بغداد اليوم -  بغداد

كشف النائب علي اللامي، اليوم الثلاثاء (20 شباط 2024)، عن مساعٍ لولادة مطار جديد جنوب العراق، وتحديدا في محافظة ميسان أسوة بالمحافظات التي تعمل على انشاء مطارات.

وقال اللامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "ميسان تحتل موقعا جغرافيا مهما في خارطة العراق وهي ضمن مسارات اهم طرق النقل الجوية القادمة من جنوب شرق اسيا باتجاه أوروبا وافريقيا ودول المنطقة الإقليمية، ما يجعل ولادة مطار دولي في المحافظة امرا ضروريا".

واعتبر ان "انشاء مطار في ميسان يحمل جدوى اقتصادية، خاصة وان المحافظة تضم حاليا سلسلة من مقرات الشركات الدولية المعنية بالاستثمار والانتاج النفطي".

واضاف، ان "مشروع مطار ميسان طرح في نقاشات مع السوداني وهناك مساعٍ من اجل بدء المرحلة الاولى بتمويل في ميزانية 2024 لكن الامر يحتاج الى المزيد من الدراسات لتبني خارطة طريق تدفع المشروع الى البدء بالتنفيذ الفعلي خاصة وان هناك عدة خيارات مطروحة بالوقت الحالي".

واشار الى ان "مطار ميسان الدولي يمكن ان يخلق نقلة نوعية في ملف النقل الجوي والتخفيف عن مطارات اخرى خاصة وان موقعه يمكن ان يجعله ترانزيت على مستوى الشرق الاوسط بسبب موقعه المميز".

ويمتلك العراق مطار بغداد والبصرة والموصل وكركوك واربيل والسليمانية والنجف، فيما تشهد محافظات كربلاء ودهوك والانبار وذي قار وبابل مطارات لاتزال قيد الانشاء.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بغداد تتدخل وتوفد لجنة تحقيقية لأهم معابر العراق الشرقية بعد اعتصام اليوم الواحد- عاجل

بغداد اليوم - ديالى 

أعلن مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، وصول لجنة حكومي لتقصي الحقائق قادمة من بغداد لأهم معابر العراق الشرقية في محافظة ديالى.

وأوضح المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "بعد يوم واحد على وقفة احتجاجية لسائقي الشاحنات وممثلي شركات التخليص الكمركي قرب معبر المنذرية الحدودي شرق العراق، وصلت لجنة حكومية لتقصي الحقائق للوقوف على طبيعة طلبات المتظاهرين والتي حددت في ثلاثة ملفات رئيسية ابرزها احتكار المعاملات من قبل شركتين".

وأضاف، إن "اللجنة ستجري تقيمًا للأوضاع ولقاء بعض المتظاهرين وتقديم تقرير تفصيلي للجهات ذات العلاقة في بغداد من أجل اتخاذ القرارات كما تمت مفاتحة قيادة عمليات ديالى لتأمين طريق بعقوبة – خانقين الاستراتيجي لمنع أي تهديدات او مضايقات من قبل الجماعات الخارجة عن القانون".

وأشار المصدر الى أن "هناك أوامر عليا بتسهيل عمل سائقي الشاحنات ومعالجة أي سلبية في معبر المنذرية وإعطاء رسائل طمأنة بان الطريق سيكون اكثر امانًا وإن الأجهزة الأمنية لن تتهاون مع أي أفعال خارجة عن القانون".

يذكر ان العشرات من سائقي الشاحنات تظاهروا واقاموا سرداق اعتصام قرب معبر المنذرية الحدودي في ديالى، يوم امس الاثنين، بسبب تعرض بعضهم الى تهديدات من قبل جماعات خارجة عن القانون. حسب قولهم.

مقالات مشابهة

  • بغداد تتدخل وتوفد لجنة تحقيقية لأهم معابر العراق الشرقية بعد اعتصام اليوم الواحد- عاجل
  • بسبب أمطار غزيرة.. تعطل الحركة في ثالث أكبر مطارات إسبانيا
  • بعد نجاح التهديد في كركوك.. حراك لحل مجلس ديالى المخفق منذ 4 اشهر
  • بعد نجاح التهديد في كركوك.. حراك لحل مجلس ديالى المخفق منذ 4 اشهر- عاجل
  • مطار مرسى علم يستقبل 26 رحلة طيران دولية
  • حراك نيابي لدعم استثمار السكن للشرائح الفقيرة في البلاد.. يمثلون 80% من الازمة - عاجل
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق - عاجل
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية.. هل ألغت بغداد المترو بسبب عجز الموازنة؟- عاجل
  • الكشف عن 9 تعديلات في قانون جهاز المخابرات العراقي- عاجل
  • حظر الطيران الأخضر: ستة أشهر جديدة وتساؤلات عن المسؤولية