النهار أونلاين:
2024-06-02@08:27:01 GMT

نوعان من زيوت الطبخ يجب تجنبهما فورا

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

نوعان من زيوت الطبخ يجب تجنبهما فورا

يتجاهل كثيرون نوع زيت الطهي، عند مراجعة النظام الغذائي في حياتهم، ويركزون على نوع الطعام الذي يتم طهيه. فزيت الطهي قد يكون عاملا مهما في تحديد صحة الوجبات التي يتم طهيها.

وحذّر موقع “شي فايندز” من نوعين رئيسين لزيوت الطهي، هي الأسوأ في نظر خبراء التغذية وهي زيت الصويا والذرة. حيث شدّدت الطبيبة الغذائية سوزان مانزي على حجم الآثار الضارة لزيت فول الصويا وزيت الذرة.

ويرجع ذلك في المقام الأول إلى محتواهما العالي من الأحماض الدهنية أوميغا 6.

وقالت مانزي إن الأحماض الدهنية أوميغا 6، رغم أنها ضرورية بكميات صغيرة. يمكن أن تعزز الإلتهاب عند استهلاكها بشكل غير متناسب مع أحماض أوميغا 3 الدهنية. المعروفة أيضا باسم الدهون الصحية. كما يساهم هذا الاستهلاك غير المتناسب، السائد في النظام الغذائي الغربي، في حدوث التهاب مزمن. وهو مقدمة لأمراض مختلفة بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة.

وأشارت كذلك مانزي إلى الزيوت المهدرجة جزئيا، والتي تعد نوع آخر من الزيوت المحفوفة بالمخاطر. وعادة ما توجد هذه العناصر في الأطعمة المصنعة، وخاصة المخبوزات التجارية. كما أنها موجودة بشكل متكرر في السمن.

وتحذر مانزي من أن “الدهون المتحولة، التي تتشكل عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية. ترفع بشكل كبير نسبة الكولسترول السيء (LDL) بينما تخفض نسبة الكولسترول الجيد (HDL). مما يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب”. علاوة على ذلك، تساهم الدهون المتحولة في الالتهابات الجهازية، ومقاومة الأنسولين، وزيادة الوزن. تؤدي الإستجابة الإلتهابية الناجمة عن الدهون المتحولة إلى تلف الخلايا، مما يزيد من خطر السمنة والاضطرابات الأيضية ذات الصلة. لهذه الأسباب، من الأفضل تجنب هذه الزيوت قدر الإمكان.
البديل الأفضل

كما دعت مانزي إلى إيجاد بدائل صحية لهذه الزيوت الضارة، مع تسليط الضوء على زيت الزيتون البكر الممتاز كخيار ممتاز. هذا الزيت الصحي للقلب مليء بالفوائد.

وتوصي بزيت الزيتون الصافي لمحتواه الغني بالدهون الأحادية غير المشبعة والبوليفينول، التي تمنح فوائد مضادة للالتهابات، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

7 فواكه لتحصل على «بطن مشدود» في شهر واحد

يبحث الكثير عن قوام مشدود، فإذا كنت تسعى للحصول على بطن مشدودة خلال وقت وجيز، فالتمارين لن تكون كافية بالنسبة لك، بل عليك الاعتماد على تناول أطعمة معينة ستساعدك في الوصول لهدفك في أسرع وقت.

لحرق دهون البطن

وتوفر «الأسبوع»» لمتابعيها وزوارها معرفة كل ما يخص «طرق التخسيس» وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال هنا.

7 فواكه تساعد على شد البطن

نستعرضها لكم فيما يلي:

- العنب

يتميز بقدرته على تحفيز عملية الحرق بالجسم، وخصوصاً حرق الدهون بمنطقة البطن.

العنب

- البطيخ

غني بالماء وبالأحماض الأمينية وفيتامين "C"، مما يساعد في التخلص من الدهون، خاصة من منطقة البطن.

- البابايا

من الفواكه التي تحفز عملية الهضم، لذا فهي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، وكذلك التخلص من الدهون حول منطقة المعدة. الأناناس

- الأناناس

سعر الاناناس

من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما أنه غني بفيتامين "C"، وهو يحفز عملية الحرق في الجسم ويقلل من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

- الأفوكادو

من أفضل الفواكه التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، فهي غنية بالألياف والدهون أحادية التشبع، وهي تساعد على التخلص من الدهون بمنطقة البطن في زمن قياسي.

- الموز

هو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والأنزيمات التي تحفز عملية الهضم. وهو من الفواكه التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد وتحفز عملية حرق الدهون في منطقة البطن.

- التفاح

يدخل التفاح ضمن الفواكه الغنية بالألياف.

التفاح الاخضر

ويساعد في حرق الدهون في منطقة البطن، ولضمان الحصول على بطن مشدود، يكفي تناول تفاحة واحدة في اليوم.

اقرأ أيضاًاستشاري تغذية: «الدايت» تعني إعداد نظام غذائي وليس الحرمان من الطعام

5 أطعمة تساعد على الشعور بالشبع أثناء «الدايت»

للتخلص من الكرش ودهون البطن.. 3 مشروبات طبيعية تساعد على حرق الدهون

مقالات مشابهة

  • 4 زيوت عطرية تساعد على تنقية وترطيب البشرة وتخفيف آلام المعدة
  • طاجين الزيتون الجزائري.. الأول إفريقيا وعربيا وهذا تصنيفه عالميا
  • كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل زيوت الشعر وطريقة استخدامها
  • حيلة مدهشة لإبعاد الحشرات عن منزلك
  • بسبب الزواج العرفي.. تفاصيل مقتل فتاة على يد والدها بالفيوم
  • القبض على صاحب منصع «بير سلم» لزيوت السيارات بإسنا في الأقصر
  • ضبط صاحب مصنع زيوت سيارات «بير سلم» في الأقصر
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • 7 فواكه لتحصل على «بطن مشدود» في شهر واحد
  • اعلان طرح عطاء رقم (2/2024) – بيع مركبات مستعملة للشركة الاردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات