أبوظبي: «الخليج»

وقّع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، الصرح الشامل المكلف بتطوير منظومة البحث والتطوير في إمارة أبوظبي، مذكرة تفاهم مع وزارة التكنولوجيا الرقمية في جمهورية أوزبكستان، وذلك على هامش القمة العالمية للحكومات 2024، ويهدف هذا التعاون إلى الاستفادة من الخبرات التقنية الواسعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة والجهات التابعة له من أجل إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع البنية التكنولوجية والخدمات الحكومية في أوزبكستان.

وبموجب الاتفاقية، ستستكشف الوزارة في أوزبكستان سبل تبني نماذج فالكون والحلول القائمة عليه، وتقديم الدعم لجهود توظيفها في تطبيقات متعددة ضمن منظومتها الرقمية، كما ستسعى إلى تشجيع المؤسسات والشركات للانضمام إلى مؤسسة فالكون التي تم الإعلان عنها مؤخراً للمساهمة في تطوير نماذج فالكون مفتوحة المصدر، ومن المؤكد أن هذه الشراكة ستشكل خطوة رئيسية لتوسيع نطاق قدرات فالكون على المستوى الدولي خارج حدود منطقة الشرق الأوسط، مما يمهد الطريق لإطلاق المزيد من المبادرات التعاونية العالمية التي ستساهم في تشكيل مستقبل الابتكار التكنولوجي.

وفي هذه المناسبة، قال شهاب عيسى أبو شهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: «يؤكد توقيع هذه الاتفاقية الالتزام الثابت لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة تجاه بناء الشراكات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، ونتطلع من خلال تعاوننا الوثيق مع حكومة أوزبكستان إلى دعم تبني الحلول الرائدة التي يقدمها نموذج فالكون في مختلف المؤسسات والشركات داخل الدولة».

ومن جانبه، قال شيرزود شيرماتوف، وزير التكنولوجيا الرقمية في جمهورية أوزبكستان: «يسرنا التعاون مع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة لدفع عجلة الابتكار، من خلال دمج نماذج فالكون المتقدمة في البنية التحتية التقنية والخدمات الحكومية في الدولة، ومن المؤكد أن جهودنا المشتركة ستساهم في تسريع وتيرة الابتكار والمساعدة في مواجهة التحديات الرقمية وإطلاق العنان لكامل إمكاناتنا».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أوزبكستان أبحاث التکنولوجیا المتطورة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية وأوزبكستان تتفقان على مواصلة تعزيز الشراكة الإستراتيجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتفق الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول اليوم /الجمعة/ مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيايف،على مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في مجال البنية التحتية. 

وشدد يون - خلال قمة عقدها مع نظيره الأوزبكي أثناء زيارته طشقند في إطار جولته الخارجية الحالية في آسيا الوسطى - على أهمية النهوض بالشراكة الاستراتيجية الخاصة بينهما نحو شراكة أكثر تطلعا للمستقبل في الوقت الذي تشهد فيه أوزبكستان تطورا ديناميكيا.

واتفق الرئيسان - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) - على توسيع مشاركة الشركات الكورية الجنوبية في مشروعات خدمات المياه والطرق السريعة، على أن تقوم كوريا الجنوبية للمرة الأولى بتصدير القطارات فائقة السرعة المصنعة محليا إلى أوزبكستان في إطار اتفاق بقيمة 195 مليون دولار أمريكي تقريبا.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي قد بدأ في العاشر من يونيو الجاري جولة خارجية لمدة 6 أيام إلى آسيا الوسطى بزيارة تركمانستان، ثم توجه بعد ذلك إلى كازاخستان، ووصل أمس الخميس إلى أوزبكستان آخر محطات جولته الخارجية.


ويعتزم "يون" خلال هذه الجولة العمل من أجل تعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى الغنية بالموارد والترويج لمبادرة طريق الحرير الكوري التي تهدف إلى إنشاء منصة جديدة للشراكة بين كوريا الجنوبية ودول آسيا الوسطى.
 

مقالات مشابهة

  • أبحاث: أدمغة الرجال تتغير عندما يصبحون آباء
  • كوبا وروسيا.. شراكة استراتيجية تاريخية عززتها سياسة الهيمنة الأمريكية
  • هيئة النقل تطلق مبادرة «انسياب» بنسختها المتطورة لقياس حركة مرور حافلات الحجاج
  • دبي تعتزم تعيين مسؤولي الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية
  • كوريا الجنوبية وأوزبكستان تتفقان على مواصلة تعزيز الشراكة الإستراتيجية
  • شراكة بين مكتب الذكاء الاصطناعي و”ريتال” لتعزيز البنية التحتية الرقمية
  • برلماني روسي يذكر بـ "دليل شراكة مثمرة بين روسيا والصين" عمره 166 عاما
  • وفد من جامعة الملك عبدالعزيز ينوّه بالتقنية الرقمية والتجهيزات المتطورة خلال زيارته لملتقى إعلام الحج
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة توقع اتفاقية شراكة مع جامعة جلوباس اليابانية
  • حافظ عباس يستعرض مع رئيس شركة «إنفورماتيك» نجاح إطلاق المنظومة الرقمية للانتخابية الإلكترونية