تجسيدًا لخطط الثقافة المصرية الهادفة إلى الاحتفاء برموز النغم والكلمة تعقد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر صالونًا ثقافيًا ضمن فعاليات نشاطها الثقافي والفكري بمناسبة ذكري رحيل شيخ الملحنين زكريا أحمد، مساء اليوم الثلاثاء 20 فبراير في الساعة السابعة مساءً على مسرح معهد الموسيقى العربية.

إحياء ذكرى رحيل الشيخ زكريا أحمد 

 

ويستضيف ابنة الموسيقار الراحل تهاني، الدكتور خيري عامر أستاذ الموسيقي العربية بكلية التربية الموسيقية، الدكتور سيد علي اسماعيل الأستاذ بقسم اللغة العربية جامعة حلوان، الناقد الفني محمد دياب ويتخلل الاحتفالية فقرة فنية لتخت شرقي.

نبذة عن الشيخ زكريا أحمد

 

يذكر أن الشيخ زكريا أحمد لقب بشيخ الملحنين ويعد من عمالقة الموسيقى والغناء فى مصر، بدأ التلحين للمسرح الغنائي، وكتب أعمال لمعظم الفرق الشهيرة منها فرقة علي الكسار، وفرقة نجيب الريحاني، وزكي عكاشة، ومنيرة المهدية، قبل أن يتحول للعمل مع سيدة الغناء العربى كوكب الشرق أم كلثوم فى بداية رحلتها.

حفل وهابيات على مسرح معهد الموسيقى العربية 

 

انطلق حفل وهابيات بقيادة المايسترو أحمد عامر الذي أقامته دار الأوبرا برئاسة الدكتور خالد داغر، الأحد الماضي على مسرح معهد الموسيقى العربية.

 

وتضمن البرنامج مختارات من أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب منها: "في الليل لما خلي، النهر الخالد، ساكن قصادي، أمل حياتي، انت الحب، هذه ليلتي إلى جانب موسيقي فين طريقك"، أداء كل من: غادة آدم، ايناس عز الدين، أحمد عصام، وعازف العود محمود عبد الفتاح. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شيخ الملحنين زكريا أحمد الأوبرا مسرح معهد الموسيقى العربية الدكتور خالد داغر زکریا أحمد

إقرأ أيضاً:

بعد فوزه بـ "الدولة للتفوق".. المعمارى حمدي سطوحي: جائزة الدولة حافز كبير لي ولطلابي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب المعماري حمدي سطوحي، الفائز بجائزة الدولة للتفوق في مجال الفنون، عن سعادته بتكريم الدولة له ضمن مبدعيها، قائلاً: "تكريم بلدي يعنى لي الكثير ولطلبتي أيضًا".

وأوضح "سطوحي" في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز": " إنه حصد جوائز دولية عديدة، ولكن يظل تكريم مصر له شعور آخر"، لافتًا إلى أن هذا التكريم يعني التقدير من وطنه، كما أنه تقديرًا لما قدمه من جهد ورؤى حول ما يتعلق بالإنسان وفنونه. 

مضيفًا: "اننا اليوم نمر بمرحلة زمنية صعبة، وأزمة انتماء، وأن الشباب في تلك الفترة المتغيرة حينما يرون تكريم الدولة لكل من يقوم بتقديم عمل فني وابداعي أو للقدوة التي يلتفون حولها، قيعمق هذا التكريم روح الانتماء لديهم ويحفزهم على بذل الكثير من المجهود ليصلوا إلى نفس المكانة ونفس التكريم، ويعمق لديهم روح الانتماء للبد التي ينتمون إليها".

وعن العمل الفائز أوضح قائلا: “لقد قدمت مشروعي في خمس محاور أساسية، بعيدًا عن مجال تخصصي المباشر، وحاولت من خلاله إلقاء الضوء على الأنشطة الثقافية الأخرى، ومن أهمها مشروع تطوير نزلة الفيوم وتم تسجيله كمبنى ذو قيمة تراثية، وتم تسجيله كمبنى ذات قيمه تراثيه، رغم أن عمره لا يتعدى الـ4  سنوات فقط، وهو ما يعتبر سابقة جديده، وتجربه تفاعليه جديدة مع المجتمع ، وحاولت من خلاله التركيز  على كيف نبنى مع المجتمع ما يحتاجه ويحيى تراثه الثقافي”.

وتابع: "وقدمت محور آخر عن النشاط الثقافي هو إلقاء الضوء على مجموعه من المبدعين من خلال أمسيات ثقافية ، وربط العمارة بالإنسان، وعملت اسقاطات  يوسف شاهين وافلامه، وعملت اسقاطات على افلام صلاح جاهين على حالنا المعمارى ، وابو بكر خيرت المعمارى والموسيقى صاحب فكرة انشاءات بيت الفنون اول عميد لـ"الكونسرفاتوار"، وأحمد عثمان صاحب فكرة انقاذ معبد ابو سمبل ، وثروت عكاشه اول وزير ثقافة فى مصر ، وحسين بيكار هذا الفنان التشكيلي الرائع الذى كلفه ثروت عكاشه عمل فيلم العجيبة الثامنة بتوثيق معبد ابو سمبل ، ونربطهما ببعض، ونحيى ابداعات مختلفة ما بين الموسيقى والتشكيلي والمخرج السينمائي والنحات وربطها بحالنا وحياتنا الانسانية".

وأردف: "وقدمت الملف الثالث وهو تجربه اقدمها بشكل مختلف مع مجموعه من الاصدقاء وهى كيف نستطيع انتاج منتج موسيقى مرئي ببساطه شديد، عن طريق، اله نفخ خشبيه ويلعب الموسيقيين عليها فى المقابل احرك الصورة مع الموسيقى، فجميعنا عيشنا تجربة سماع الموسيقى والاستمتاع بها و لكن هل احد عاش تجربه المؤلف، هذا هو ما احاول ان اطرحه، المشروع بتناول مجموعه من الرسائل والاسقاطات".

وأختتم المعماري حمدي السطوحي حديثه، انه صاحب نشاط ثقافي متنوع ما بين المعمار والفنون، لأنه يؤمن ان الفنون لا يمكن فصلها عن بعضها البعض فهي حالة ابداعية واحده .

وكان قد أعلن المجلس الأعلى للثقافة، عن فوز  كل من الدكتور وليد سيف والمعماري حمدي السطوحي بجائزة الدولة للتفوق في مجال الفنون ، وذلك خلال الاجتماع الـ 70 لأعضاء المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وبأمانة الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

مقالات مشابهة

  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي هذا الموعد
  • أوبرا الاسكندرية تغني لفوزى في سيد درويش ودمنهور
  • بعد فوزه بـ "الدولة للتفوق".. المعمارى حمدي سطوحي: جائزة الدولة حافز كبير لي ولطلابي
  • الخميس.. أعمال محمد فوزي بأوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • معهد بحوث الإلكترونيات يوقع عقد شراكة مع فريق عمل «صنعتي»
  • توقيع اتفاق تعاون بين جامعة طرابلس ودار الإفتاء في عكار
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة