أنقرة (زمان التركية) – كشف تقرير لمجلة “الإيكونوميست” أن تركيا ثالث أكبر الدول تصديرا للمسلسلات التلفزيونية الدرامية في العالم.

الدراما التلفزيونية التركية

وتجذب المسلسلات التلفزيونية التركية اهتمامًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة.

وتصل المسلسلات التلفزيونية التركية، إلى جمهور واسع ليس فقط في الشرق الأوسط، ولكن أيضًا في البلقان وأمريكا الجنوبية وبعض الدول الأوروبية، وتوسع حجم التصدير في هذه المناطق الجغرافية.

وبحسب التقرير، فإن تركيا هي الدولة الثالثة التي تصدر أكبر عدد من المسلسلات التلفزيونية إلى العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

ووفقًا لبحث أجرته شركة البيانات Parrot Analytics، زاد الطلب العالمي على المسلسلات التلفزيونية التركية بنسبة 184% بين عامي 2020 و2023، وبلغ الطلب على الأعمال الدرامية الكورية 73%.

وأكبر ثلاثة مستوردين للمسلسلات التلفزيونية التركية الجديدة في عام 2023 هم إسبانيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

ويعتبر المشاهدون العرب أن المسلسلات التلفزيونية التركية تصور المسلمين كأبطال، وليس إرهابيين أو سائقي سيارات أجرة، كما تفعل هوليوود في كثير من الأحيان.

وتقدر غرفة تجارة إسطنبول أيضًا أن تصل صادرات تركيا من الدراما التلفزيونية إلى 600 مليون دولار في عام 2022.

ووفق شركة البيانات التلفزيونية Glance فإن الإنتاجات الثلاثة الأكثر شعبية في إسبانيا في النصف الأول من عام 2023 هي مسلسلات تركية.

وبحسب مجلة الإيكونوميست، فإن المشاهدين الذين سئموا الجنس والعنف في الإنتاجات الغربية، يفضلون أيضًا المسلسلات التلفزيونية التركية.

وجاء في تقرير الإيكونوميست أن المسلسلات التلفزيونية التي تبث حلقة واحدة كل أسبوع في تركيا، وتستمر حتى ثلاث ساعات، تنقسم إلى حلقات أقصر وتبث على الشاشات لفترات أطول في بلدان أخرى.

ووفقا لصحيفة الإيكونوميست، فإن المناظر الطبيعية الجذابة والأزياء الفاخرة ومظهر الممثلين تجعل المسلسلات التلفزيونية التركية جذابة.

وينجذب المشاهدون الناطقون بالإسبانية إلى المسلسلات التلفزيونية التركية، بسبب قيمتها الإنتاجية العالية.

ويقول أحد موردي المسلسلات التلفزيونية إن المسلسلات التلفزيونية في أمريكا اللاتينية “تبدو فقيرة” مقارنة بالمسلسلات التلفزيونية التركية.

وتقول كارولينا أكوستا ألزورو من جامعة جورجيا، إن: “الناس في تركيا وأمريكا اللاتينية يعبرون عن مشاعرهم دون تردد، لذا فإن الميلودراما تعمل في كلتا الثقافتين”.

 

Tags: أنقرةاقتصادالدراما التلفزيونية التركيةتركياليرة تركيةمسلسلات تركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اقتصاد تركيا ليرة تركية مسلسلات تركية

إقرأ أيضاً:

جوي روماني ثالث أصغر لاعبة في العالم تحصل على لقب أستاذة دولية في الشطرنج

تقدم مجلس إدارة الاتحاد المصري للشطرنج برئاسة أحمد عدلي بالتهنئة إلى اللاعبة الدولية البطلة جوي روماني بعد حصولها على لقب أستاذة دولية لتصبح ثالث أصغر لاعبة حاملة هذا اللقب في العالم.

وقال أحمد عدلي، رئيس الاتحاد المصري للشطرنج، إن جوي روماني نجحت في تحقيق رقم قياسي لم يتحقق من قبل في فئتها حيث تبلغ من العمر 15 عاما ونجحت في أن تحصل على لقب أستاذة دولية.

وتابع رئيس الاتحاد المصري للشطرنج أن الاتحاد يزخر بالعديد من اللاعبين واللاعبات المتميزات والذين يحصدون الميداليات الذهبية في البطولات الدولية ويقتربون دائما من تحقيق الألقاب وكسر الأرقام القياسية.

وكانت جوي روماني البالغة من العمر 15 عاما حصلت على لقب أستاذة دولية بعد حصد لقب بطولة إفريقيا للشطرنج تحت 18 عاما في نسختها الأخيرة 2023 التي أقيمت في القاهرة ووصولها إلى تصنيف 2002 وهو التصنيف المستحق للحصول على اللقب كما حققت اللاعبة أيضا العديد من الألقاب سواء المحلية أو العربية والأفريقية على مدار مشوارها في الشطرنج .

ويتولى رئاسة الاتحاد المصري للشطرنج لجنة ثلاثية تضم كل من أحمد عدلي، إيمان الأنصاري، محمد عبد العال وذلك حتى نهاية الدورة الانتخابية الحالية 2020/2024.

مقالات مشابهة

  • حليقة الرأس وعارية.. غموض يحوم حول مقتل طبيبة تخدير مصرية في تركيا (صور)
  • أحمد موسى: الهند ستكون ثالث اقتصاد في العالم
  • توقعات الدولار في نهاية العام من ثلاثة بنوك عملاقة
  • جوي روماني ثالث أصغر لاعبة في العالم تحصل على لقب أستاذة دولية
  • جوي روماني ثالث أصغر لاعبة في العالم تحصل على لقب أستاذة دولية في الشطرنج
  • تركيا..ضبط طن لحوم خنزير في أيدين!
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • اختفت أسبو كامل.. تفاصيل العثور على جثمان الطبيبة نهى محمود سالم في تركيا
  • ليبيا تشارك في مناورات «يوم المراقب المميز» في تركيا
  • العراق في المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر إستيراداً من تركيا خلال شهر