نظمت مؤسسة دبي الصحية – أول نظام صحي أكاديمي متكامل في دبي – جلسة تعريفية لقادة القطاع الصحي خلال فعاليات الدورة الـ 49 من معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024، المقامة حالياً في مركز دبي التجاري العالمي.

وقدم سعادة الدكتور عامر أحمد شريف المدير التنفيذي لـ”دبي الصحية” عرضاً شاملاً عن أول نظام صحي أكاديمي متكامل في دبي أمام أكثر من 150 مسؤول ومدير من القطاع الصحي داخل الدولة وخارجها.

واستعرض أبرز العناصر التي تميز النظام الصحي الأكاديمي المتكامل لــ”دبي الصحية” والذي يتماشى مع الأنظمة الصحية الأكاديمية الرائدة حول العالم إلى جانب كيفية ارتقاء النظام الصحي الجديد بمستويات الرعاية الصحية للمرضى، فضلاً عن تعزيزه لاستدامة القطاع.

وسلط الضوء على أهمية بناء المواهب المحلية والتركيز على البحث والابتكار، إضافة إلى العمل المشترك والتعاون على دمج المعرفة والمهارات والكفاءات للوصول إلى أفضل النتائج التي تتمحور حول المريض وتحقيق التميز في الرعاية الصحية.

وقال الدكتور عامر أحمد شريف ” نسعى من خلال التزامنا المشترك، الذي يتمحور حول المريض أولاً إلى تعزيز القطاع الصحي الحالي ووضع الأسس الصحيحة لمستقبل أفضل لضمان أثر ممتد يصل إلى الأجيال القادمة. ويعد تعزيز الشراكات من أهم الأهداف التي نعمل على تحقيقها لما فيها من دعم لجهودنا وتعزيز للابتكار، فمن خلال ترسيخ هذه الشركات وعلاقات التعاون الوطيدة مع رواد القطاع الصحي سنتمكن من توحيد الخبرات والموارد لمواجهة التحديات الصحية الحالية وإحداث تأثير يضمن عملنا نحو الارتقاء بصحة الإنسان”.

يذكر أن “دبي الصحية” أسست على مبدأ تعزيز جودة الرعاية الصحية والارتقاء بصحة الإنسان وتضم ستة مستشفيات و26 مركزاً للخدمات العلاجية الخارجية و20 مركزاً للياقة الطبية إلى جانب جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ومؤسسة الجليلة. وتلتزم دبي الصحية من خلال الجهود الموحدة لفريق مكون من 11 ألف فرد من مختلف التخصصات بخدمة المرضى عبر تكامل الرعاية والتعلّم والاكتشاف والعطاء وجعل المريض على رأس قائمة أولوياتها عبر قيمتها الأساسية “المريض أولاً”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: القطاع الصحی دبی الصحیة

إقرأ أيضاً:

رئيس "الرعاية الصحية" يبحث التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، كارلوس أوليفر كروز رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر "IOM" التابعة للأمم المتحدة، والوفد المرافق له، لبحث سُبل التعاون المشتركة بين الجانبين، وذلك بمقر هيئة الرعاية الصحية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع، تم استعراض الطفرة النوعية التي حدثت في النظام الصحي المصري، وعلى رأسها مشروع التأمين الصحي الشامل، حيث تعد هيئة الرعاية الصحية ذراع الدولة الرئيسي في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل، وتم شرح مستويات الخدمة الصحية المقدمة للمتعاملين بنظام التأمين الصحي الشامل، بداية من خدمات الرعاية الأولية المقدمة بوحدات ومراكز طب الأسرة التي تقدم 80%من الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطن والتي وصلت بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل لأكثر من 300 وحدة ومركز طب أسرة، وصولًا للمستشفيات التي تقدم مستويات الخدمات الثانوية والثلاثية والتي وصل عدها لـ 33 مستشفى بمحافظات «بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان».

فيما تم استعراض رحلة المريض داخل المنشأة سواء للمرضى المصريين من منتفعي التأمين الصحي الشامل أو غير المصريين، وبحث إمكانية إدراج المهاجرين في الحصول على خدمات الطبية من خلال المنشآت الصحية التابعة للهيئة وتحت مظلة برنامج السياحة العلاجية الخاص بهيئة الرعاية الصحية.

وأعلن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، أنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة وIOM ، مؤكدًا أن أوجه التعاون سترتكز على العديد من المحاور، أبرزها تدريب مقدمي الخدمة الطبية، علاج اللاجئين والمهاجرين ضمن برنامج السياحة العلاجية لهيئة الرعاية الصحية تحت شعار العلامة التجارية "نرعاك في مصر"، يأتي ذلك في إطار تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة والمنظمة الدولية للهجرة.

وقال رئيس هيئة الرعاية الصحية، إنه من المقرر تفعيل التعاون بمحافظات الصعيد أسوان والأقصر، كونهم المحافظات التي تضم العديد من المهاجرين وعلى وجه الخصوص محافظة أسوان التي يتخطى نسبة غير المصريين فيها نسبة المصريين، لافتًا إلى أنه سيمتد التعاون بين الجانبين ليشمل محافظات القناة، وباقي محافظات الجمهورية تباعًا مع التسلسل المرحلي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

ودعا رئيس هيئة الرعاية الصحية، وفد المنظمة الدولية للهجرة لجولة بمنشآت هيئة الرعاية الصحية للاطلاع على التجهيزات العالمية للمنشآت وآليات الرقمنة والحوكمة داخل المنشآت، لافتًا إلى أن لدينا منشأتين حاصلتين على اعتماد اللجنة الدولية للجودة JCI وهم مستشفى شرم الشيخ الدولي بجنوب سيناء، ومجمع الإسماعيلية الطبي بالإسماعيلية، وللتعرف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة والوقوف على معدلات رضاء المنتفعين عن مستوى الخدمة الطبية المقدمة.

من جانبه، أعرب كارلوس أوليفر كروز، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، عن خالص شكره وتقديره للهيئة، على الترحيب وحفاوة الاستقبال، مؤكدًا أن مصر بلد محوري للمنظمة وتتمتع بمكانة إقليمية ودولية متميزة، وهو ما جعلها تضم العديد من اللاجئين والمهاجرين من كافة الجنسيات ولعل الأكثر من اللاجئين السودانيين.

كما أشار "كروز" إلى أهمية التعاون المثمر مع هيئة الرعاية الصحية والذي يسهم في الدعم الصحي والنفسي للاجئين والمهاجرين، مؤكدا استعداد المنظمة للمزيد من أوجه التعاون مع الهيئة لما قدمته من طفرة نوعية في مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بمحافظات المرحلة الأولى، متطلعًا إلى فتح آفاق أوسع للتعاون بين الهيئة والمنظمة الدولية للهجرة.

هذا، وشمل وفد المنظمة الدولية للهجرة IOM، دكتور سمير حاجيعبدولي، مسؤول برامج صحة المهاجرين، والدكتور وسام النهري منسق برامج صحة المهاجرين، ومن هيئة الرعاية الصحية كل من الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للشؤون الفنية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة ريهام سلامة، مدير السياحة العلاجية بالهيئة، والدكتورة نوران الدسوقي، رئيس وحدة اقتصاديات الصحة بالهيئة.

IMG-20240601-WA0006 IMG-20240601-WA0005 IMG-20240601-WA0004 IMG-20240601-WA0003 IMG-20240601-WA0002

مقالات مشابهة

  • إي هيلث تستعرض الحلول الرقمية لدمج القطاع الخاص بالتأمين الصحي الشامل
  • مليون نازح من رفح بلا مأوى.. “أونروا” توقف الرعاية والخدمات
  • غرفة الرعاية الصحية: نتعاون مع القطاع الخاص لصياغة قانون المنشآت الجديدة
  • غرفة الرعاية الصحية: تعاون وثيق بين القطاع الخاص ووزارة الصحة في صياغة قانون المنشآت الصحية
  • الصحة العالمية: الأوضاع الصحية في قطاع غزة تزداد سوءا كل يوم
  • بيئة آمنة.. "الصحة" تطلق مشروع تعزيز مكافحة العدوى بخدمات الأسنان
  • “الصحة الفلسطينية”: سوء التغذية والجفاف يقتلان 37 طفلاً في غزة
  • رئيس "الرعاية الصحية" يبحث التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: هجمات غير مسبوقة على القطاع الطبي في غزة والسودان
  • «الرعاية الصحية» تستعرض تجربتها في التأمين الشامل بمؤتمر دولى بالمغرب