مصر – تحدث المحلل المصري المختص بالشأن التركي هاني الجمل، عن أهمية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر في زيارة هي الأولى من نوعها منذ 12 عاما.

وقال المحلل المصري إن السيسي وأردوغان يستطيعان الضغط على إسرائيل وعلى حليفتها أمريكا من أجل حقن دماء الفلسطينيين، وذلك من خلال استخدام مصر للدبلوماسية الخشنة ورفض تهجير الفلسطينيين قسريا وتصفية القضية الفلسطينية كما أن تركيا لوحت بقطع العلاقات مع إسرائيل بسبب الاوضاع الانسانية المزرية في غزة.

وأوضح الجمل أن مصر وتركيا كقوتين إقليميتين كبيرتين تستطيعان صياغة موقف جيوسياسي واستراتيجي جديد في المنطقة بجانب الحلفاء السعودية وإيران والذي يفضي إلى الضغط على إسرائيل من أجل القبول بحل الدولتين.

وأشار المحلل المصري هاني الجمل إلى أن هذه الزيارة التاريخية تأتي في وقت دقيق تمر به المنطقة وخاصة مع دخول الحرب الإسرائيلية ضد غزة شهرها الخامس وعدم الوصول إلى بوادر لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

ونوه بأن مصر هي الوسيط النزيه بين إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية بجانب قطر وبرعاية أمريكا استطاعت التوصل إلى أكثر من هدنة إنسانية تبادل فيها الطرفان العديد من الأسرى فضلا عن استضافة القاهرة مؤخرا قمة رباعية تضم مصر وقطر وأمريكا وإسرائيل من أجل إقرار هدنة مرحلية وتبادل كلي للأسرى ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح، ومن ثم تنفيذ الوعود الدولية بإقامة دولية فلسطينية على حدود 1967 في حين أن تركيا وهي حليف استراتيجي لإسرائيل تفتح لها المجال الجوي أمام طائرتها فضلا عن التبادل التجاري الواسع بينهما بجانب علاقتها القوية مع قادة حركة الفصائل الفلسطينية.

واختتم قائلا: “كل هذه المعطيات تعطي الطرفين قوة من أجل تهدئة الأوضاع في غزة فضلا عن دعم الحكومة الفلسطينية الجديدة المزمع تشكيلها وهي حكومة تكنوقراط سواء دعم اقتصادي من أجل إعادة إعمار فلسطين بجانب مساهمة الشركات المصرية التركية في إعادة بناء البنية التحتية في غزة والمضي قدما في توافقات اقتصادية ضمن منتدى غاز شرق المتوسط والذي يعد مصدر قوة للبلاد المطلة على ساحل البحر المتوسط”.

المصدر: RT

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والفلسطينية لدعم الزملاء في غزة ومصر

وقّعت نقابة الصحفيين المصريين بروتوكول تعاون مع نظيرتها الفلسطينية، بهدف تعزيز التعاون بين النقابتين فى الدفاع عن الصحفيين الفلسطينيين، الذين يتعرضون لمجازر إبادة جماعية بحقهم فى قطاع غزة، وعموم الأراضى الفلسطينية.

وقّع الاتفاقية خالد البلشى نقيب الصحفيين المصريين، وناصر أبو بكر نقيب الصحفيين بحضور عدد كبير من أعضاء مجلس النقابة المصرية بينهم هشام يونس، ومحمد سعد عبد الحفيظ، ومحمود كامل، ومحمد الجارحى، وأعضاء لجنة نقابة الصحفيين الفلسطينية بالقاهرة بينهم الزملاء فايق جرادات، وعدد كبير من الصحفيين المصريين والفلسطينيين.
ويأتى البروتوكول انطلاقًا من الرغبة المشتركة بين النقابتين فى تعزيز التعاون، وسبل دعم الصحفيين الفلسطينيين، الذين يواجهون حرب إبادة جماعية يشنها العدوان الصهيونى أدت لاستشهاد أكثر من 150 صحفيًا فلسطينيًا وجرح العشرات، واحترامًا للدور الذى يلعبه الصحفيون فى نشر الحقيقة وتعزيز قيم الحرية.

وتضمّن الاتفاق عددًا كبيرًا من أوجه التعاون بين النقابتين لإدخال كل المساعدات، والمستلزمات اللازمة للصحفيين داخل غزة، والتوجه إلى القضاء الدولى والمؤسسات الدولية لمحاسبة، ومحاكمة قادة الاحتلال على جرائمه، والتنسيق المشترك فى المنظمات العربية والإقليمية والدولية للصحفيين، وتبادل الخبرات فى كل المجالات.

ويتضمن الاتفاق معاملة الصحفيين الفلسطينيين الموجودين بمصر معاملة الصحفى المصرى فى مجالات التدريب، والعمل على توفير الخدمات الصحية، وتأمين العلاج للجرحى، والزملاء الموجودين فى مصر. 
كما يتضمن تقديم النقابة المصرية المساعدة فى سفر الزملاء الصحفيين الفلسطينيين المرضى والمصابين، وتنظيم قوافل مساعدات توجه لصالح الصحفيين.

ويشمل الاتفاق تبادل الخبرات وإقامة مؤتمرات وندوات مشتركة لبحث القضايا والتحديات، التى تواجه الصحفيين.

ووجّه خالد البلشي نقيب الصحفيين التحية للصحفيين الفلسطينيين، ولشهداء الصحافة الفلسطينية، مؤكدًا أنهم ضربوا المثل فى كيفية الانتصار للحقيقة، وأعادوا الثقة للصحافة، وعلموا العالم كيف تكون صحفيًا، ومهنيًا، ومدافعًا عن الحرية والعدالة.

مقالات مشابهة

  • ‎80 % من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعادت قضيتهم للاهتمام العالمي
  • حركة فتح: الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يخضع أمام الاحتلال ولا أمام السياسات العدوانية
  • واشنطن تندد بقرار إسرائيل "الخاطئ" بشأن أموال الفلسطينيين
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا من السفارة الفلسطينية والجمعيات الخيرية
  • بروتوكول تعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والفلسطينية لدعم الزملاء في غزة ومصر
  • إبراهيم عيسى: السنوار يتاجر بدم الفلسطينيين
  • إبراهيم عيسى يطالب الفلسطينيين بمراجعة مواقفهم: “كونك مظلوم لا يحق لك وضع الاشتراطات”
  • نقيب الصحفيين المصريين: الصحافة الفلسطينية قدّمت أكثر من 150 شهيدًا خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة
  • نقابة الصحفيين المصريين توقع بروتوكول مع نظيرتها الفلسطينية
  • رئيس جامعة قناة السويس يبعث برقية تهنئة للسيسي بمناسبة عيد الأضحى