بوابة الوفد:
2024-06-16@10:06:01 GMT

مقتل 20 إرهابيا على الأقل في بوركينا فاسو

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

تمكن الجيش البوركيني من القضاء على 20 إرهابيا، على الأقل في منطقة وسط-شمال البلاد، كما دمر خمس قواعد إرهابية غرب البلاد خلال الأسبوع الجاري.

وأفادت وكالة الأنباء البوركينية بأن القوات المسلحة، نفذت عملية ناجحة في ناووبكيبا (وسط-شمال)، تم خلالها القضاء على عشرين إرهابيا على الأقل، فضلا عن استعادة ترسانة حربية مهمة.

وأضافت أنه تم في منطقة "أو باسان" (غرب)، تفكيك ما لا يقل عن خمس قواعد إرهابية، خلال عمليات أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين، وكذا حجز أسلحة وإمدادات لوجستية.

وتشهد بوركينا فاسو منذ سنة 2015، حالة من انعدام الأمن تسببت في سقوط العديد من الضحايا، ونزوح آلاف الأشخاص.

وكثف الجيش البوركيني، إلى جانب قواته المساعدة، لا سيما متطوعو الدفاع عن الوطن، عملياتهم ضد الجماعات الإرهابية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش البوركيني الجماعات الإرهابية

إقرأ أيضاً:

ما المنطقة التي يحظر على الحجاج الوقوف بها؟.. «تفسد الحج وتوجب القضاء»

يستقبل جبل عرفات اليوم، ملايين الحجاج الذين بدأوا في التوافد إليه منذ فجر التاسع من ذي الحجة وحتى المغرب، إذ يعتبر الوقوف بعرفة أعظم مناسك الحج على الإطلاق ولا يصح دونه، كما قال الرسول صلّ الله عليه وسلم «الحج عرفة»، وهي كلها موقف لضيوف الرحمن لقوله عليه الصلاة والسلام: «عرفة كلها موقف»، إلا أنّ هناك منطقة يحظر على الحجاج الوقوف بها لأنها تفسد الحج. 

منطقة يحظر على الحجاج الوقوف فيها

وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإنّ المطلوب من الحاجِّ في هذا الركن، هو مجرد الوجود في أي بقعة من عرفة: أرضها أو سمائها، قائمًا أو قاعدًا، راكبًا أو ماشيًا، مستيقظًا أو نائمًا، وليس المطلوب الإقامة أو المكوث، بل مجرد المرور بها.

وحدود عرفة هي نهاية الحرم وبداية الحِلِّ وهي معلومة أجمع المسلمون عليها، لكن هناك قول ضعيف بأن حده في نَمِرَة، حتى نَصَّ الفقهاء على أن مسجد إبراهيم وهو المسمَّى بـ«مسجد نَمِرة» ليس كله من عرفة، بل مُقدَّمُه من طرف وادي عُرَنَة وآخره في عرفات، قالوا: فمن وقف في مُقدَّمِه لم يصح وقوفه، ومن وقف في آخره صح وقوفه.

وقد أجمع المسلمون على صحة الوقوف بأي جزءٍ من عرفة؛ لما رواه مسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «وَقَفْتُ هَا هُنَا، وَعَرَفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ»، وأجمعوا على أن من وقف خارج حدودها فإن حَجَّه باطلٌ، وخاصة في منطقة بطن عُرَنة فهي ليست من عرفة ولا من الحرم والوقوف بها يفسد الحج، ومن وقف بها وجب عليه القضاء، حتى لو اتفق ذلك للحجيج جميعًا.

فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَرَفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ بَطْنِ عُرَنَةَ، وَالْمُزْدَلِفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ بَطْنِ مُحَسِّرٍ، وَشِعَابُ مِنًى كُلُّهَا مَنْحَرٌ».

الوقوف بجبل الرحمة 

ومن الأماكن التي يتسارع الحجاج على الوقوف بها هي منطقة جبل الرحمة التي تقع في عرفات، إذ يستحب للمسلم الوقوف بجبل الرحمة، متوضئًا، بعد أن يكون قد أدى صلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بنمرة مستمعًا للخطبتين، ملتزمًا بالدعاء، والتضرع إلى الله، حتى غروب الشمس من يوم التاسع من ذي الحجة.

مقالات مشابهة

  • مقتل نقيب احتياط ورقيب أول احتياط من اللواء الثامن في معارك شمال غزة
  • القوات العراقية تقضي على إرهابي من تنظيم “داعش” شمال بغداد
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل نقيب احتياط ورقيب أول احتياط من اللواء الثامن في معارك شمال غزة
  • مقتل 6 جنود صوماليون في انفجار قنبلة
  • مقتل جنود بينهم ضابط بهجوم إرهابي في الصومال
  • بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمغربية الصحراء
  • ما المنطقة التي يحظر على الحجاج الوقوف بها؟.. «تفسد الحج وتوجب القضاء»
  • الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل امرأة في غارة جنوبي لبنان.. وإصابة جنديين من الجيش الإسرائيلي
  • مقتل وإصابة 15 شخصاً بتفجير قنبلة يدوية في حافلة ركاب جنوبي تعز