زنقة 20 | الرباط

حاصر عدد من البرلمانيين في جلسة مجلس النواب، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، حول تسقيف السن في عدد من مباريات التوظيف.

و انتقد عدد من النواب ما أسموه التمييز القائم على السن في ولوج مباريات التوظيف.

مزور ، و في جوابها قالت أن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وضع شروطا لولوج مختلف الدرجات النظامية بالوظيفة العمومية، موضحة أنه مقابل ذلك وضعت الأنظمة الأساسية الخاصة شروطا خاصة من بينها السن الأقصى للتوظيف.

وذكرت أنه بالنسبة للتوظيف في السلم 10 فما فوق فالسن الأقصى هو 45 سنة، ولا زال العمل به ساريا إلى حدود اليوم (بموجب المرسوم رقم 2.02.349 الصادر في 7 غشت 2002) مثل المتصرفين والمهندسين وغيرهم.

أما بالنسبة للدرجات المرتبة في سلم أقل من السلم 10، تضيف الوزيرة، فإن السن الأقصى هو 40 سنة كالتقنيين والمحررين والمساعدين الإداريين، والمساعدين التقنيين، مؤكدة أنه يمكن أن يصل هذا السن إلى 45 سنة إذا كان المترشح سبق له أن اشتغل بالإدارة.

وكشفت المسؤولة الحكومية، أن الأنظمة الأساسية الخاصة ببعض الهيئات لديها شروط خاصة ودقيقة محددة، ومن بينها شرط السن الأقصى للتوظيف، على اعتبار أن هذه الهيئات تتسم بالخصوصية لاسيما فيما يتعلق بطبيعة المهام والمسؤوليات الموكولة إليها، مبرزة أن المؤسسات العمومية لديها أنظمة أساسية خاصة بمستخدميها، والتي يتم المصادقة عليها من قبل المجلس الإداري للمؤسسة.

كلام الوزيرة مزور لم يقنع الكثير من النواب البرلمانيين المحسوبين على المعارضة ، حيث قالوا أن البطالة عرفت في الاونة الاخيرة ارتفاعا خاصة في جهات الاقاليم الجنوبية بينها جهة كلميم وادنون.

و ذكر النائب محمود عبا عن الفريق الاشتراكي، أن شريحة واسعة من الشباب حاملي الشواهد تنتظر مباريات التوظيف ، إلا أن مجموعة منها تشترط سقفا عمريا لاجتيازها في الوقت الذي يحدد قانون الوظيفة العمومية سن التوظيف في 45 عاما ، وهو ما يحرم شريحة واسعة من حاملي الشهادات العليا العاطلين من فرص المنافسة على المناصب على قلتها في قطاع التعليم على سبيل المثال، معتبرا أن تسقيف السن يعد شرطا اقصائيا وضربا لحق دستوري.

رشيد حموني عن فريق التقدم و الاشتراكية ، انتقد بدوره ما جاء في جواب الوزيرة مزور ، حيث قال أنها لم تتحدث بتاتا عن تسقيف مباريات التعليم في 30 سنة ، و الذي اعتبره تراجعا خطيرا.

و استغرب حموني ما جاء في الوزيرة المتعلق بتسقيف سن الولوج للوظائف العمومية ما بين 40 و 45 سنة ، في حين أن التعليم تم فيه تسقيف سن التوظيف في 30 سنة ، وهو ما اعتبره تصريح خطير و ضحك على الذقون.

و أشار حموني الى مصادقة البرلمان قبل أيام على قانون يعوض الموارد البشرية في قطاع التعليم بالموظفين العموميين ، داعيا الوزيرة الى تقديم توضيحات حول الأمر.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزارة بنموسى تناقش إدخال تعديلات على مباراة التعليم انطلاقا من الموسم المقبل

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت مصادر نقابية، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شرعت في مناقشة مشروع قرار خاص بمباراة التعليم لموسم 2024/2025، لدراسة إدخال تعديلات مهمة عليها.

وأكدت المصادر ذاتها، أنه ولحدود كتابة هذه الأسطر لايوجد شيء رسمي، مرجحة أن التعديلات المرتقبة ستشمل تغييرا في تاريخ إجراء المباراة بالإضافة إلى تغييرات أخرى ستشمل صيغة التكوين و إجراءات التقييم.

ومن بين التعديلات المقترحة، أشارت المصادر إلى أن النقاش يتمحول حول تقديم موعد إجراء المباراة، التي يرتقب أن تنظم هذه السنة خلال شهر يوليوز عوض شهر دجنبر، وذلك حتى يتسنى للمرشحين الناجحين بصفة نهائية الخضوع لسنة كاملة من التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

ويرتقب أيضا أن تعرف المباراة القادمة، فصل الثانوي التأهيلي عن الثانوي الإعدادي، حيث سيتم الإعلان بشكل مستقل عن المناصب المخصصة لكل سلك، وبالتالي القطع مع الصيغة السابقة التي كان يتخرج فيها المتكونون بصفة أستاذ الثانوي من الدرجة الثانية وتعيينه في أحد السلكين.

وستشمل التغييرات أيضا، إلغاء البحث التدخلي وتعويضه بالمشروع الشخصي لكل أستاذة وأستاذ قبل استيفاء مجزوءات التكوين، والالتحاق بالأقسام بداية الموسم الدراسي الذي يلي السنة التكوينية.

ونفت المصادر، أن يكون شرط السن موضوعا للنقاش أو التعديل، باعتبار أن الوزارة ترى فيه “أحد الشروط التي تم اعتمادها في تنظيم مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس، باعتبارها تندرج في صلب سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية التي أكد عليها القانون الإطار 17-51، والنموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي”.

يشار إلى أن موضوع تسقيف السن في مباراة التعليم، خلق منذ إقراره جدلا كبيرا وسط الشباب الذين تتجاوز أعمارهم 30 سنة مما دفع شبيبة العدالة والتنمية إلى مراسلة مؤسسة الوسيط عبر مذكرة تطالب من خلالها بإلغاء شرط السن الأقصى لولوج مباريات أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بالنظر إلى ما وصفته بغياب تكافؤ الفرص وما تعتبره نقابات تعليمية قرارا غير مفيد للمنظومة التربوية.

مقالات مشابهة

  • وزارة بنموسى تناقش إدخال تعديلات على مباراة التعليم انطلاقا من الموسم المقبل
  • الخدمة المدنية يطلق خدمة الانسحاب من التسجيل في التوظيف المركزي عبر الموقع الإلكتروني و تطبيق “سهل”
  • مدير “تعليم محايل” يعتمد حركة الإدارة المدرسية للعام الدراسي 1445هـ
  • بيتكوفيتش: “خضنا مباراة صعبة أمام أوغندا وامكانيات لاعبينا صنعت الفارق”
  • “شؤون الحرمين”: توفير عربات كهربائية كبيرة الحجم للطواف والسعي خلال موسم الحج
  • بالتزامن مع بدء الإجازة الصيفية.. “سعود الطبية” تقدم إرشادات توعوية للراغبين في السفر
  • “تعليم جدة” يستضيف ورشة عمل “إعداد دليل التعاميم والقرارات في الميدان التعليمي”
  • تحالف الفتح:منصب رئيس البرلمان سيبقى شاغراً “حتى التوافق السنّي”
  • “التعليم الإلكتروني” يرصد أكثر من 400 مخالفة للوائح والمعايير بالبرامج التعليمية والتدريبية
  • صفقات خاصة على 1.54 مليار من أسهم “أرامكو” بأكثر من 42.1 مليار ريال