قال الكاتب والمفكر الدكتور خالد منتصر، إنه خلال مرحلة تكوينه الفكري في الصغر خلال بداية سبعينيات القرن الماضي، سافر والده إلى ليبيا، فانتقل من حي العجوزة إلى قرية الشعراء في محافظة دمياط، وعاش فيها لمدة 4 سنوات، بعدما رفض السفر معه، مشيرًا إلى أنه منحاز للغاية لجمال ورقي مدن وقرى دمياط، كما يشعر بالحسرة على الأراضي الزراعية التي تعرضت للتبوير.

صناعة الأحذية اندثرت في دمياط

أضاف منتصر، خلال لقائه ببرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»: «دمياط كانت تتميز بالعديد من الصناعات المختلفة، مثل الأحذية والحلويات والأثاث، لكن صناعة الأحذية اندثرت الآن تماما، كما أن صناعة الموبيليا تعاني بشدة في الفترة الحالية، وفي ذلك الوقت، كانت دمياط تعتمد على التصدير إلى الاتحاد السوفيتي، وكانت هناك أسواق كبيرة مفتوحة للموبيليا».

منع الاتحاد السوفيتي استيراد الموبيليا من دمياط

وتابع المفكر: «تعرضت دمياط في تلك الحقبة لتوترات شديدة، ومنع الاتحاد السوفيتي استيراد الموبيليا من دمياط، وحدث شبه انهيار اقتصادي في الورش الخاصة بالموبيليا، وجاء قرار الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطرد الخبراء الروس قبل حرب 1973، ما جعل العلاقات تتوتر بشكل مباشر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خالد منتصر محمد الباز الشاهد إكسترا نيوز الاتحاد السوفیتی

إقرأ أيضاً:

لميس الحديدي تكشف عن إصابتها بمرض السرطان وعدم الإعلان عنه قبل سنوات

كشفت الإعلامية المصرية لميس الحديدي عن إصابتها بمرض السرطان وسبب إخفاءها ذلك عن الجمهور لسنوات طويلة.

وقالت الحديدي خلال بودكاست "منا وفينا" عبر قناة "المشهد"، اليوم الأحد، إنها لم ترغب في أن يعلم الناس بمرضها لأنها تعتبره "وجعًا يخصها" ولا تريد أن يظن الناس أنها تتاجر به.

وأشارت إلى أنها أخفت مرضها حتى عن ابنها حتى كبر، وأنها تملك قدرة على "دوس زرار جوايا" لتنسى أي شيء تريد نسيانه، بما في ذلك الأشخاص الذين ضايقوها.

وعن تجربتها مع المرض، وصفت الحديدي الفترة التي عرفت فيها بإصابتها بالسرطان بأنها كانت "كابوسًا"، لكنها تمسكت بالأمل في الشفاء، ووجدت الدعم من ابنها وأمها وزوجها الإعلامي عمرو أديب، بالإضافة إلى أصدقائها وعائلتها وبعض المقربين منها.

وذكرت أن أصدقاءها كانوا يقيمون حفلات خلال جلسات العلاج الكيماوي، وأنها كانت تسجل حلقات برنامجها مع الأستاذ محمد حسنين هيكل بعد انتهاء هذه الحفلات، "صحابي كانوا بييجوا خلال جلسة العلاج، يعملوا حفلة، وكنت بخلص الحفلة وأسجل حلقة الأستاذ محمد حسنين هيكل"، مؤكدة أنها لم تغب في أي يوم عن جمهورها خلال فترة مرضها.

مقالات مشابهة

  • البروتوكول والدلالة.. محمد بن سلمان يثير تفاعلا بقيادة السيارة خلال استقبال ولي عهد الكويت
  • خالد بن محمد بن زايد: استراتيجية الجينوم ترسخ مكانة الإمارات
  • خالد بن محمد: القيادة الرشيدة تُولي اهتماماً كبيراً بأبحاث الجينوم الإماراتي
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد إطلاق منصة الجينوم المرجعي الإماراتي
  • خالد بن محمد بن زايد … يترأس اجتماع مجلس الإمارات للجينوم
  • خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع مجلس الإمارات للجينوم
  • لميس الحديدي تكشف تفاصيل تهديدها بالقتل خلال فترة حكم الإخوان (فيديو)
  • لميس الحديدي تعلن إصابتها بمرض السرطان منذ 10 سنوات.. التفاصيل
  • لميس الحديدي تكشف عن إصابتها بمرض السرطان وعدم الإعلان عنه قبل سنوات
  • خبير: الولايات المتحدة استخدمت الخلايا النائمة في مواجهة الاتحاد السوفيتي