يعاني المواطن المصري من الأرتفاعات الغير مبررة، في أسعار كافة السلع الأساسية ومن ضمن السلع سلعة الخبز حيث شهد أسعار الخبز زيادات كبيرة.

لذلك قررت الحكومة رفع عبء سعر الخبز للمواطن الغير حامل للبطاقات التموينية، و ستطبق منظومة كارت الخبز المشحون.

وكان من المقرر تطبيق منظومة كارت الخبز دون بطاقة تموينية في يناير الماضي مع بداية عام 2024.

 كما أن وزارة التموين جاهزة من خلال 30 ألف مخبز بلدي لطرح العيش من خلالها لجميع المواطنين دون بطاقة تموينية.

قال رئيس الشعبة العامة للمخابز عبدالله غراب، إن الشعبة مستعدة لتطبيق تعليمات وزارة التموين الخاصة بشأن طرح رغيف العيش البلدي الذي يتم صرفه للمواطن على بطاقة التموين بسعر 5 قروش بالسعر المدعم، ليكون بسعر جنيه واحد من غير بطاقة.

وأضاف غراب في تصريحات صحفية، أن المنظومة توفر على المواطن جنيه في سعر الرغيف، لافتا إلى أن  رغيف العيش الحر السياحي وصل سعره لجنيهين.

وأشار إلي أن سعر رغيف العيش البلدي الذي يباع للمواطن الغير حامل بطاقة التموين سيكون بجنيه ويكون بنفس مواصفات الخبز المدعم.

وأوضح طريقة شحن البطاقة بقيمها المختلفة سواء 20 أو 50 أو 100 جنيه، حسب قدرته على الشراء، ثم يقوم بالتوجه إلى أي مخبز على مستوى الجمهورية، لشراء الخبز وفقا للسعر الذي تحدده وزارة التموين.

وأكد أن الخبز الحر غير المدعم من المقرر طرحه لغير حاملي البطاقات التموينية ومن المقرر أن يكون وزن الرغيف 90 جرامًا، ليتم بيعه عبر المخابز البلدية المنتشرة في جميع المحافظات.

وتستهدف منظومة طرح رغيف الخبز البلدي التيسير على المواطنين في شراء الخبز من المخابز البلدية التي تخضع لرقابة وزارة التموين، بدلا من شرائه من المخابز السياحية التي لجأت إلى رفع سعر رغيف العيش بشكل مبالغ.

كما أكدت وزارة التموين أنها ستوفر حصصا إضافية من الدقيق للمخابز البلدية بعد بدء المنظومة، لسد حاجة إنتاج المزيد من أرغفة العيش لجميع المواطنين بالسعر الحر.

وتنتج وزارة التموين يوميا نحو 270 مليون رغيف عيش بلدي يتم صرفه للمواطنين حاملي البطاقات التمويني البالغ عددهم 64 مليون مواطن يستحق كل مواطن منهم 5 أرغفة يوميا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة التموين وزارة التموین رغیف العیش

إقرأ أيضاً:

10 كيلو دقيق مدعم لكل فرد شهريًا .. التموين تقرر

أقرت وزارة التموين برئاسة الدكتور على المصيلحى ، صرف دقيق مدعم من المستودعات بموجب البطاقات التموينية.

وعممت الوزارة توجيهات لها إلى كل مديريات التموين على مستوى المحافظات، بشأن قواعد منظومة صرف الخبز الجديدة وفقًا لقرار تحريك سعر الرغيف البلدي، وجاء في التوجيه الذي حمل رقم 18 بتاريخ 30 مايو 2024، القواعد المنظمة لصرف الدقيق من المستودعات بموجب البطاقة التموينية بتحديد حصة لكل فرد على البطاقة من الدقيق المدعم.

وزير التموين يكشف حقيقة استيراد 600 طن أوراك فراخ بعيد الأضحى (فيديو) وزير التموين يكشف سبب تحريك سعر الخبز: إما الزيادة أو نقص الوزن


وأقرت وزارة التموين أنه يستمر توزيع وصرف دقيق المستودعات بذات الحصص المقررة 10 كيلو جرامات للفرد الواحد المدرج تموينيا بسعر 30 جنيهًا لحصة الفرد.

ويصرف تجار المستودعات دقيق المستودعات من المطاحن التموينية المربوطة عليه شهريا بسعر الطن 2800 للطن تسليم المطحن، ويقوم المستودع بصرفه للمواطنين بموجب البطاقات التموينية الذكية بسعر 30 جنيها للشيكارة زنة 10 كيلوجرامات عن حصة الفرد.

التموين بدأت تطبيق قرارات المنظومة الجديدة أمس، مع تشديد الرقابة على المخابز البلدية للتأكد من إنتاج الخبز المدعم بنفس مواصفاته بوزن 90 جرامًا للرغيف وبيعه للمواطن بـ20 قرشًا.

فيما أوضحت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، حسب تصريحات صحفية ، أن صرف 10 كيلو دقيق لكل فرد مقيد على بطاقة التموين شهريًا، يأتي بدلًا من صرف حصة الخبز البلدي المدعم، مشددة على أنه إجراء اختياري للمواطنين غير الراغبين في صرف حصة الخبز المدعم، بالاستفادة من الحصة التموينية لهم بكمية الدقيق المحدد 10 كيلوجرامات بـ30 جنيهًا.
فالفرد الواحد فى بطاقة التموين يمكن أن يختار ما بين صرف 150 رغيفًا على مدار الشهر بسعر 20 قرشا لكل رغيف أو صرف شيكارة 10 كيلو دقيق بسعر 30 جنيهًا مرة واحدة في الشهر.
وبطاقة التموين المدرج عليها فردان يمكنها صرف 300 رغيف طوال الشهر أو صرف شيكارة وزن 20 كيلو دقيق بسعر 60 جنيهًا.
بطاقة التموين المدرج عليها 3 أفراد يمكن صرف 450 رغيفًا طوال الشهر أو صرف شيكارة وزن 30 كيلو دقيق بسعر 90 جنيهًا.
بطاقة التموين المدرج عليها 4 أفراد يمكن صرف 600 رغيف طوال الشهر أو صرف شيكارة وزن 40 كيلو دقيق بسعر 120 جنيهًا. تجدر الإشارة إلى أن صرف الدقيق أو الخبز، يُعد إجراء من اختيار الأسرة صاحبة بطاقة التموين بداية كل شهر.

مقالات مشابهة

  • سعر الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية.. كارت مسبق الدفع
  • الفئات المستحقة لصرف 10 كيلو دقيق شهريًا.. بيان رسمي من «التموين»
  • وزارة التموين تدرس طرح الخبز لغير حاملى البطاقات بسعر 125 قرشا للرغيف
  • 10 كيلو دقيق مدعم لكل فرد شهريًا .. التموين تقرر
  • «التموين» تقرر صرف 10 كيلو دقيق بـ30 جنيها شهريا لكل فرد على البطاقة
  • بعد زيادة سعر رغيف المدعم.. انتظام العمل بمخابز البحر الأحمر
  • بعد قرار الـ20 قرشًا.. أول تعليق من شعبة المخابز على صرف رغيف العيش المدعم
  • الخطة والموازنة بالنواب: سنطرح تحويل الدعم العيني إلى نقدي للحوار المجتمعي
  • كارت الخبز.. كلمة السر للحصول على "العيش"
  • نائب رئيس «السلع التموينية»: 72 مليون مواطن يستفيدون من «دعم الخبز»