- طرح 317 أرضًا استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

كشفت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عن طرحها 413 أرضًا حكومية للمزايدة بنظام حق الانتفاع إلكترونيا عبر منصة وتطبيق "تطوير" في العام الماضي، وتوزعت الأراضي على 11 محافظة بينها 71 أرضا بمحافظة مسقط و42 أخرى بمحافظة شمال الباطنة، و27 أرضا بمحافظة جنوب الباطنة و45 أرضا بمحافظة جنوب الشرقية، بينما سجّل في محافظة الداخلية 67 أرضا و16 أرضا بمحافظة الوسطى، ووصل عدد الأراضي بمحافظة ظفار 43 أرضا في حين محافظة الظاهرة 18 أرضا وبمحافظة شمال الشرقية23 أرضا و23 أخرى بمحافظة البريمي، و38 أرضا بمحافظة مسندم.

وقالت الوزارة: بلغ عدد الأراضي الحكومية المخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمزايدة بنظام حق الانتفاع إلكترونيا في مختلف المحافظات 317 أرضًا. كما وصل عدد الأراضي الاستثمارية التي طرحت للمزايدة بنظام حق الانتفاع 225 أرضًا.

وأكدت الوزارة أنها قامت بتنويع الخيارات السكنية للمواطنين المستحقين لمنح الأراضي الحكومية سواء بنظام "اختر أرضك" أو "خطط أرضك" أو عن طريق مشاريع ومخططات صروح والمدن المستقبلية.

وأضافت الوزارة: إن ما تم إنجازه العام الماضي في إثبات الملك تم تسجيل 30 ألف طلب و22 ألف قرار تمليك، كما بلغ عدد طلبات المسح 2000 طلب وهناك 25 ألف طلب تم معاينته.

أما في التصرفات القانونية البالغ عددها 137 ألفًا فقد بلغ عدد عقود البيع 66 ألف عقد بيع، وألف طلب مبادلة، و22 ألف طلب رهن، و 18 ألف هبة و9 آلاف إرث، و11 ألف فك رهن وفي القسمة 9 آلاف طلب.

وأشارت الوزارة إلى القيمة المتداولة للتصرفات القانونية فقد بلغت قيمة عقود البيع مليوني ريال عماني، و11 مليون ريال عماني في عقود المبادلة، بينما وصلت قيمة عقود الرهن 1.5 مليار ريال عماني ليصل العدد الإجمالي للعقود المتداولة 2.6 مليار ريال عماني.

بينما بلغت قيمة الرسوم المحصلة من التصرفات القانونية 65 مليون ريال عماني تمثلت في 28 مليون ريال في عقود البيع و72 مليون ريال عماني من عقود المبادلة، و11 مليون ريال عماني عقود الرهن، و11 مليون ريال عماني تصرفات قانونية أخرى و15 مليون ريال عماني في تسجيل المعاملات وإصدار الملكيات.

وذكرت الوزارة أنه في عام 2023م صدرت 1000 ملكية للخليجيين، وبلغ إجمالي قطع الأراضي المسجلة لأول مرة 48 ألف أرض و44 ألف ملكية صادرة بمحافظة مسقط، وأوضحت الوزارة أن من المنصات الرقمية نظام "التطوير" وهي منصة آمنة وسهلة الاستخدام تشمل خدمات التطوير العقاري، حيث تمكّن المواطن والمطور العقاري وشركاءهم في التطوير العقاري، من إنجاز معـاملاتهم تحت سقف مركـز خدمات التطوير العقاري من خلال الخدمات الـموحـدة الـمرتـبطة بـالجهات ذات العلاقة في إنجاز مثل هذه النوعية من الخدمات.

ووصل عدد مستخدمي المنصة 1.5 ألف مستخدم وأكثر من 2000 عدد المتزايدين، كما أجريت في المنصة أكثر من 4 آلاف عملية، و70 ألف مشارك في الفرص الاستثمارية.

وبيّنت الوزارة أن منصة "أملاك" منظومة برامجية شاملة لجميع خدمات الوزارة تشمل 56 خدمة في جميع القطاعات. وقد أجريت في المنصة أكثر من 100 ألف معاملة وأكثر من 45 عقد بيع و15 ألف عقد رهن، و15 ألف تسجيل هبة، و10 آلاف حصر إرث.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال عمانی ألف طلب

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أعداد الشهداء في غزة إلى هذا الرقم

غزة (زمان التركية) – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 37266 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي، إن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 34 شهيدا و 71 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

وأضافت: “لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

وأشارت الوزارة إلى “ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37266 شهيدا و 85102 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي”.

ويواصل الجيش الإسرائيلي حربه على غزة لليوم 252 على التوالي، والتي تسببت بكارثة إنسانية غير مسبوقة وأدت إلى نزوح أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع بواقع 1.9 مليون شخص.

Tags: إسرائيلالحرب على غزةالسابع من أكتوبرحماسعدد الضحايا في غزةغزة

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • أميرة ويلز تظهر لأول مرة منذ إصابتها بالسرطان
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • مدير عام الأراضي في الإسكان يوضح حول خدمة “اختار أرضك“ دون انتظار
  • ارتفاع أعداد الشهداء في غزة إلى هذا الرقم
  • ضبط 1.2 قطعة ألعاب نارية في الفيوم
  • القبض على عامل لحيازته أكثر من مليون قطعة ألعاب نارية بالفيوم
  • الكشف عن اختلاس وهدر 200 مليون دينار من المال العام بمحافظة عراقية
  • تقرير أممي: النزوح القسري وصل إلى مستويات تاريخية في العالم
  • بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة