أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، اليوم الثلاثاء، أن بكين تعتبر احتمال فرض عقوبات على الشركات الصينية على إثر التعاون مع روسيا أمرا غير مقبول.

وقالت ماو نينج، ردا على طلب من مراسل وكالة «تاس» الروسية للتعليق على الخطط الأمريكية بفرض قيود ضد الصين على إثر تعاونها مع روسيا: إن الصين لديها الحق في القيام بالتعاون الطبيعي مع الدول في جميع أنحاء العالم، لقد عارضنا دائمًا العقوبات الأحادية التي ليس لها أي أساس في القانون الدولي ولم يأذن بها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضافت: كما تعارض بكين أيضًا ما يسمى بسلطة الذراع الطويل، أي توسيع التشريعات الوطنية لتشمل كيانات في الخارج، ما يعني أن الصين ستواصل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية، بحسب قولها.

وشددت الدبلوماسية الصينية على أن الصين تلتزم دائما بموقف موضوعي وعادل بشأن الأزمة الأوكرانية، وتدعو إلى تعزيز مفاوضات السلام.

يُذكر أن عضو مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي جيري كونولي قال، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة تدرس إمكانية فرض قيود على الشركات الصينية التي يُزعم أنها تساعد روسيا في توريد السلع اللازمة لتنفيذها. بناءا على ذلك، بدأت مناقشة فرض القيود بعد ظهور تقاريرعن خطط مماثلة من الاتحاد الأوروبي.

كما دعا الاتحاد الأوروبي، في 12 فبراير الجاري، دول الأعضاء إلى فرض قيود تجارية على عشرين شركة، بما في ذلك ثلاث شركات من البر الرئيسي للصين للتعاون مع روسيا، مما يجعل القيود ستؤثرعلى شركات التكنولوجيا وشركات تصنيع الإلكترونيات التي تساهم في تعزيز روسيا في المجالين العسكري والتكنولوجي أو تطوير قطاع الدفاع والأمن الروسي.

يُشار إلى أنه من المتوقع أيضًا فرض قيود على شركات من هونج كونج، والهند، وكازاخستان، وصربيا، وتايلاند، وتركيا، وسريلانكا.

اقرأ أيضاًبكين تستضيف بطولة العالم للألعاب المائية عام 2029

سفير بكين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية حققت قفزة تنموية شاملة

إصابة 102 شخص بكسور في حادث بمترو بكين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا واشنطن الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة أمريكا الصين موسكو تركيا الهند الولايات المتحدة الأمريكية بكين كازاخستان تايلاند صربيا هونج كونج العقوبات الأمريكية سريلانكا شركات صينية فرض قیود

إقرأ أيضاً:

عاجل.. محامي الشيبي يهاجم اتحاد الكرة: غير مختص بفرض عقوبات

أكد هاني بكري، محامي اللاعب محمد الشيبي، أنه لا توجد أي مساعٍ للصلح بين نجم بيراميدز وحسين الشحات، لاعب الأهلي، لإنهاء الخلاف بين اللاعبين، مشددًا على أن "هذا الموضوع شخصي جدًا للشيبي وعائلي".

محامي الشيبي يهاجم اتحاد الكرة

وأوضح بكري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه لم تكن هناك محاولات صادقة للصلح بين الشحات والشيبي. وأشار إلى أنه تواصل مع رضا سليم، لاعب الأهلي، والذي نفى أن يكون قد توسط لحل الأزمة بين اللاعبين.

وأشار محامي اللاعب المغربي إلى أن "التصالح له آليات وشروط معينة، ولا يوجد ما يسمى باعتذار عبر القنوات الفضائية، بل يجب أن يتم بصورة لائقة وجيدة". وأكد أن الاتحاد المصري لكرة القدم خالف اللوائح والقواعد في هذا الشأن.

عاجل.. محامي حسين الشحات يكشف أول تحرك رسمي بعد إصدار المحكمة عقوبات ضده عاجل| المستشار القانوني لاتحاد الكرة يرد على محامي الشيبي بعد إيقافه 6 مباريات

واعتبر بكري أن موكله لم يخالف اللوائح الخاصة باتحاد الكرة و"فيفا" بشأن إهانة كرامته. وتساءل: "هل اتحاد الكرة يعاقب محمد الشيبي لأن حسين الشحات صدر بحقه حكم جنائي؟!"

وتابع المحامي: "هل اتحاد الكرة هو جهة إصدار عقوبة؟ إذا كان كذلك، فلماذا تم تحويل اللاعب للجنة الانضباط في البداية ليتم التحقيق معه؟" مشددًا على أنه لم تكن هناك أي مساعٍ للصلح من حسين الشحات تجاه محمد الشيبي.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن شركات أمريكية تعمل بتسهيل من الحوثيين
  • عاجل.. محامي الشيبي يهاجم اتحاد الكرة: غير مختص بفرض عقوبات
  • الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي
  • قيود أمريكية جديدة على مسؤولين من الصين وهونج كونج بسبب قانون الأمن القومي
  • شركات روسية تلجأ للعملات المشفرة في تعاملاتها مع الصين بسبب العقوبات
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين
  • الصين وتونس تقيمان شراكة استراتيجية
  • من بكين.. رسائل السيسي لكبرى الشركات الصينية
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من قيادات شركات كبرى على هامش الزيارة التي يجريها إلى الصين
  • قيود صينية جديدة على تصدير معدات الفضاء والطيران