صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد بعد إضرام النيران فيها المحتجون العراقيون يبدأون الانسحاب من سفارة السويد في بغداد، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي محتجون يقتحمون سفارة السويد في العراق أرشيف الخميس 20 يوليو 2023 09 16انسحب عدد كبير من .، والان مشاهدة التفاصيل.

بعد إضرام النيران فيها.. المحتجون العراقيون يبدأون.

..

محتجون يقتحمون سفارة السويد في العراق (أرشيف)

الخميس 20 يوليو 2023 / 09:16

انسحب عدد كبير من المحتجين العراقيين من داخل مبنى سفارة مملكة السويد في بغداد، اليوم الخميس، بعد اقتحامها وإضرام النيران فيها فجراً، على خلفية أنباء عن إعطاء السلطات السويدية الموافقة من جديد، لشخص بإحراق نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم.

وأوضح الشهود أن مجموعات كبيرة شوهدت وهي تنسحب من مقر السفارة ببغداد في ظل انتشار أمني كبير للقوات المسلحة العراقية.

وقالت المكتب الصحافي لوزارة الخارجية السويدية إن جميع العاملين بالسفارة في بغداد بأمان، وأدان الهجوم مشيراً إلى أنه يتعين على الحكومة العراقية حماية البعثات الدبلوماسية.

السويد خلال أسابيع فقط، وفقاً لما ورد في منشورات بمجموعة تحظى بشعبية على تطبيق تلغرام مرتبطة برجل الدين الذي يحظى بنفوذ كبير ووسائل إعلام أخرى موالية له.

حرق القرآن مجدداً

وذكرت وكالة الأنباء السويدية تي.تي أمس الأربعاء أن الشرطة السويدية وافقت على طلب لتنظيم تجمع عام خارج السفارة العراقية في ستوكهولم، اليوم الخميس، وأضافت الوكالة أن الطلب جاء فيه أن مقدمه يسعى لحرق مصحف والعلم العراقي.

وأظهرت سلسلة من مقاطع الفيديو نشرتها المجموعة الشهيرة على تلغرام وهي "واحد بغداد"، تجمع أشخاص حول مقر السفارة في بغداد في حوالي الساعة الواحدة من صباح اليوم الخميس العاشرة بتوقيت غرنتيش وترديدهم هتافات مؤيدة للصدر واقتحامهم مجمع السفارة بعد ساعة تقريباً، وهتف المحتجون "نعم، نعم للقرآن".

وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت لاحقاً دخاناً يتصاعد من مبنى داخل مجمع السفارة ومحتجين يقفون على سطحه.

المشاهد الأولى لحرق سفارة السويد في العاصمة العراقية بغداد#العراق #بغداد #السويد #حرق_المصحف #القرآن pic.twitter.com/Uof1acp1PZ

— أخبار باختصار (@akhbar_ekhtisar) July 20, 2023  إدانة الخارجية العراقية

وأدانت وزارة الخارجية العراقية أيضا إضرام النار في السفارة، وقالت في بيان إن الحكومة أمرت الجهات الأمنية بإجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات الواقعة وتحديد هوية مرتكبيها ومحاسبتهم.

وبحلول فجر، اليوم الخميس، انتشرت قوات الأمن داخل السفارة وتصاعد الدخان من المبنى فيما أخمدت فرق الإطفاء النيران، وانسحب معظم المتظاهرين

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس سفارة السوید فی الیوم الخمیس فی بغداد

إقرأ أيضاً:

"فوربس": الرادارات الطائرة السويدية بحوزة أوكرانيا هدف سهل

أعلنت السويد مؤخرا أنها ستسلم أوكرانيا زوجا من طائرات الإنذار الراداري المبكر ( الرادارات الطائرة) من طراز Saab" 340 AEW" .

قالت مجلة "فوربس" إن تلك الطائرات يمكن أن تجلب بالطبع بعض الفوائد للجيش الأوكراني، لكنها حساسة جدا ومعرضة لأخطار التدمير في الجو بسهولة.

وأشارت المجلة إلى أن "Saab 340" هي طائرة مزودة بمحركين تربينيين، ولا تتعدى سرعتها القصوى 523 كلم/ساعة، أما ارتفاع تحليقها فلا يزيد عن 12 كيلومترا.

بينما تمتلك القوات الجوفضائية الروسية صاروخ "جو-جو" من طراز "Р-37М" الذي لا يصعب عليه إسقاط مثل هذه الطائرة.

إقرأ المزيد لماذا أصبحت صواريخ "الخنجر" الفرط صوتية تستخدم بشكل مكثف؟

أما مقاتلات "ميغ – 31 بي إم" التي تقوم بدوريات جوية منتظمة بالقرب من الحدود الروسية الأوكرانية فبإمكانها تهديد الأجواء الأوكرانية كلها تقريبا، وذلك بفضل مدى عملها الذي يزيد عن 300 كيلومتر.

وقالت المجلة إن مجرد وجود الطائرات الروسية المزودة بصواريخ "Р-37М" كان يجبر الطيارين الأوكرانيين مرارا على التخلي عن تنفيذ المهام القتالية الموكلة إليهم.

تجدر الإشارة إلى أن طائرة "Saab 340" لا تتمتع بقدرة كبيرة على المناورة، والرادار الطائر لا يمكن أن يبقى غير مرئي لمدة طويلة لأنه مضطر إلى تشغيل أجهزته ويكشف نفسه حتما. ويمكن القول بكل التأكيد إن الروس سيكون لديهم علم بكل طلعة جوية لـ"Saab 340".

يذكر أن السويد تعتزم أن تقدم لأوكرانيا دفعة جديدة من الأسلحة التي تتضمن إلى جانب الرادارين الطائرين ناقلات الأفراد المدرعة القديمة من طراز "Pansarbandvagn 302"، وكذلك صواريخ "Rb 99"، بصفتها نسخا سويدية من صواريخ "جو–جو" الأمريكية من طراز صواريخ "AIM-120 AMRAAM".

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • السويد تدخل على خط الصراع الإيراني الإسرائيلي.. وطهران تحتج رسميا
  • لخلافات مالية.. ضبط مرتكبي واقعة إضرام النيران بسيارة شخص بالبحيرة
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي احتجاجا على اتهامات تتعلق بإسرائيل
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي.. ما علاقة إسرائيل؟
  • الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد
  • بروكسل.. متضامنون مع فلسطين يتظاهرون أمام سفارة واشنطن
  • السفارة الإيرانية في السويد ترد على اتهامات "تجنيد عصابات" ضد إسرائيل
  • "فوربس": الرادارات الطائرة السويدية بحوزة أوكرانيا هدف سهل
  • RT: حكايات سويدية عن تهديد روسي
  • إضرام النيران بمحيط السفارة الإسرائيلية في المكسيك