أجرى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، زيارة ميدانية إلى مستشفى فقيه في دبي، وذلك على هامش معرض ومؤتمر الصحة العربي بدبي آراب هيلث 2024.

 

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أن مستشفى فقيه، هي أحد أكبر منشآت الرعاية الصحية في دبي، وتتميز بتقديمها خدمة طبية ترتكز على 3 محاور أساسية، وهي "الرعاية الصحية القائمة على التكنولوجيا، والبيئة العلاجية، والنهج الأكاديمي"، كما تتميز بأنها مستشفى ذكية رقمية بالكامل تقدم نموذجًا في الرعاية الصحية من أفضل النماذج عالية الجودة  في الرعاية  الصحية وتحقق أفضل النتائج الممكنة لمرضاها من خلال التكنولوجيا الذكية والقوى الأكاديمية.

 

التطورات والتحولات الرقمية الذكية بمستشفى فقيه

 

واطلع الدكتور أحمد السبكي، خلال الزيارة، على التطورات والتحولات الرقمية الذكية بمستشفى فقيه، إضافة إلى أحدث الابتكارات والتقنيات الطبية المستخدمة في العلاج، وأهمها في مجالات الطوارئ والجراحات متعددة التخصصات، كما تفقد الأقسام المختلفة بالمستشفى من العيادات الخارجية وغرف العمليات والأقسام الداخلية والمعامل والأشعة والصيدليات.

وأضاف السبكي، أنه خلال الزيارة تم بحث سبل تبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين مستشفيات هيئة الرعاية الصحية في مصر ومستشفى فقيه، ودراسة عمل توأمة وتدريب مقدمي خدمات الرعاية الصحية في المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية بهدف نقل الخبرات المهنية والعلمية والتكنولوجية المتقدمة للمستشفيات.

وأكد السبكي، حرص الهيئة العامة للرعاية الصحية على الانفتاح وتعزيز الشراكات وتبادل الخبرات لتحقيق أعلى مستوى من الجودة والرعاية الصحية للمواطنين وكافة المتعاملين معها ومواكبتها أحدث المعايير والتطورات التكنولوجية العالمية.

 

تطوير التعاون الصحي بين مصر والإمارات نحو مستقبل متقدم

 

وتابع السبكي: أن تطوير التعاون الصحي بين مصر والإمارات نحو مستقبل متقدم ورفع مستوى الرعاية الصحية وتحقيق الأهداف التنموية المستدامة، مؤكدًا أن مصر تمضي قُدمًا في تطوير قطاع الرعاية الصحية، وتحقيق الشمولية والتميز في الخدمات الصحية.

وتجدر الإشارة، إلى أن معرض ومؤتمر الصحة العربي آراب هيلث 2024، انعقد في مركز دبي التجاري العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت شعار "تواصل العقول وإحداث التحول في قطاع الرعاية الصحية".
 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحية الهيئة العامة للرعاية الصحية الدكتور أحمد السبكي التأمين الصحي الشامل حياة كريمة وزارة الصحة والسكان الرعایة الصحیة مستشفى فقیه

إقرأ أيضاً:

قبل تدشين المرحلة الثانية.. 9 جهات تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل وفقًا للقانون| تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستعد الحكومة لتدشين المرحلة الثانية من قانون التأمين الصحي الشامل، والتي تشمل 5 محافظات هي: (دمياط، مطروح، كفرالشيخ، شمال سيناء، والمنيا) حيث يبلغ تعداد سكانها 12 مليون مواطن. 
ويبحث الكثير من المواطنين عن قانون التأمين الصحي الشامل وكيفية الاشتراك فيه وما هي الجهات التي تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل.
 وتستعرض «البوابة نيوز» الجهات التي تقدم خدمات التأمين الصحي للمواطنين وفقا لقانون التأمين الصحي الشامل، فيما يلي:

وأوضحت المادة 3 من قانون التأمين الصحي الشامل الجهات التي تقدم خدمات التأمين الصحي وتشمل خدمات النظام مجموعة الخدمات الصحية التأمينية لكافة الأمراض التي تقدم للمؤمن عليهم داخل جمهورية مصر العربية، سواء كانت خدمات تشخيصية أو علاجية أو تأهيلية أو فحوصات طبية أو معملية، وللهيئة بناء على عرض اللجان المختصة بها إضافة خدمات أخرى إلى الخدمات المشار إليها، وذلك بمراعاة الحفاظ على التوازن المالي والاكتواري للنظام وتقدم تلك الخدمات من خلال:

1- طبيب الأسرة أو الممارس العام في جهات العلاج المحددة.
2- الأطباء المتخصصين بما في ذلك ما يتعلق بطب وجراحة الفم والأسنان.
3- الرعاية الطبية المنزلية عند الاقتضاء.
4- العلاج والإقامة بالمستشفى أو المركز المتخصص وإجراء العمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخرى.
5- الفحص بالتصوير الطبي والفحوصات المعملية وغيرها من الفحوصات الطبية وما في حكمها.
6- الخدمات التأهيلية والعلاج الطبيعي والأجهزة التعويضية طبقا للقوائم الأساسية التي تصدر عن اللجان المتخصصة بالهيئة.
7- تحرير الوصفات الطبية وصرف الأدوية والمستلزمات اللازمة للعلاج، طبقا للقوائم الأساسية والتكميلية التي تصدر عن اللجان المتخصصة بالهيئة، وكذا عمل التقارير الطبية اللازمة.
8- الكشف الطبي الابتدائي والدوري لكل مرشح للعمل للتحقق من لياقته الصحية والنفسية.
9- العلاج بالخارج لمن يستحيل علاجه من خلال الخدمات المقدمة داخل جمهورية مصر العربية ويتوافر له علاج بالخارج، بناء على تقرير يصدر من لجنة مختصة بهذا الشأن تشكل بمعرفة الهيئة، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وإجراءات عملها.
ونصت المادة (٢٣) على أن تقوم هيئة الرعاية بأداء مهامها بذاتها أو عن طريق وحداتها أو تقسيماتها التنظيمية أو الفروع التابعة لها أو الكيانات التى تنشئها.
وتكون الجهة المسئولة عن التنسيق بينها والتفتيش والرقابة على أعمالها للوقوف على مدى تنفيذها للقوانين واللوائح والقرارات والقواعد المنظمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية طبقًا لمعايير الجودة التى تقرها هيئة الاعتماد والرقابة.

كما حددت لهيئة الرعاية حدود الاستراتيجيات والسياسات التي يتخذها مجلس إدارتها، القيام بما يأتي:

إنشاء المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية وغيرها من منافذ تقديم خدمات الرعاية الصحية وتجهيزها وإدارتها طبقًا لاحتياجات المجتمع وذلك بعد الدراسات الكافية للتأكد من الحاجة إليها.
استئجار المستشفيات أو غيرها من المؤسسات العلاجية وتجهيزها طبقًا للحاجة الفعلية.
إنشاء كيانات لأبنية الرعاية الصحية أو إدارتها.
إنشاء كيانات لإدارة خدمة الرعاية الصحية والعلاجية بكافة مستوياتها.
توفير الكوادر الطبية والفنية والإدارية وغيرهم من أرباب المهن اللازمة لأداء هيئة الرعاية لمهامها عن طريق التعيين أو التعاقد.
توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية، ولها فى سبيل ذلك إنشاء الصيدليات داخل المستشفيات والتعاقد مع الصيدليات العامة والخاصة، وفقًا لأحكام القانون ١٢٧ لسنة ١٩٥٥ بشأن مزاولة مهنة الصيدلة.

مقالات مشابهة

  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • «الرعاية الصحية» تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى
  • صحة سوهاج: رفع درجة الاستعداد القصوى بالمنشآت الصحية خلال إجازة عيد الأضحى
  • تكريم أوائل خريجين الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • قبل تدشين المرحلة الثانية.. 9 جهات تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل وفقًا للقانون| تعرف عليها
  • الرياض والشرقية والقصيم.. أولى تجمعات المرحلة الثانية للتحول الصحي
  • «السبكى» يبحث تجهيز المنشآت الصحية بالشاشات المحوكمة والتابلت
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • تحويل مستشفى نمرة إلى رعاية طارئة في الحج
  • بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة