؤية مصر ٢٠٣٠"، فقد تم الحرص على ربط مركز إدارة الأزمات بالوزارة بمختلف الجهات التابعة لمتابعة أي أزمات قد تطرأ داخلها والعمل على حلها بشكل فوري.

والمركز بمثابة نقلة وتطوراً إستثنائياً في التعامل مع الأزمات والطوارئ داخل شركات ووحدات وقطاعات الإنتاج الحربي ويمثل غرفة عمليات شاملة متخصصة يتم فيها الإستعانة بتكنولوجيات الاتصال الحديثة في إطار شبكة موحدة ومؤمَّنة بالكامل والتي تم تنفيذها وفقًا لأحدث المعايير العالمية، بما يساهم في تقليص زمن الاستجابة للحدث وسرعة التعامل معه وتحقيق التكامل بين كافة الجهات المعنية لإتخاذ القرار عبر إتاحة البيانات الدقيقة.

ومن شأن مركز إدارة الأزمات بوزارة الإنتاج الحربي المساهمة في الحفاظ على أصول وموارد الوزارة سواء المادية أو البشرية.

إنشاء مستشفى ميداني

قامت وزارة الإنتاج الحربي بإقامة مستشفى ميداني من خلال مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات التابع للوزارة والذي قام بتجهيز هذا النموذج من المستشفيات الميدانية والذي تم تصميمه على مساحة 1000 متر مربع، ويضم المستشفى كافة التجهيزات والمستلزمات الطبية اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات الطبية الطارئة، ويشمل عدد 2 خيمة استراحة وممرات، و2 غرف استقبال، وغرفة عناية مركزة، وغرفة عمليات، ومعمل تحاليل، وغرفة أشعة، و٤ عنابر مرضى يضم كل عنبر عدد (٥) أسرة بإجمالي عدد (20) سرير، بالإضافة إلى دورات المياه ومحطة معالجة وتنقية المياه وخزان مياه الشرب وعدد (1) وحدة توليد كهرباء وعدد (12) جهاز تكييف، ويأتي قيام وزارة الإنتاج الحربي بإقامة هذا النوع من المستشفيات في إطار جهودها لتعميق نسبة التصنيع المحلي والمشاركة في تنفيذ المشروعات التي تساهم في تقديم خدمة صحية أفضل، ويتميز المستشفى الميداني بسرعة إقامته وفكه ونقله من مكان لآخر.

إنتاج جهاز لاستخلاص المياه من الهواء

في فبراير 2024 تم توقيع عقد تصنيع مشترك بين إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وهي شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) وشركة ميزوها اليابانية المحدودة، لتصنيع جهاز توليد المياه من الهواء بقدرة 16 لتر يوميا مياه صالحة للشرب، ويأتي إنتاج هذا الجهاز في ظل جهود حثيثة بُذلت على مدار فترة امتدت لأكثر من عام مرّ خلالها الجهاز بعدد من مراحل التطوير والأختبار ووصلت نسبة المكون المحلى به إلى أكثر من 70%، حيث تم تصنيع عينة من الجهاز داخل الشركة (مصنع ٣٦٠ الحربى) تحت إشراف الفريق الفنى من شركة ميزوها اليابانية وتم تجربة واختبار الجهاز وأثبتت النتائج صلاحيته للعمل في الأجواء المصرية ومطابقة المياه المنتجة من الجهاز للمواصفات القياسية المصرية للشرب طبقا للنتائج التى صدرت من المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان، حيث يهدف التعاون بين الجانبين إلى إقامة وتشغيل خط لإنتاج جهاز إستخلاص المياه من الهواء الجوي (موديل كوسوي) داخل أحد الورش التي تم إعدادها لذلك بشركة حلوان للأجهزة المعدنية وتسويق هذا المنتج داخل جمهورية مصر العربية والدول العربية والإفريقية.

قطاع الميادين المركزية.. دور حيوي في تنفيذ اختبارات الذخيرة والصواريخ لصالح الشركات الشقيقة والقوات المسلحة ومختلف الشركات الأجنبية

تتبع وزارة الإنتاج الحربي عدد من القطاعات الحكومية والتي حققت إنجازات متعددة على مدار العام الماضي.

ومن هذه القطاعات "قطاع الميادين المركزية لاختبارات الذخيرة والصواريخ"، والذي كان من أهم الإنجازات التي حققها خلال الفترة من يونيو 2023 إلى يونيو 2024 تنفيذ عدد من اختبارات الذخيرة والصواريخ لصالح الشركات الشقيقة والقوات المسلحة وعدد من الشركات الأجنبية إلى جانب تنفيذ العديد من عمليات التخلص من الذخائر المتقادمة.

وتم تنفيذ مشروعات الموازنة الإستثمارية بإجمالي مبلغ (9، 090) مليون جنيه مصرى، وبلغ إجمالي الإيرادات المحققة خلال هذه الفترة مبلغ (23، 322) مليون جنيه مصري.

وتم تنفيذ برامج تدريبية ضمن الخطة التدريبية للإنتاج الحربى لرفع كفاءة العاملين بالقطاع حيث تم تنفيذ عدد (23) برنامج تدريبي لعدد (31) من العاملين بالقطاع في مختلف التخصصات وتم الاستعانة بكوادر مدربة من داخل قطاعات الإنتاج الحربى لتنمية الموارد البشرية وتحسين قدرة العمل بالقطاع.

رفع كفاءة الموارد البشرية

على مدار عامٍ كامل مضى حققت وزارة الإنتاج الحربي العديد من الإنجازات فيما يخص تطوير مواردها البشرية وضمان حقوق المرأة العاملة وتقديم خدمات عديدة للعاملين بالوزارة وترسيخ مبدأ الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص، حيث تم تمكين عدد (252) إمرأة لشغل مناصب قيادية بالوزارة والهيئة وشركاتها ووحداتها التابعة، إضافةً إلى تمكين عدد (88) عامل صف ثاني لتولي الوظائف القيادية.

وتم إعداد وتدريب جميع العاملين المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة بدورات تدريبية مختلفة.

تقديم خدمات متميزة للعاملين من ذوي الهمم على مدار العام

تم إتخاذ العديد من الإجراءات بهدف التيسير على العاملين ذوي الهمم بوزارة الإنتاج الحربي وضمان حقوقهم، ومن هذه الإجراءات توفير أماكن انتظار مخصصة لسياراتهم قريبة من موقع العمل، وتخصيص أماكن صعود وهبوط مخصصة لتحركاتهم وتوفير كراسي متحركة، والعمل على تحقيق المساواة بين العاملين من ذوي الهمم وجميع العاملين بوزارة الإنتاج الحربي، ويتم الحرص على إشراك العاملين ذوي الهمم في مختلف المؤتمرات والاحتفالات والدورات التدريبية التي تتم داخل وخارج الإنتاج الحربي لبناء وتنمية قدراتهم، ويتم التنسيق المستمر مع وزارة التضامن الاجتماعي لتيسير استخراج كارنيهات التأهيل لأبناء العاملين بقطاع الإنتاج الحربي من ذوي الهمم للاستفادة من الخدمات الطبية والتأمين الصحي وغيرها من الخدمات.

الرد على جميع الشكاوى الواردة للوزارة

من جهة أخرى تم الرد على عدد (762) شكوى بنسبة 100% من الشكاوى الواردة للوزارة خلال العام مما يعكس نسب إنجاز واستجابات مميزة كمًا ونوعًا، وقد جاء ذلك في إطار حرص وزارة الإنتاج الحربي على التماشي مع سعى الحكومة للارتقاء بمستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين ومحاصرة أوجه الخلل على مختلف المستويات الإدارية والتغلب عليها من خلال فحص الشكاوى الواردة ومعالجتها.

قطاع التدريب التابع للوزارة.. رفع كفاءة وقدرات العاملين بالانتاج الحربى من خلال برامج تخصصية وندوات توعوية

يعد قطاع التدريب أحد أهم القطاعات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، ومهام هذا القطاع هى إمداد الوزارة وشركاتها التابعة بالعمالة الفنية المدربة وإعداد ورفع كفاءة الكوادر الفنية والإدارية، ويقوم القطاع بتأهيل القيادات بمركز إعداد القادة بقطاع التدريب لجميع المستويات الإدارية بالوزارة والهيئة والشركات والوحدات التابعة لتكون بمثابة قيادات المستقبل تخفيفًا عن كاهل الدولة في الإعداد كما يقوم قطاع التدريب بتوفير احتياجات قطاعات الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركات التابعة لها من عمالة فنية تخصصية من خريجى المنشآت التعليمية التابعة للقطاع والاشتراك مع الهيئة في وضع وتنفيذ خطط تأهيل كوادر الإنتاج الحربي.

وخلال الفترة من 30/6/2023 حتي تاريخه حقق قطاع التدريب العديد من الإنجازات فى مجالات مختلفة حيث تم تنظيم عدد (3) قوافل طبية لصالح العاملين بقطاع التدريب بالتنسيق مع وزارة الصحة في إطار الإشتراك بالمبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" وذلك فى ضوء الحرص على الاهتمام بتوفير الرعاية الصحية اللائقة للعاملين والعاملات بالجهات التابعة من منطلق الإيمان بأن العنصر البشري هو حجر الأساس بمنظومة العمل بالإنتاج الحربي، كما تم المشاركة في المبادرة الوطنية للتبرع بالدم من خلال تنظيم حملة للتبرع بالدم للعاملين وطلاب المنشآت التعليمية التابعة بمقر قطاع التدريب بالسلام.

ولرفع كفاءة وتعزيز قدرات العاملين بالإنتاج الحربي تم تنفيذ خطة تدريب كوادر الإنتاج الحربي لعام (2023/2024) بنجاح من خلال تقديم مجموعة من البرامج التدريبية لعدد (5529) متدرب من العاملين بالإنتاج الحربي في برامج متخصصة بمجالات متنوعة (ندوات توعوية، تأهيل العاملين المرشحين للترقي إلى الوظائف القيادية والتنفيذية)، إلى جانب تأهيل العاملين في مجالات (الأمن والسلامة والصحة المهنية، اللغات، الجودة، الإنتاج، الصيانة، البحوث، نظم المعلومات، الإدارة العامة والمالية).

6 مشروعات لتطوير قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربي

وتم تنفيذ عدد (6) مشروعات لتطوير البنية (التعليمية/التدريبية/التحتية) وكذا مشروعات السلامة والصحة المهنية بالقطاع، حيث تنوعت هذه المشروعات بين تطوير المعامل وامتلاك التكنولوجيا الحديثة وبين رفع كفاءة الشبكات الخاصة بالقطاع ومشروعات الرعاية الاجتماعية للعاملين.

وتم إستحداث مجموعة من الإدارات ضمن الهيكل التنظيمي لقطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربي وهي: الإدارة المركزية للتخطيط والإدارة الإستراتيجية (وتتضمن: الإدارة العامة لتخطيط الاحتياجات، الإدارة العامة لتخطيط البرامج التدريبيبة، الإدارة العامة للمتابعة والتقييم، إدارة التخطيط والسياسات، إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر، إدارة بحوث وتطوير التدريب) إلى جانب الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، إضافةً إلى إدارات (التسويق، التوظيف، المراجعة الداخلية، حسابات المخازن).

دعم مجال التعليم الفني بمصر

يتبع قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربي عدد من المنشآت التعليمية التي تثري مجال التعليم الفني بمصر من خلال إعداد عمالة فنية مدربة على أعلى مستوى، وهذه المنشآت التعليمية هي: (مدرستيّ الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بالسلام وحلوان، المجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام، المعهد الفني للصناعات المتطورة).

ويتم تشجيع طلاب هذه المنشآت التعليمية التابعة على الانخراط في مختلف المسابقات العلمية والأنشطة الثقافية والفنية بما يصقل مهاراتهم وينمي شخصياتهم، وفي هذا الصدد شارك طلاب المنشآت التعليمية التابعة لقطاع التدريب في المنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي والتدريب المهني تحت رعاية وزارتيّ التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التعليم العالي وكذا الملتقى الدولي الثاني للذكاء الاصطناعي الذي نفذته وزارة الشباب والرياضة وخلال هذا الملتقى فاز أحد مشروعات التخرج لطلبة المجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام بجائزة التميز، وقد شارك طلاب المعهد الفني للصناعات المتطورة التابع لقطاع التدريب في مسابقة "ملتقى العباقرة 2023 - شرق القاهرة" التي عُقدت خلال شهر ديسمبر 2023 تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونظراً لتميزهم حصل عدد من طلاب المعهد على مراكز متقدمة في المسابقة.

طلاب مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية من العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية

حصل طلاب مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بالسلام على خمس مراكز من العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية في امتحان دبلوم المدارس الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية (نظام ثلاث سنوات) عام 2023، حيث حصل خمسة من طلاب المدرسة على:

- المركز الثاني (تخصص تكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات).

- المركز الثالث (تخصص تكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات).

- المركز السادس مكرر (تخصص تكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات).

- المركز التاسع (تخصص تكنولوجيا الميكانيكا).

- المركز العاشر مكرر (تخصص تكنولوجيا الميكانيكا).

تدريب مواطني الدول الإفريقية الشقيقة.. وتدريب العاملين المهنيين على مستوى الدولة ضمن مشروع «مهني 2030»

وتعاون قطاع التدريب التابع للوزارة مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لتدريب مجموعة من مواطني الدول الإفريقية الشقيقة ببرنامج الميكاترونكس وتطبيقاتها في الصناعة خلال شهر نوفمبر 2023 بمعامل المعهد الفني للصناعات المتطورة بقطاع التدريب بالسلام لعدد (16) متدرب من ثماني دول إفريقية حيث تهتم وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لتنظيم الدورات التدريبية للأشقاء الأفارقة في المجالات الفنية المختلفة لتعزيز قدرات الكوادر الأفريقية لتتبوأ القارة مكانتها التي تستحقها بين قارات العالم بما تمتلكه من موارد طبيعية وكوادر بشرية.

وفي إطار التكامل مع مؤسسات القطاع العام والخاص بالاستفادة من الإمكانيات المتوفرة بقطاع التدريب، تم التعاون مع وزارة العمل لتدريب العاملين المهنيين على مستوى الدولة ضمن مشروع مهني 2030 والذي يهدف إلى تأهيل مليون عامل مهني، وبالتعاون مع جمعيتيّ مستثمري العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر تم تدريب العاملين بالشركات الصناعية بمنطقتي العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر على البرامج التدريبية المتاحة بالقطاع إلى جانب إمداد الشركات الصناعية بكلا المنطقتين بالعمالة الفنية من خريجي المنشآت التعليمية التابعة لقطاع التدريب.

وفي إطار الجهود التي يقوم بها قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربي في مجال التطوير المؤسسي فقد تم إجراء مراجعات شاملة لقطاع التدريب انتهت بتجديد شهادات الجودة ISO 45001/2018 وISO 14001/2018 بالإضافة إلى الإعداد لتجديد شهادة الجودة ISO 9007/2015 خلال شهريّ يناير وفبراير 2024.

الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة.. نشر عشرات الأبحاث في مجلات علمية مرموقة.. تخريج الدفعة الرابعة من الأكاديمية

وبخلاف المنشآت التعليمية التابعة لقطاع التدريب والتي تساهم في تطوير مجال التعليم الفني في مصر، يتبع وزارة الإنتاج الحربي منشأة تعليمية هامة لدعم مجال التعليم العالي بمصر وهي "الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة" والتي تعد صرحاً تعليمياً وبحثياً متميزاً فى مجال العلوم الهندسية والتكنولوجيا المتقدمة.

وخلال العام الماضي حققت الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة إنجازات عدة، فقد حصلت الأكاديمية على شهادة الجودة واعتماد الأكاديمية كمؤسسة تعليمية واعتماد برامجها الثلاثة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) التابعة لمجلس الوزراء لإستيفاء جميع معايير الإعتماد المؤسسي وصدور قرار بالإعتماد بجلسة مجلس إدارة الهيئة بتاريخ 26/7/2023.

ومنذ 30 يونيو 2023 حتى الآن تم نشر عدد (43) بحث في مجلات علمية مرموقة ونشر أوراق بحثية من مشروعات التخرج في مؤتمرات علمية.

وتم تخريج الدفعة الرابعة من طلاب الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة، عن العام الدراسي (2022/2023) بإجمالي عدد (167) مهندس ومهندسة بتخصصات الأكاديمية المختلفة (الميكانيكا والكهرباء والكيمياء).

تشجيع طلاب الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة على الانخراط في العديد من المسابقات العلمية والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية

تم تنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية والندوات لطلاب الأكاديمية حول عدد من الموضوعات مثل (ريادة الأعمال، صيانة الحاسب الآلي، الإسعافات الأولية، المهندسين الكيميائيين وتحديات صناعة الأسمنت، تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى الهندسة الكيميائية، الإطار القانونى لحقوق المرأة فى القوانين المصرية).

وقامت الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة بتنظيم أكثر من ملتقى للخريجين خلال شهر فبراير الماضي بحضور عدد من خريجي الأكاديمية، بهدف نقل خبرات وواقع سوق العمل من الخريجين إلى الطلاب، وتم خلال فعاليات هذه الملتقيات مناقشة أوجه عمل المهندس الكيميائي كمهندس إنتاج فى الصناعات المختلفة (بتروكيماويات - بترول - سيراميك - زجاج - مطاط - ورق - أدوية - معالجة المياه - وغيرها من الصناعات الكيميائية التى تمثل ٨٠% من إجمالى الصناعات) كما تم مناقشة المهارات المطلوب اكتسابها لخوض غمار سوق العمل بمجال الهندسة الكهربائية.

ونظمت الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة بشهر ديسمبر الماضي مسابقة "ملتقى العباقرة" لمعاهد منطقة شرق القاهرة بمشاركة عدد (11) معهد هندسي ومشاركة أكثر من (180) مشروع فى المجالات العلمية والهندسية المعلنة من قِبل إدارة النشاط العلمى بوزارة التعليم العالي، وتم تحديد المراكز الثلاث الأولى للمنطقة فى كل مجال من مجالات التسابق وعددها (33) مجال وإعلان النتيجة وتوزيع شهادات تقديرية على الطلاب الفائزين فى حفل ختام النشاط وتم تسليم درع وزارة التعليم العالي إلى الأكاديمية لحُسن تنظيم الملتقى، وقد فاز طلاب الأكاديمية بعدد (5) مراكز متقدمة فى الملتقى.

وشارك طلاب الأقسام الثلاثة بالأكاديمية فى المؤتمر العربي الأفريقي الدولي الأول الذي نظمته المدينة العربية للعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي بشهر سبتمبر الماضي بعدد (11) من المشروعات العلمية، إلى جانب مشاركة طلاب الأكاديمية فى الموسم الثانى عشر من مهرجان "إبداع" والذي نظمته وزارة الشباب والرياضة في شهر فبراير الماضي بعدد (5) مشروعات علمية فى مجال الابتكارات العلمية، وكذا مشاركة طلاب الأكاديمية فى الملتقي القمى لنوادي العلوم التابع لوزارة التعليم العالي المنعقد بشهر مايو 2024 وحصولها على (3) مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية، ونجح طلاب الأكاديمية المشاركين في معسكر بلطيم (الفوج الثالث - صيف 2023) التابع لوزارة التعليم العالي في الحصول على المركز الأول في مسابقة "دوري المعلومات" على مستوى المعاهد المشاركة.

ولصقل مهارات طلاب الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة تم تنظيم عدد من الزيارات لعدة جهات للتدريب العملي فيها، حيث تم تنظيم زيارة علمية إلى شركة القاهرة لتكرير البترول لطلاب قسم الهندسة الكيميائية، وتنظيم زيارة علمية لطلاب قسم الهندسة الكيميائية إلى معهد بحوث البترول المصري بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، كما تم تنظيم زيارة علمية لطلاب قسميّ الهندسة الكهربائية والميكانيكية إلى المركز القومى للبحوث بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.

وتم تشجيع طلاب الأكاديمية على الانخراط في العديد من الأنشطة الرياضية والمسابقات الفنية والتي أحرز خلالها الطلاب مراكز متقدمة.

وبالنسبة إلى ملف إنشاء الجامعة الوطنية الأهلية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، فقد تم إحالة الملف لمجلس الوزراء الذي وافق على مشروع قرار السيد رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة أهلية بإسم "الجامعة الوطنية الأهلية للعلوم والتكنولوجيا" فى اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023، وستكون الجامعة إضافة جديدة لخطة الدولة للإرتقاء بمنظومة التعليم العالي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لها.

المركز الطبي التخصصي.. خدمة طبية لائقة.. توريد أجهزة طبية متطورة.. وتطوير الشبكة الإلكترونية بالمركز

في إطار الحرص على تقديم خدمة طبية لائقة للمترددين على المركز الطبي التخصصي بحلوان التابع للوزارة سواء من العاملين أو أهالي المنطقة المحيطة بالمستشفى، فقد تم خلال الفترة من 30/6/2023 حتى تاريخه توفير عدد من الأجهزة الطبية الجديدة وهي:

- جهاز ليزر ماركة HIRO.

- جهاز رسم مخ.

- جهاز رسم عضلات.

- جهاز موجات فوق صوتية.

- جهاز متابعة الجنين.

- جهاز قياس ضغط الأذن.

- جهاز أشعة C-ARM.

- أجهزة أسنان.

- عدد (2) جهاز تنفس صناعي.

- عدد (5) مونيتور ماركة فيلبس.

- جهاز تخدير ماركة Avence.

- جهاز دياثربي.

وتم تطوير الشبكة الإلكترونية الخاصة بالمركز مع الحرص على معايير الجودة والأمان العالمية المتعارف عليها فى هذا المجال وذلك للحفاظ على جودة الخدمة وتأمين البيانات الطبية الخاصة بالمرضى المترددين على المركز وطبقاً لرؤية الدولة 2030 في التحول الرقمي.

وتعكس هذه الإنجازات والنجاحات التي تمت على مدار عام كامل الدور الفعال لوزارة الإنتاج الحربي كركيزة أساسية للصناعات العسكرية بالإضافة إلى كونها أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة المصرية من خلال ما تقدمه شركاتها ووحداتها التابعة من قيمة مضافة للاقتصاد القومي سواء من خلال تلبية احتياجات السوق المحلية أو التصدير للخارج، ولا تزال مساعي أبناء وزارة الإنتاج الحربي من قيادات وعاملين وموظفين مستمرة للقيام بدورها الحيوي لتلبية احتياجات قواتنا المسلحة الباسلة بما يعزز من قدرات الدفاع الوطني مع الحرص على الإلتزام بالمواعيد المحددة للإنتهاء من تنفيذ مختلف المشروعات القومية المنوطة بتنفيذها بأعلى جودة والمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بالبلاد والمشاركة الفعالة في بناء الجمهورية الجديدة.

جاءت "30 يونيو" لتكون بمثابة ثورة بناء بتاريخ مصر، وعلى مدار (11) عاماً استطاعت الدولة المصرية تحقيق عدة إنجازات في مختلف القطاعات، ومن هذه القطاعات "الإنتاج الحربي"، وعلى الرغم من التحديات العالمية -التي لم تكن مصر بمنأى عنها- والتي تفاقمت خلال العام الماضي نتيجة لعدة ظروف اقتصادية وسياسية إلا أن عجلة الإنتاج لم تتوقف بل تم تحقيق العديد من النجاحات.

مقالات مشابهة

  • خروجه على قد الإيد.. معرض الزهور مستمر خلال إجازة عيد الأضحى
  • ضربة موجعة.. القضاء الفرنسي يمنع مشاركة شركات الأسلحة والوفود الإسرائيلية بمعرض سلاح عالمي (وثيقة)
  • حدائق وزارة الزراعة مفتوحة للجمهور خلال أيام عيد الأضحى
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • بينهم وكيل وزارة الثقافة.. "نزاهة" تكشف المتهمين في انهيار مبنى الفيصلية بجدة
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • حصاد «الإنتاج الحربي».. إنجازات مهمة تعزز الاقتصاد القومي وتعاون مثمر مع القطاع الخاص
  • التشكيلى محمد عطية: شاركت في المعرض العام بأعمال تميل إلى الواقعية المفرطة
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم