تعتبر آلام المفاصل واحدة من مشكلات العظام التي تسبب آلامًا مزعجة في حال الإصابة بها؛ كونها ينتج عنها تورم وتيبس وشعور بالألم عند لمس أحد مفاصل الجسم، وإلى جانب العقاقير الطبية، هناك بعض الطرق المساعدة الأخرى التي يمكن الاستعانة بها في تخفيف آلام المفاصل، منها تناول نوع معين من التوابل وهو الكركم.

الكركم وتخفيف آلام المفاصل

يساعد الكركم في التخفيف من آلام المفاصل من خلال احتوائه على مضادة للالتهابات التي تُقلل من آلام المفاصل وتورمها، بحسب توضيح الدكتور أسامة فرج، أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، خلال حديثه لـ«الوطن»، مضيفًا أنه لِما يحققه الكركم من نتيجة هائلة في تخفيف آلام المفاصل فقد تمت إضافته إلى بعض الأدوية الطبية المخصصة لعلاج هذه الآلام.

وللاستفادة بشكل أكبر من الكركم في تخفيف آلام المفاصل، نصح «فرج» بتناوله مع الفلفل الأسود؛ موضحًا أن الجسم في هذه الحالة يصبح قادرًا على امتصاصه بشكل أفضل، وبالتالي تعزيز فوائده الصحية.

فيتامينات تساعد في تخفيف آلام المفاصل

وإلى جانب الكركم، هناك بعض الفيتامينات المهمة الأخرى التي تساعد في تخفيف آلام المفاصل وعلاجها، أوضحها الدكتور هاني حسن، أخصائي المناعة، لـ«الوطن»، يأتي في مقدمتها فيتامين «د» الذي يساعد على تقوية العظام من خلال زيادة امتصاص الكالسيوم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الأسماك الدهنية، البيض، الكبدة، والألبان، أو التعرض للشمس الطبيعية بشكل يومي.

من الفيتامينات المهمة التي تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف آلام المفاصل أيضًا فيتامين «أ»؛ إذ يساعد في تكوين الخلايا البانية للعظم، ويقي من آلام العظام والمفاصل، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الكنتالوب والجزر والبطاطا.

وأيضًا يساعد فيتامين «هـ» في تخفيف آلام المفاصل؛ إذ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في علاج التهاب المفاصل وتمنع تلف العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأفوكادو، الفلفل الحلو، اللوز والفول السوداني، والمكسرات بشكل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آلام المفاصل أنواع التوابل علاج آلام المفاصل من خلال

إقرأ أيضاً:

بخلاف «الأرنب».. تحذيرات من 8 أسماك سامة تتداول في الأسواق

بخلاف «الأرنب».. تحذيرات من 8 أسماك سامة تتداول في الأسواق

تحذيرات عدة أصدرتها المديريات الصحية بجميع المحافظات من خطورة تناول سمكة الأرنب السامة، التي تباع في الأسواق المحلية على هيئة «فيليه» مجمد بعد طمس معالمها تمامًا، وهي من بين أخطر أنواع الأسماك وأشدها فتكًا بالإنسان، كما تعتبر من أشهر المأكولات البحرية السامة التي يُحظر صيدها وتناولها إلى جانب العديد من الأسماك الأخرى.

أنواع السمك السامة

وسمكة الأرنب السامة ليست الوحيدة التي يحظر صيدها وتناولها، فقد حذرت الدكتورة نشوى شرف، استشاري علاج السموم، من مخاطر تناول سمك الماكريل، وذلك بعد رصد حالات تسمم في مختلف الدول، إذ تعود خطورة سمك الماكريل إلى سببين رئيسيين، أولهما احتواؤه على نسبة عالية من الزئبق الذي يتراكم في جسم السمك نتيجة تلوث البيئة، وعند تناوله بكميات كبيرة، يتسبب في تسمم خطير قد يؤثر على الجهاز العصبي والكلى، وثانيهما هو تناول الماكريل للطحالب السامة التي تحتوي على سموم مثله مثل سمكة الأرنب، وعند تناوله ينتقل هذا السم إلى جسم الإنسان.

وأضافت استشاري علاج السموم في حديثها لـ«الوطن»، تحذيرًا جديدًا إلى قائمة المخاطر الصحية المرتبطة بتناول سمك القرش، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الزئبق تفوق أي نوع آخر من الأسماك.

تحذير من 8 أنواع أسماك سامة

وحذرت شعبة الأسماك بالغرف التجارية المواطنين من شراء 8 أنواع من الأسماك تُشكل خطرًا على الصحة والسلامة لاحتوائها على سموم في أجزاء من جسمها، تتمثل في الآتي:

أسماك الصخرية: وبحسب الدكتورة نهلة حسام الدين، الباحثة في أمراض الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، تعتبر stonefish «سمكة الصخر» أخطر سمكة موجودة في البحار والمحيطات على مستوى العالم، ولديها 13 شوكة سامين جدًا، إذ يمكن أن يتسبب السم الخاص بها إلى وفاة الشخص المصاب بها خلال مدة أقل من 24 ساعة.

وتتواجد هذه السمكة في مناطق الصخور وتتحور لتتخذ نفس شكل ولون الصخور، بالإضافة إلى تواجدها في مناطق الطحالب والشعب المرجانية، وفي حال لمسها تهاجم الشخص دفاعًا عن نفسها، وبحسب الدكتورة «نهلة»، فإنّ نوع السم الذي تطلقه السمكة من النوع الحساس للحرارة، يصيب أي منطقة في الجسم، وإذا لم يتم السيطرة على السم خلال فترة ما بين 24 لـ48 ساعة، ينتقل حتى يصل إلى الجهاز العصبي والقلب ويتسبب في الوفاة.

سمك العقرب: يُعرف بوجود زعنفتين سامتين على ظهره تُسببان آلامًا حادة و تورمًا.

سمك القط: يُمكن أن تُسبب زعنفته الشوكية جروحًا مؤلمة.

سمك البالون أو الفهقة: يحتوي على سم قاتل في أعضائه الداخلية.

سمك دجاجة البحر: ويكمن خطر هذه السمكة في السم الذي تحمله الغدة السمية في كل شوكة من الأشواك الثمانية عشر وخاصة الأشواك الموجودة في الزعنفة الظهرية، ويستمر تأثير السم لمدة 72 ساعة يشعر معها المصاب بارتفاع درجة الحرارة وضيق في التنفس وهبوط في الدورة الدموية وانخفاض ضربات القلب.

سمك البقرة أو الرقيطة: يُمكن أن تُسبب زعنفته الشوكية جروحًا مؤلمة.

سمك البلامة: يُسبب سمًا قاتلًا عند تناوله.

سمك القراض أو الأرنب: يُسبب سمًا قاتلًا عند تناوله.

مقالات مشابهة

  • علي جمعة يوضح سنن الحج.. احرص عليها كاملة
  • هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟
  • بخلاف «الأرنب».. تحذيرات من 8 أسماك سامة تتداول في الأسواق
  • «خطة النواب»: وزارة المالية تعمل على تخفيف الأعباء المعيشية للمواطنين
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • المجاعة تعود إلى غزة والشمال.. آلام متجددة وتحذيرات دون صدى
  • ماريتا عادل تكشف عن سبب خوفها من المشاركة في مسلسل «جري الوحوش».. فيديو
  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟