أعفى الدكتور هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مدير مستشفى الصدر بالزقازيق، من مهام منصبه وعودته إلى جهة عمله الأصلية، كما قرر إعفاء رئيس قسم الأشعة، وكبير الفنيين، وإعادة توزيعهما خارج المستشفى، حسب حاجة العمل، نظراً لقصورهم في تقديم الخدمة الطبية للمرضى، مع تكليف مدير جديد للمستشفى ونائبا له.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لوكيل الوزارة، قام بها اليوم الثلاثاء، للمستشفى، وخلال تفقده للأقسام الطبية، تلاحظ وجود مقاعد وعمل استراحة لمرضى العيادات الخارجية والمرافقين، بدون مظلة لهم لحمايتهم من الأمطار خلال فترة الشتاء، أو أشعة الشمس خلال فترة الصيف، موجها بسرعة عمل مظلة لهم.

 كما تلاحظ لوكيل الوزارة خلال تفقده لأقسام المستشفى؛ وجود تكدس من المواطنين على قسم الأشعة العادية، وعدم طباعة أفلام أشعة للمواطنين، والاستعانة بالهواتف الذكية الخاصة بالمرضى، رغم وجود أفلام أشعة بالمستشفى، وتبين أيضا عدم تطبيق معايير الجودة بالقسم.

وفي نهاية الزيارة عقد وكيل وزارة الصحة بالشرقية اجتماعاً مع الفريق الإشرافي بالمديرية، والفريق الإشرافي بالمستشفى، أكد خلاله على أهمية تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بالأقسام الطبية بالمستشفى، مشددا على سرعة الإنتهاء من التعديلات المطلوبة واستيفاء كافة الاشتراطات اللازمة، ضمن معايير الجودة "جهار"، الخاصة بالمعايير الوطنية المصرية للمستشفيات، والتى تهدف إلى الوصول لممارسات رعاية صحية آمنة، والتي تتضمن ثقافة الرعایة المتمركزة حول المریض، والعمل على استدامتھا.

 كما وجه بتأهيل جميع العاملين بالمؤسسات الصحية، على نظام الجودة بناءً على معايير GAHAR التى تساعد في تحدید مجالات التحسین في الممارسات الإكلینیكیة ومجالات العمل، وتحسين سلامة المرضى وتوفير بيئة عمل آمنة.

وأكد مسعود أهمية تحسين جميع الأنشطة بالمستشفى، وعمل المراجعة الداخلية على نظام الجودة بالمؤسسة الصحية، قبل التقييم النهائى للحصول على الاعتماد، للانضمام خلال المرحلة المقبلة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، بعد تسجيل المستشفى واعتمادها من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتعليمات  الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، في كافة محافظات الجمهورية، قبل نهاية عام ٢٠٣٢، لتوفير رعاية طبية متكاملة للمواطن المصري، وبالمستوى اللائق وبمعايير الجودة العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمطار الاشتراطات اللازمة الصحة والسكان معايير الجودة الخدمات الطبية مستشفيات الهواتف الذكية المؤسسات الصحية المرافق سلامة المرضى العيادات الخارجية زيارة تفقدية الخدمة الطبية مستشفى الصدر إعفاء

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يبحث مع مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية سبل ضمان جودة خدمات التأمين الصحي الشامل

استقبل المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، اليوم الثلاثاء، الدكتورة ناهد محمد، مدير عام فرع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بمحافظة الأقصر، وذلك بمكتبه بديوان عام المحافظة.

تناقش اللقاء، الذي جاء في إطار تكليفات الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بالتعاون والتنسيق مع محافظة الأقصر لتسريع منظومة التأمين الصحي الشامل ونشر ثقافة الجودة، سبل ضمان جودة مخرجات الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

تعد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية هي هيئة عامة خدمية تأسست بموجب القانون رقم (2) لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، وتخضع لإشراف مباشر من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

تُناط بالهيئة مسؤولية ضمان جودة الخدمات الصحية والتحسين المستمر لها، وضبط وتنظيم القطاع الصحي وفقًا لمعايير الجودة العالمية. كما تمنح الهيئة الاعتماد للمنشآت الصحية التي تستوفي هذه المعايير، وتراقب تطبيقها لضمان الاستدامة.

تم إعداد معايير الهيئة من قبل خبراء في مجال جودة الرعاية الصحية، مع مراعاة توافقها مع آخر مستجدات الجودة والسلامة العالمية. تهدف هذه المعايير إلى تقديم خدمات صحية آمنة للمرضى وذويهم، مع اعتبار سلامة المريض المحور الأساسي لعمل الهيئة.

ولا يقتصر دور الهيئة على تقييم المنشآت الصحية فقط، بل يمتد لتقديم المساعدة لها في تطوير أدائها وتقليل عوامل الخطورة من خلال استخدام المنهج العلمي في إدارة المخاطر واكتشافها قبل وقوعها. كما تعمل الهيئة على تقديم برامج متكاملة لتطوير مهارات العاملين في المجال الصحي، مما يساهم في الارتقاء بأداء المنظومة الصحية ككل.

جاء إنشاء الهيئة تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للدولة (رؤية 2030) المتعلقة بالشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية. تهدف الهيئة إلى تطبيق نظام رقابي محكم لضمان جودة وسلامة الخدمات الصحية، وتحقيق حوكمة وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن سلامته واستقراره وتنميته.

تعمل الهيئة على وضع قواعد للرقابة والتفتيش على المنشآت الصحية وأعضاء المهن الطبية لضمان التزامهم بمعايير الجودة العالمية لسلامة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة.

أكد اللقاء على أهمية التعاون المشترك بين محافظة الأقصر والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

اتفق الجانبان على العمل على تكثيف الجهود لنشر ثقافة الجودة بين المنشآت الصحية والعاملين فيها، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل في محافظة الأقصر.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل بتكلفة 45 مليون ريال
  • وكيل «صحة الشرقية» يناقش خطة اعتماد مستشفى الصدر ضمن التأمين الصحي الشامل
  • صدر الزقازيق يتأهب للإنضمام لمنظومة «التأمين الصحي الشامل»
  • غداً.. وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل
  • محافظ الأقصر يبحث مع مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية سبل ضمان جودة خدمات التأمين الصحي الشامل
  • السعودية: مستشفى صحة الافتراضي يوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • السعودية: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • الصحة: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • بعد ساعات على "مجزرة النصيرات".. جرحى بلا أسرة بمستشفى الأقصى
  • مستشفى خيبر ومركزي الحنو واللثامة يحصلان على شهادة اعتماد المنشآت الصحية