قال الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أندرس فوغ راسموسن، اليوم الثلاثاء، إنه ينبغي على الناتو أن يوجه دعوة إلى أوكرانيا في قمة واشنطن في يوليو، لأنها يمكن أن تكون بمثابة "أداة" لإنهاء الحرب الروسية.

وقال "أعلم أن دعوة حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا ستكون قرارا مثيرا للجدل وغير مسبوق على الأقل لدعوة دولة تخوض حربا بالفعل للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بحسب ما أورده موقع "كييف إندبندنت".

 وأضاف راسموسن: "أعلم أن هذا سيستخدم كحجة مضادة من أولئك الذين يشككون في توجيه مثل هذه الدعوة، لكن هذه حجة خطيرة للغاية لاستخدامها لأنها تعطي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حافزا لمواصلة حربه لمنع عضوية أوكرانيا في الناتو".

وتابع “إنه يمنح بوتين بحكم الأمر الواقع حق النقض ومن الواضح أن هذا غير مقبول"، مضيفًا أن هذا من شأنه أن يرسل "رسالة خطيرة للغاية إلى بقية العالم"، مثل الصين فيما يتعلق بتايوان.

وتأتي زيارة الدبلوماسي رفيع المستوى إلى كييف وسط تلاشي اهتمام العالم بأوكرانيا والمماطلة المستمرة للمساعدات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتقدمت أوكرانيا رسميًا بطلب عضوية الناتو في سبتمبر 2022 وقال الأمين العام الحالي لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، في مقابلة أجريت معه في 28 يناير، إن أوكرانيا ستنضم إلى الناتو "في مرحلة معينة"، دون الخوض في المزيد من التفاصيل. 

ومن المستبعد على نطاق واسع أن يوجه حلف شمال الأطلسي دعوة إلى أوكرانيا قبل انتهاء الحرب مع روسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي انضمام أوكرانيا إلى الناتو عضوية أوكرانيا في الناتو شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو

أبدى الرئيس الأوركراني فولوديمير زيلينسكي، تفاؤله من الاتفاق الأمني بين بلاده والولايات المتحدة، معتبرا أنه يفتح الطريق أمام انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال زيلينسكي إنّ الاتفاق "ينصّ على أنّ الولايات المتّحدة تدعم انضمام أوكرانيا المستقبلي إلى حلف شمال الأطلسي، وتعترف بأنّ اتفاقنا الأمني يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى الحلف".

وأدلى الرئيس الأوكراني بتصريحه هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جو بايدن، عقد في ختام حفل توقيع الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الثنائي يتعين على الولايات المتحدة وأوكرانيا التشاور في غضون 24 ساعة "على أعلى المستويات"، بعد أي هجوم مسلح مستقبلي قد تشنه روسيا.

ويتعهد الاتفاق تعزيز الجيش الأوكراني والتعاون في مجال التدريب والعمل لتقوية صناعة الأسلحة الأوكرانية المحلية.

ووصف زيلينسكي في المؤتمر الصحفي يوم توقيع الاتفاق بأنه "يوم تاريخي فعلا".

من ناحيته، أكد بايدن اتخاذ "خطوات كبيرة في قمة مجموعة السبع تظهر لـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين إنه لا يستطيع إنهاكنا".



ودافع بايدن عن قراره السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية لشن هجمات حدودية قصيرة المدى في منطقة خاركيف للتصدي لهجوم روسي، لكنه أضاف أن الهجمات بعيدة المدى لا تزال محظورة.

وطالب زيلينسكي بتزويد بلاده بمزيد من صواريخ باتريوت لحماية أوكرانيا من الهجمات الصاروخية الروسية.

وقال بايدن إن خمس دول تعهدت حتى الآن تزويد أوكرانيا بتلك الانظمة الدفاعية.

وأكد زيلينسكي أن الرئيس الصيني شي جينبينغ وعد بعدم تزويد روسيا بأسلحة تستخدمها ضد أوكرانيا، رغم أن بايدن قال إن بكين تسهم في الجهد الحربي الروسي من خلال تقديم دعم اقتصادي وصناعي.

والاتفاق الأمني الأميركي الأوكراني يشبه الاتفاق الذي أبرمته واشنطن مع إسرائيل. وقد زودت واشنطن إسرائيل بأسلحة لحربها ضد حماس في قطاع غزة عقب هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وفيما يهدف الاتفاق مع أوكرانيا لضمان التزام الإدارات الأميركية المستقبلية بدعم أوكرانيا، إلا أنه يمكن للجمهوري دونالد ترامب من الناحية النظرية إلغاء الاتفاق في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

غير أن مسؤولين أمريكيين يؤكدون أن الاتفاق في كافة الأحوال يؤمن دعما دائما لأوكرانيا.

وجاء في بيان أمريكي مصاحب للاتفاق الأمني "اليوم، ترسل الولايات المتحدة مؤشرا قويا على دعمنا القوي لأوكرانيا الآن وفي المستقبل".

كما وقعت اليابان اتفاقا أمنيا مماثلا مع أوكرانيا على هامش قمة مجموعة السبع.

مقالات مشابهة

  • وزراء دفاع الناتو يتفقون على فرض قيود جديدة ضد روسيا
  • ‏الأمين العام لحلف الناتو: توصلنا لخطة كاملة لدعم أوكرانيا تمهيدا لقرارات أخرى سيتم اتخاذها في قمة واشنطن
  • الناتو يعلن الإشراف على تدريب وتسليح قوات أوكرانية على أراضي «الحلفاء»
  • زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو
  • زيلينسكي: الاتفاق الأمني الأمريكي - الأوكراني يفتح الطريق للانضمام إلى الناتو
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي
  • وزراء دفاع «الناتو» يوافقون على مهمة لدعم أوكرانيا
  • "واشنطن تايمز": هل الناتو جاهز للحرب؟.. تحذيرات من هجوم روسى ضد دول البلطيق
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا