أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الثلاثاء، عن شروع قطاعه في إعداد أجندة استراتيجية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي. وتمتد إلى غاية سنة 2030، ستكون جاهزة  شهر مارس القادم.

وفي كلمة له خلال إشرافه على افتتاح الندوة الوطنية للمؤسسات العمومية ذات الطابع العلمي والتكنولوجي، أوضح وزير التعليم العالي، أنه “سيتم تعبئة الباحثين عبر مختلف مراكز البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، لتطوير هذه الإستراتيجية التي ترتكز على 6 أولويات، تتمحور حول الاستجابة لمتطلبات المجتمع والتحديات التي تواجه الجزائر الجديدة”.

وأشار في هذا السياق إلى أن هذه الإستراتيجية “يجب أن تتمحور حول تعبئة البحث العلمي. لمجابهة الرهانات المجتمعية وتطوير التكنولوجيا الدقيقة وربطها بالتجديد الصناعي. وكذا تطوير البنى التحتية الرقمية، ومواصلة تطوير التكامل بين التعليم والابتكار ونقل التكنولوجيا. إلى جانب تطوير الثقافة العلمية لدى الباحثين وتقوية مرئية البحث العلمي الجزائري”.

في حين، أكد بداري على ضرورة “انتقال مراكز البحث العلمي من مرحلة البحث والتطوير إلى مرحلة التصنيع والتسويق لتحقيق نقل التكنولوجيا للسوق”. و”ذلك من خلال خلق وحدات للتصنيع والتسويق إلى جانب وحدات البحث والتطوير”. مبرزا أن “الجزائر الجديدة جعلت من البحث العلمي ركيزة أساسية لتحقيق رفاهية المجتمع”.

كما أبرز المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، محمد بوهيشة، أن نتائج اعتماد القرار 1275 (شهادة -مؤسسة ناشئة، شهادة-براءة اختراع). كانت “إيجابية بتسجيل 1400 براءة اختراع و98 حاضنة أعمال، و102 مركز لتطويرالمقاولاتية، و27 دار ذكاء اصطناعي”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

استطلاع الآراء حول “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات”

دعت هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مسودة “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات الناتجة عن أنشطة البحث والتطوير والابتكار”، وذلك حتى تاريخ 22 يونيو 2024م.

وتهدف السياسة إلى تنظيم الأعمال ذات الصلة بتمكين التصرف بنتائج أعمال البحث والتطوير والابتكار، من خلال حفظ حقوق المبتكرين الأفراد المنتسبين لجهات بحثية وابتكارية وتحفيزهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية الكامنة، وحفظ حقوق الجهات البحثية والابتكارية وتمكينها من الاستفادة من ابتكارات منسوبيها ضمن إطار تنظيمي، بالإضافة إلى تمكين وتحفيز القطاع الخاص من الاستثمار في الأصول غير الملموسة التي تنتجها الجهات البحثية والابتكارية.

ويمكن الاطلاع على مسودة السياسة وإبداء الآراء من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع مرئيات العموم والجهات الحكومية عبر: https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Education/rdia/CommercializationPolicy/Pages/default.aspx .

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الجلسة الثانية لقطاع الابتكار والتدريب بالمؤتمر العلمي لجامعة عين شمس
  • تعزيزاً لمكانتها البارزة وجهودها المميزة.. السعودية تستضيف اجتماع مجلس البحوث العالمي
  • تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» ونظيرتها الصينية
  • مدير تعليم الإسكندرية: التنمية المهنية المستدامة تعد ركيزة رئيسية في تطوير أداء معلمات رياض الأطفال
  • وزير التعليم: طرح مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي
  • المملكة تستضيف الاجتماع السنوي الـ13 لمجلس البحوث العالمي
  • وزير التعليم: تطوير مناهج الثانوية العامة خلال عامين.. ومفيش علمي ولا أدبي تاني
  • جامعة المنوفية تفوز بجائزة الملك عبدالعزيز في "قضايا الطفولة"
  • استطلاع الآراء حول “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات”
  • أخنوش: استراتيجية المغرب الرقمي 2030 ستخرج إلى حيز الوجود في الأسابيع القليلة المقبلة