بلغ تداول أسعار الكاكاو حوالي 5850 دولارًا للطن، مقتربًا من الذروة الأخيرة البالغة 5888 دولارًا، وسط مخاوف مستمرة بشأن محدودية الإمدادات.

ويعاني منتجا الكاكاو الرئيسيان في ساحل العاج وغانا، من نقص الإمدادات الناجمة عن انتشار الأمراض في مزارعهما، والتي تتفاقم بسبب رياح «هارماتان» الموسمية، التي تجلب الطقس الجاف وتؤثر سلبًا على جودة المحاصيل وإنتاجيتها.

أسعار الكاكاو عالمياً

ومن المتوقع أن يؤدي الجفاف المرتبط بظاهرة «النينيو»، إلى تفاقم الوضع، مما قد يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في إنتاج الكاكاو.

وأظهرت أحدث البيانات أن ساحل العاج شحنت 1.04 مليون طن  من الكاكاو إلى الموانئ في الفترة من 1 أكتوبر 2023 إلى 4 فبراير 2024، بانخفاض 39% عن نفس الوقت من العام الماضي.

كما وصلت واردات الكاكاو المصنفة والمختومة إلى غانا، إلى 341 ألف طن بحلول 31 يناير الماضي، منذ بداية حصاد هذا الموسم في الأول من سبتمبر، بانخفاض 35% عن 521 ألف طن في العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، بدأت أسعار الكاكاو المرتفعة تتسرب بالفعل إلى المستهلكين وتضغط على كبار صانعي الشوكولاتة.

تاريخيًا، وصل الكاكاو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 6030 دولاراً للطن، يوم الجمعة 9 فبراير الجاري، للعقود الآجلة في نيويورك. 

توقعات أسعار الكاكاو عالمياً

وارتفع سعر الكاكاو بمقدار 1713 دولاراً أمريكياً في الطن، أو بنسبة 40.82%، منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفرق (CFD) الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتم تداول الكاكاو بسعر 5980.26 دولار للطن بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا للنماذج الكلية العالمية، وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية (Trading Economics)، على أن يتم تداوله عند 6346.11 دولار للطن خلال 12 شهرًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الكاكاو سعر الكاكاو عالميا أسعار الکاکاو

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات

شهدت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) انخفاضاً بشكل طفيف فى منتصف تعاملات، اليوم السبت 15 يونيو، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، بنحو 5 جنيهات، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، سعر 3140 جنيها لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الجمعة، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3140 جنيهات، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3588 جنيهًا.

 

بالغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2691 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2093 جنيهًا، وحقق سعر الجنيه الذهب مستوى سعر 25120 جنيهًا.

 

 

الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع

 

 أسعار الذهب

 

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات جلسة، وتتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع، بعدما أظهرت بيانات اقتصادية أميركية تراجع ضغوط الأسعار مما يعزز التفاؤل حيال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة قريبا.

 

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2311.39 دولار للأونصة بحلول الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش. وربح المعدن النفيس 0.5% منذ بداية الأسبوع. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2326.40 دولار للأونصة.

 

وأظهرت بيانات أمس الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت على غير المتوقع في مايو ، وهو مؤشر آخر على أن التضخم ينحسر مما يدعم آمال خفض الفائدة في سبتمبر .

 

وجاءت هذه البيانات في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الذي جاء أضعف من المتوقع وصدر قبيل اجتماع المركزي الأميركي يوم الأربعاء. وفي الاجتماع ثبّت المركزي أسعار الفائدة وأشار إلى إرجاء بدء تخفيضات الفائدة إلى ديسمبر.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي فإن المتعاملين يتوقعون حاليا بنسبة 67% خفضا في سبتمبر ، مقارنة مع 63% قبل بيانات أسعار المنتجين.

 

وتقلل الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 29.02 دولار للأونصة وصعد البلاتين 1.2% إلى 957.75 دولار وزاد البلاديوم 0.6% إلى 888.52 دولار. ولكن المعادن الثلاثة تتجه لتكبد خسائر أسبوعية.

 

مقالات مشابهة

  • «المالية»: الإفراج عن بضائع بـ17 مليار دولار منذ أبريل الماضي
  • الجمارك: 17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضي
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • آخر تطورات أسعار الأسمنت فى الأسواق المصرية
  • أسعار الحديد في الأسواق خلال تعاملات اليوم السبت
  • تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الجمعة
  • أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية اليوم السبت
  • ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى أعلى مستوى في 10 أشهر
  • ارتفاع طلبات إعانة البطالة بأميركا إلى أعلى مستوى في 10 أشهر