شمسان بوست / متابعات:

تمكن تلسكوب سوبارو الواقع في إحدى جزر ولاية هاواي الأميركية والذي تديره اليابان، من التقاط نهايات طرفية لخيوط مجرية والتي تشكلها المادة المظلمة. وكانت الصورة الملتقطة من عنقود كوما المجري الذي يبلغ حجمه ملايين السنين الضوئية، وتعد هذه المرة الأولى التي يُكتشف فيها شبكة الخيوط المجرية التي تغطي الكون بأكمله.


وعلى خلاف ما يُرصد من نجوم وكواكب وأجرام سماوية إذ تتكوّر الكتلة على نفسها بفعل قوة الجاذبية بأشكال مستديرة، فإنّ المادة المظلمة التي تشكل النسبة الأكبر من الكون، توجد على هيئة شبكة من الخيوط الرفيعة الممتدة لمسافات شاسعة. وتُشبه هذه الشبكة شبكة بيت العنكبوت، إذ لا يمكن رؤية الخيوط الرفيعة بسهولة، وهو ما يدفع العلماء عادة إلى وضع استنتاجاتهم وتصوراتهم عن الشبكة بناء على شكل المجرات والغازات العالقة فيها.

واستخدم فريق من الباحثين من جامعة “يونسي” الكورية تلسكوب سوبارو للبحث عن علامات مباشرة لخيوط المادة المظلمة في عنقود كوما المجري الواقع على بعد 321 مليون سنة ضوئية في كوكبة الهلبة. ونُشرت ورقتهم البحثية بعنوان “كشف تقنية العدسة الضعيفة لخيوط مجرية داخل عنقود كوما المجري” في مجلة “ناتشر أسترونومي” مطلع هذا العام.

ويعد عنقود كوما المجري واحدا من أكبر وأقرب عناقيد المجرات، مما يجعله مكانا مميزا لعمليات البحث عن أيّ علامات أو إشارات للمادة المظلمة. ولأنّ العنقود كوما المجري يقع عند مسافة قريبة نسبيا، فإنه من الصعب مراقبته ورصده بأكمله. ولتخطي هذه المشكلة، فإنّ عدسات تلسكوب سوبارو قدّم حلا يجمع بين الحساسية والدقة العاليتين ومجال الرؤية الواسع، ومن خلال تحليل البيانات يمكن للفريق تحديد أطراف هذه الخيوط غير المرئية.

يحتوي العنقود المجري على أكثر من 50 مجرّة وقد تصل إلى آلاف المجرات وتتخللها المادة السوداء وتنتمي مجرتنا مجرة درب التبانة إلى عنقود مجرات العذراء العظيم (ناسا)

وتتنبأ الفرضيات الكونية اليوم التي تحظى بقبول المجتمع العلمي، بأنّ مجموعات المجرات تنمو عند تقاطع المادة المظلمة التي تشكّل نحو 85% من الكون، وتوجد على هيئة شبكات تمتد لعشرات الملايين من السنوات الضوئية. ويدعم هذه الفرضية ما رُصد خلال السنوات الماضية لتوزيع المجرات في الكون، ومن ضمن عمليات البحث عن أدلّة مباشرة للمادة المظلمة يمكن الوصول إلى الخيوط المجريّة وتحليلها.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتوصّل بها فريق علمي إلى الكشف عن خيوط مجريّة، وهو ما يمنحنا دليل جديدا على شكل المادة المظلمة التي تشكل معظم الكون.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المادة المظلمة

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للإعلام» تحصد 8 جوائز في «الخليج للإذاعة والتلفزيون»

حصدت شبكة أبوظبي للإعلام، ثماني جوائز ضمن الفئتين الذهبية والفضية وفئة جوائز «الدانة للدارما» خلال مشاركتها في مسابقات الدورة ال16 من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون الذي أقيم بمملكة البحرين خلال الفترة من 28- 30 مايو.

وفازت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي بجائزتين ذهبيتين عن برنامجي «تحدي الكنعد»، و«فراسة الصحراء»، إضافة إلى فضيتين عن برنامجي «عمر جديد» و«تعايش». كما نجح مسلسل «البوم»، أحد أضخم إنتاجات شبكة أبوظبي للإعلام التي عُرضت خلال شهر رمضان الفائت، بنيل جائزة «الدانة للدراما» التي تعتمد على تصويت الجمهور، وذلك ضمن فئة أفضل موسيقى تصويرية من توقيع المؤلف الموسيقي سليم عرجون. في حين، حصلت شبكة أبوظبي الإذاعية على ثلاث جوائز فضية عن برامجها الإذاعية «عوشة» و«بودكاست» و«اليوم للغد».

وقال راشد القبيسي، الرئيس التنفيذي لشبكة أبوظبي للإعلام: «يُشكل فوز الشبكة بهذه الباقة المتميزة من الجوائز إنجازاً جديداً يجسد نتاج جهود كل فرق العمل على تعزيز المشهد الإعلامي العام وتقديم المحتوى الإبداعي والمُبتكر، بالاستناد إلى كفاءة قنواتنا ومنصاتنا الإعلامية وكوادرها الموهوبة».

وأضاف القبيسي: «نحرص على المشاركة في الفعاليات التي تحتفي بالإنجازات النوعية في مجال الإنتاج التلفزيوني والإذاعي على المستوى العربي، وتشكل منصةً لمشاركة الرؤى والأفكار ومناقشة الفرص والتحديات للارتقاء بالمشهد الإعلامي، مثل مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون الذي استضافته مملكة البحرين هذا العام. إذ يعكس هذا الحضور، التزامنا المستمر بالمضي في رحلة النمو والتطور، وتجسيد مستهدفات رؤية استراتيجية شبكة أبوظبي للإعلام الجديدة في تعزيز المحتوى الإعلامي الهادف، وبناء منظومة إعلامية وطنية شاملة ومتكاملة».

وقال عيسى سيف المزروعي، الرئيس التنفيذي لمركز المحتوى: «هذا الاستحقاق نتيجة إبداع وتميز إنتاجات شبكة أبوظبي للإعلام وبرامجها التي تحرص على تقديم محتوى ترفيهي وتثقيفي ونوعي يلبي جميع اهتمامات وتفضيلات مختلف شرائح الجمهور، وإيصال رسالة إعلامية تلامس الواقع وتحاكي فكر المشاهدين والمستمعين، بما يعزز مكانة الشبكة المتميزة ضمن قائمة أبرز المنصات الإعلامية العربية التي تواصل مسيرة الابتكار والتطوير والتميز في المشهد الإعلامي».

مقالات مشابهة

  • متى لا يعاقب القانون على ارتكاب الجرائم؟.. القانون يجيب
  • سماسرة وعمليات خداع.. القصة المظلمة لقدوم النساء السوريات إلى العراق
  • مساعدات نقدية استثنائية من الحكومة للمواطنين في هذه الحالات
  • «أبوظبي للإعلام» تحصد 8 جوائز في «الخليج للإذاعة والتلفزيون»
  • اكتشاف سبب وراثي وراء اضطرابات مناعية نادرة في مرحلة الطفولة
  • اكتشاف بقايا وحش من عصور ما قبل التاريخ.. عمره 10 ملايين سنة
  • اكتشاف قرية مفقودة في بحيرة تعود لعصور ما قبل التاريخ.. ماذا يوجد داخلها؟
  • حقيقة اكتشاف أثري جديد عن رمسيس الثاني.. خبير مصريات يكشف التفاصيل
  • اكتشاف أبعد مجرة تُرصَد على الإطلاق
  • اكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء يثير قلق العلماء