أعلنت الجمعية الفلكية بجدة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، أن الحسابات الفلكية تُشير إلى أن يوم بعد غد الأحد سيكون غرة شهر شعبان.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس أبو زاهرة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) - إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران صباح يوم غد السبت (يوم التحري) عند الساعة 01:59 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها.

وأضاف أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة (يوم التحري) عند الساعة 06:16 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (7) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (9) درجات وإضاءته (0.7%) وسيغرب القمر عند الساعة 06:55 مساءً بعد (39 دقيقة) من غروب الشمس وبذلك تكون شروط بداية الشهر "فلكياً" حسابياً متحققة.

وأوضح "أبو زاهرة" أن الفرصة ستكون مهيأة لرؤية الهلال بالعين المجردة بصعوبة في حال كانت الظروف الجوية مثالية وأكثر سهولة من خلال التلسكوب والتصوير الفلكي.

وأضاف "سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و ابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

وأشار "أبو زاهرة" إلى أنه في يوم بعد غد الأحد ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:16 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (21) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (22) درجة وإضاءته (4.0%) وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة وسيغرب القمر عند الساعة 08:01 مساءً بعد (1 ساعة و 45 دقيقة) من غروب الشمس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية الحسابات الفلكية مكة المكرمة غرة شعبان عند الساعة

إقرأ أيضاً:

الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر

القاهرة- أ ش أ:

أعلن معهد الفلك، بدء فصل الصيف في مصر ونصف الكرة الشمالي، يوم الخميس المقبل.

وقال الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه مساء يوم الخميس المقبل ستحدث لحظة "الانقلاب الصيفي" فى مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأوضح رابح - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت- أن هذا اليوم سيكون أطول نهار في السنة، حوالي 14 ساعة، وأقصر ليل في العام، كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

وأضاف أن حدوث لحظة الانقلاب الصيفي تعلن ذروة فصل الصيف فلكيا وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فسيبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و15 ساعة و53 دقيقة.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • أبرزها صربيا ضد إنجلترا.. مواعيد مباريات اليوم الأحد 16 - 6 - 2024
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة
  • «الصحة» تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة الـ 11 صباحاً إلى الـ 4 مساءً
  • “الصحة” تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة الـ 11 صباحاً إلى الـ 4 مساءً
  • “قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • فلكية جدة: "قمر الحج" في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة