الخلود للراحة يعتبر من الأمور الضرورية للصحة. فالجهاز المناعي يحتاج إلى مراحل من التجديد حتى يتمكن من صد مسببات الأمراض بشكل جيد، كما أن الكثير من الأمراض المزمنة تنتج عن التوتر المستمر. ويعد ارتفاع ضغط الدم  أحد الأعراض التي يسببها التوتر والتي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية مثلما جاء في موقع 24vita.

de.

تمكن فريق بحث بريطاني بقيادة أوديسا هاميلتون من معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية في جامعة كوليدج لندن من تحديد نوع التوتر الذي يلحق ضررا أكبر بجسم الإنسان.

ووفقًا لموقع GEO تم التركيز في الدراسة على ستة مسببات شائعة للضغط النفسي وهي موت احد الأقرباء، الصعوبات المالية، المرض لفترة طويلة، الطلاق، رعاية احد الأقارب، والإعاقة.

وخلال بحثهم قام المشرفون على الدراسة بتحليل قيم الدم الخاصة بالتوتر لدى نحو 5000 شخص بالغ. وشملت هذه التحليلات مستويات الالتهاب والكورتيزول في الدم. وكانت المستويات مرتفعة لدى الأشخاص الذين عانوا من مستويات مفرطة من التوتر. وبهذا الخصوص يقول مؤلفو الدراسة: "بعد ضبط الميول الوراثية والخصائص الاجتماعية والديموغرافية ونمط الحياة والصحة، زاد خطر الإصابة بالأمراض لدى الأشخاص الذين يتعرضون لنسب عالية من التوتر بنسبة 61 في المائة مقارنة بالأشخاص الأقل تعرضا للتوتر".

الأوضاع الاقتصادية الصعبة تؤثر على الصحة النفسية والجسدية

وظهرت الضغوط المالية كعامل مؤثر بشكل خاص. وحتى بالنسبة للأشخاص الذين لم تكن لديهم أي مخاوف أخرى، فقد أدى هذا الجانب إلى تفاقم المخاطر الصحية إلى حد أعلى من المتوسط، وفقًا لتقرير موقع GEO . وقد يكون أحد أسباب ذلك هو أن المخاوف المالية تؤثر على عدة مجالات مهمة في الحياة.

الأوضاع الاقتصادية الصعبة تؤثر على صحة الإنسان النفسية والجسدية، وكشفت دراسة أميركية أجرتها شركة  كريديت أن الأشخاص الذين يعانون وضعا ماديا صعبا يتعرضون لحالات نفسية سيئة. وأكدت دراسات مختلفة أن عددا كبيرا من المتعثرين في سداد  ديونهم تتأثر نفسيتهم بشكل سلبي ويعانون من التوتر ويدخلون في حالة اكتئاب تؤثر على الجهاز المناعي وأن من يتعرض للإجهاد المالي يعاني من تراجع في تدفق الدم في عدة مناطق في الدماغ، وبالتالي يؤثر على وظائف الجسم. وينصح بالاستعانة بأشخاص متخصصين بإدارة الأزمات المالية والتحلي بالنظرة الإيجابية وعدم الاستسلام لتفادي تأثير هذا الوضع على الصحة العامة للجسم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: تؤثر على

إقرأ أيضاً:

دراسة: البيض يحتوي على فيتامينات علاجية المتعددة

باعتباره فيتامينًا طبيعيًا متعددًا، يجب وصف البيض للأغراض الطبية ضد مجموعة متنوعة من الاضطرابات، بدءًا من مرض السكري إلى فقدان الذاكرة وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل خبراء في مجال الأكل الصحي من اسكتلندا.

 

يوفر البيض فوائد لصحة الإنسان بحيث ينبغي اعتباره منتجًا طبيًا وعلى وجه الخصوص، فهي فعالة ضد مرض السكري، وفقدان العضلات، واضطرابات الذاكرة والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. 

ويؤكد خبراء الصحة من اسكتلندا أن البيض عبارة عن فيتامينات طبيعية متعددة، تحتوي على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض أيضًا على فيتامينات D وB والسيلينيوم واليود والكولين، وهي فيتامينات ناقصة أو غير موجودة في العديد من الأطعمة الأخرى.

كل هذه النتائج مهمة للغاية لأن استهلاك البيض كان تقليديا موضوعا للتشويه على مدى العقود القليلة الماضية، وأوصى العديد من الخبراء بإزالة البيض من النظام الغذائي، حيث كان هناك اعتقاد خاطئ بأنه يرفع مستويات الكوليسترول.

 ومنذ ذلك الحين أكدت العديد من الدراسات العلمية أن البيض لا يؤثر على مستويات الكوليسترول، لذا فهو لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بل على العكس من ذلك، هناك أدلة متزايدة على الدور الخاص الذي يلعبه تناول البيض في الحفاظ على صحة الإنسان.

وهكذا أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن بيضة واحدة فقط في اليوم تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12٪ وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد فحص حجم الملاحظات على مدار 33 عامًا والتي شملت 270 ألف شخص ويحتوي البيض على بروتين عالي الجودة، والذي يرتبط بخفض ضغط الدم، وهو أكبر عامل خطر للسكتة الدماغية.

 

ما هي السكتة الدماغية؟ 

تحدث السكتة الدماغية الإقفارية عندما تنقطع أو تقل إمدادات الدم عن جزء من الدماغ ويمنع ذلك أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. 

 

وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق. هناك نوع آخر من السكتات الدماغية هو السكتة الدماغية النزفية وتحدث عند وجود تسريب أو تمزق في أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ما يسبب نزفًا في الدماغ ويؤدي الدم إلى زيادة الضغط على خلايا الدماغ وإتلافها.

 

السكتة الدماغية حالة طبية طارئة. ومن الضروري الحصول على العلاج الطبي على الفور وإذ يمكن أن يؤدي الحصول على المساعدة الطبية الطارئة بسرعة إلى تقليل تلف الدماغ ومضاعفات السكتة الدماغية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • دراسة: البيض يحتوي على فيتامينات علاجية المتعددة
  • انخفاض مضاعفات الحمل بعد التلقيح ضد كورونا
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة القلب؟.. دراسة تفجر مفاجأة
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • أزمة السيولة تزيد الضغوط على العمليات المصرفية عبر التطبيقات الإلكترونية
  • دراسة: استهلاك منتجات الألبان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري والضغط