أُنشيء في ظروف بالغة التعقيد في ظل العدوان والحصار المفروض على اليمن، لكنه نهض من وسط ركام الحرب العدوانية ليسطر واحدة من أبرز النجاحات اليمنية اللافتة والجديرة بالإشادة والاحترام.
الحديث هنا عن صندوق مكافحة السرطان بصنعاء، الذي احتفل مؤخرا بمرور خمس سنوات على تأسيسه وكانت حافلة بالعديد من الإنجازات التي انعكست إيجابا على أوضاع مرضى السرطان في البلاد الذين تزايدت أعدادهم بأضعاف عما كان عليه الحال قبل بدء العدوان في الـ26 من مارس 2015م.

الثورة //إبراهيم الأشموري

كان صندوق مكافحة السرطان ومسيرته المميزة تجسيدا عمليا لما أكد ويؤكد عليه السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي مرارا على ضرورة تحويل الصعاب والتحديات إلى فرص للنجاح والإبداع.
مطلع العام 2019م رأى الصندوق النور وخلال خمس سنوات فقط من عمر هذا الصرح الطبي الوطني الرائد تمكن من تقديم خدمات صحية متكاملة لمرضى السرطان، ساهمت إلى حد كبير في التخفيف من معاناة آلاف المرضى وأغنى البعض عن مشقة عناء السفر إلى الخارج للعلاج خصوصا مع تداعيات إغلاق مطار صنعاء من قبل تحالف العدوان فكان ملاذا ومنقذا وبارقة أمل لمرضى السرطان في وقت تكالبت فيه على البلاد قوى الشر والاستكبار من كل حدب وصوب.
في الآونة الأخيرة أعلنت قيادة الصندوق عن تنفيذ خارطة مشاريع نوعية واستراتيجية جديدة من شانها تخفيف معاناة المرضى والحد من السفر لتلقي العلاج في الخارج ليتوج بذلك جهودا مثمرة شهدتها الخمس السنوات الماضية في هذا الجانب الخدمي وتحقق كما يقول مختصون ما لم يتحقق في اليمن طيلة الأربعة العقود .
ويؤكد مسؤولو الصندوق بأنه ومنذ الأيام الأولى لإنشائه باشر في تقديم خدماته للمرضى باستقلالية تامة في الجوانب الإدارية والمالية وعمل على دعم جهود مكافحة مرض السرطان والوقاية منه، والإسهام في إنشاء ودعم المراكز والمشاريع والبرامج المتعلقة بمكافحة هذا المرض وفقاً لاستراتيجية وطنية، والإسهام في تمويل الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بمكافحة السرطان حسب الإمكانيات المتاحة وذلك على طريق ترجمة تطلعات القيادة السياسية للتوسع في المشاريع التي تلامس هموم ومعاناة المواطنين وتحقق مصلحة المجتمع.
ويوضح رئيس صندوق مكافحة السرطان، الدكتور عبدالسلام المداني، في حديث لـ”الثورة” أن الصندوق ماض على قدم وساق في تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها والمتمثلة في دعم جهود مكافحة مرض السرطان والوقاية منه، والإسهام في إنشاء ودعم المراكز والمشاريع والبرامج المتعلقة بمكافحة هذا المرض وفقاً لاستراتيجية وطنية، والإسهام في تمويل الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بمكافحة السرطان حسب الإمكانيات المتاحة.
ويشير الدكتور المداني في حديث لـ”الثورة” إلى أن الخمسة الأعوام الماضية شهدت تحقيق الكثير من الإنجازات في العديد من المجالات وخصوصا في تطوير البنية التحتية الصحية لعلاج السرطان وإنشاء المراكز والوحدات العلاجية في المحافظات، وتوفير الأدوية وتقديم الخدمات العلاجية المجانية للمرضى وصولا إلى دعم المراكز والوحدات بالنفقات التشغيلية والأدوية والمستلزمات الطبية.. مؤكدا المضي لتنفيذ كافة الأهداف وتحقيق الطموحات لبلوغ هدف المكافحة الشاملة لأمراض السرطان في اليمن.
إنجازات لافتة ومشاريع واعدة
من أبرز المشاريع المنجزة خلال السنوات الخمس الماضية وفقا للتقرير الصادر عن الصندوق جملة من المشاريع في مجال تطوير البنية التحتية، أهمها إنجاز مشاريع المرحلة الإنشائية من مشروع مركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام، بتكلفة إجمالية مليار و80 مليون ريال ووحدة العلاج الإشعاعي الحديثة بالمركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء بتكلفة أثنين مليار و700 مليون ريال وإنشاء بنك الدم بالمركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء بتكلفة 114 مليوناً و68 ألف.
وكذلك ترميم وتجهيز وافتتاح وحدات علاج الأورام في محافظات صعدة بتكلفة 34 مليونا و572 ألف ريال والمحويت بتكلفة 28 مليونا و761 ألف ريال وحجة بتكلفة 23 مليونا و860 ألف ريال وعمران بتكلفة 25 مليونا و115 ألف ريال وذمار بتكلفة 24 مليونا و875 ألف ريال وتعز بتكلفة 22 مليونا و859 ألف ريال.
ويشير التقرير الذي حصلت “الثورة” على نسخة منه إلى أنه تم ترميم وتأهيل وحدة لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت الجامعي بصنعاء، بتكلفة 31 مليونا و621 ألف ريال وترميم وتجهيز قسم الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بمستشفى فلسطين بصنعاء، بتكلفة 32 مليونا و853 ألف ريال، ومركز الطب النووي بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء، بتكلفة 23 مليونا و929 ألف ريال، وقسم الأطفال وقسم النساء وبعض المرافق في المركز الوطني لعلاج الأورام بتكلفة 12 مليونا و755 ألف ريال، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وصيانة الأجهزة التشخيصية للمركز الوطني لعلاج الأورام بتكلفة 32 مليونا و831 ألف ريال.
ويوضح التقرير أن هناك مشاريع قيد التنفيذ في تطوير البنية التحتية منها تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع مستشفى الرسول الأعظم لعلاج الأورام بمحافظة صعدة، بتكلفة 805 ملايين و165 ألف ريال والمرحلة الأولى لمشروع مستشفى الرسول الأعظم لعلاج الأورام بمحافظة الحديدة، بتكلفة 810 ملايين و966 ألف ريال، والمرحلة الثانية لمشروع مركز الرسول الأعظم لعلاج الأورام في الجرداء بصنعاء، بتكلفة 382 مليونا و672 ألف ريال.
وعمل الصندوق كما يؤكد التقرير الصادر بمناسبة مرور خمس سنوات على إنشاء المركز على دعم النفقات التشغيلية للمراكز والوحدات لاستمرار تقديم خدماتها للمرضى حيث قدم دعم للنفقات التشغيلية وحوافز العاملين للمركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء بتكلفة 774 مليونا و599 ألف ريال ومركز لوكيميا الأطفال بمستشفى الكويت الجامعي بتكلفة 461 مليونا و681 ألف ريال، فضلا على دعم النفقات التشغيلية لوحدات علاج الأورام بمحافظات حجة، صعدة، ذمار، تعز، المحويت، عمران، مستشفى فلسطين بإجمالي تكلفة 375 مليونا و192 ألف ريال.
إلى جانب تمويل مناقصات شراء الأدوية للمركز الوطني لعلاج الأورام بقيمة 7 مليارات و482 مليونا و782 ألف ريال وعمل على التوفير المباشر للأدوية الكيماوية والموجهة والمستلزمات الطبية للمرضى بواقع ألف و809 خدمات طبية بتكلفة خمسة مليارات و483 مليونا و481 ألف ريال، وكذا دعم تكاليف عدد 90 ألفاً و756 جلسة علاج إشعاعي للمرضى بتكلفة مليار و510 ملايين و863 ألف ريال، ودعم تكاليف إجراء العمليات الجراحية لاستئصال الأورام السرطانية للمرضى بواقع (861) عملية جراحية بتكلفة 187 مليونا و455 ألف ريال.
وساهم الصندوق خلال السنوات الخمس الماضية في تقديم 700 ألف و589 خدمة فحوصات طبية للمرضى من خلال تمويل شراء المحاليل الطبية لمختبرات المركز الوطني لعلاج الأورام بتكلفة 246 مليونا و954 ألف ريال.
وماتزال الطموحات كبيرة كما يؤكد مسؤولو الصندوق للوصول إلى ذروة النجاح وبما يعود بالنفع على مرضى السرطان ويخفف من معاناتهم وآلامهم وقهر كل الظروف والصعوبات الناجمة عن العدوان السعودي الأمريكي البريطاني وحصاره الغاشم.
الصور/صورة الدكتور عبد السلام المداني رئيس الصندوق ..صور لمرضى السرطان

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتدشين مرحلة ثانية من “مكافحة الأورام السرطانية”

 

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مراسم توقيع مذكرة التفاهم الثلاثية بين، الهيئة المصرية للشراء الموحد، والهيئة العامة للتأمين الصحي، وشركة روش، لتدشين المرحلة الثانية من مبادرة مكافحة الأورام السرطانية.

 تم التوقيع اليوم على هامش المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي "صحة أفريقيا Africa Health ExCon" في نسخته الثالثة، والذي يعقد خلال الفترة من 4-6 يونيو، تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وتشريف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية- مركز مصر للمعارض بالقاهرة، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، وهو الحدث السنوي الأكبر بمجال الصحة على مستوى أفريقيا، الذي يستعرض الخبرات والإسهامات الدولية لتعزيز القطاع الطبي داخل القارة السمراء.


وعلى هامش الاتفاقية، شارك الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، في جلسة نقاشية ضمت كلا من، اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، الدكتورة هانيا محمود الرئيس التنفيذي لشركة كليني لاب، ولليان كنعان مدير عام شركة روش، ودكتور تامر خيرت مدير التسويق الإقليمي بشركة سيمنز هيلثنيرز، ودكتور عماد حمودة رئيس اللجنة الطبية لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لمكافحة الأمراض السرطانية، وخالد عبد العزيز القائم بأعمال رئيس اللجنة الطبية بمبادرة الأورام السرطانية.


وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، إن الدولة المصرية تولي أهمية كبرى لصحة المصريين، ومن هذا المنطلق تأتي المبادرات الرئاسية التي يتم إطلاقها بما في ذلك مبادرات مكافحة الأورام السرطانية، وأضاف أن هناك جهودا كبيرة تبذلها الفرق الطبية المدربة بالمحافظات المختلفة لتفادي السرطانات طبقا للدراسات الأخيرة عن نسب انتشار الأمراض السرطانية في مصر.


وأوضح عبد الغفار أن الكشف المبكر للأورام السرطانية كفيل بخفض الأعباء الاقتصادية الناتجة عن تكلفة علاج المرضى، فضلا عن زيادة نسب شفاء المصابين.
وقالت هانيا محمود الرئيس التنفيذي لشركة كليني لاب، سبق لنا التعامل مع وزارة الصحة المصرية منذ 41 عاما، كما كان لنا الشرف أن نعمل ضمن فريق المبادرة الرئاسية لمكافحة فيروس سي، والآن نشترك في مكافحة الأمراض السرطانية.
وقالت الدكتورة ليليان كنعان مدير عام شركة روش، "أهنئ مصر للانضمام للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهو ما يعكس جهود الحكومة في هذا المجال وطرق الوقاية منه بالتعاون مع روش في إطار إقرار منظمة الصحة العالمية، وتعد هذه خطوة مهمة تتسق مع مبادرات وزارة الصحة المصرية على مدار السنوات الماضية كمبادرة فيرس سي".
وأضافت: نستكمل اليوم تدشين المرحلة الثانية من مبادرة الكشف المبكر على الأورام، لتفادي معاناة المريض والإجراءات الصحية، مما يخفف من العبء على الاقتصاد المصري مؤكدة على أن وزارة الصحة تتخذ خطوات جادة في هذا الشأن لمكافحة الأورام السرطانية إذ بدأت مصر رؤيتها طويلة الأجل للنظام الصحي في البلاد.
وقال الدكتور تامر خيرت مدير التسويق الإقليمي بشركة سيمنز هيلثنيرز، أن أول خمس سنوات من الكشف عن السرطان مهم جداَ لإنقاذ حياة المريض، وهو ما تحرص عليه شركة سيمنز هيلثنيرز من خلال الأنشطة المختلفة وإدارة حملات التوعية، لاسيما حول الأمراض السرطانية الأكثر انتشاراً مثل البروستاتا في الرجال فوق الخمسين عامًا. 
وقال الدكتور عماد حمودة رئيس اللجنة العلمية لمبادرة الكشف المبكر وعلاج الأمراض السرطانية في المبادرة الرئاسية، يشرفني أن اتواجد في المرحلة الثانية من مبادرة علاج الأورام السرطانية للكشف على الجمهور من سن ١٨ إلى ٥٠ عاما حرصا على صحة المواطن.
من جانبه أكد خالد عبد العزيز القائم بأعمال المدير التنفيذي لمبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية التي تستهدف تشخيص الأمراض مبكرا لإنقاذ النساء والرجال فوق ١٨ عاما من خلال البدء باستبيان للمريض مرورا بالتشخيص والإشاعات وصولا إلى الكشف عن الورم في مرحلة مبكرة، اعتمادا على ٨ ركائز منها التوعية والكشف والفحوصات ومتابعة المرضي، وإدارة بيانات لخلق الخطط المستقبلية وتدشين مراكز للكشف وتشخيص المرضي، وإعداد مراكز لتدريب الكوادر، أخيرا مرحلة البحث العلمي.


وأوضح الطرق المختلفة للتسجيل في المبادرة، حيث يمكن ذلك من خلال الاستبيان في الوحدات الصحية أو من خلال موقع المبادرة لتسهيل الوصول الفحوصات الخاصة بالمواطن وإعلامه بنتائج الفحوصات أما عن تجهيز ومتابعة المستشفيات، شدد عبد العزيز على توجه الدولة نحو إعداد وصيانة البنية التحتية، لضمان تقديم أفضل خدمة للمواطنين، مما أسفر عن نتائج إيجابية في المرحلة الأولي والتي شملت 9 محافظات.


وأشار القائم بأعمال المدير التنفيذي لمبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إلى أن المرحلة الثانية ستغطى 9 محافظات لبدء المبادرة ومن ضمنها التوعية مثل تحويل المواطنين لخدمات الإقلاع عن التدخين، مستعرضًا نتائج المبادرة حتى الآن في المرحلة الأولى والثانية، حيث تم تقديم 4.3 مليون استبيان وعمل فحص رئة لنحو 48 ألف مواطن و187 ألف فحص على البروستاتا، كما تحويل 225 ألف مواطن للإقلاع عن التدخين.
ومن جانبه ثمن اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، الجهد المبذول في هذه المبادرات الصحية خاصة شركة روش لما تبذله من مجهود في تنفيذ المبادرة.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي: توصلنا لاتفاق بشأن المراجعة الثالثة مع مصر
  • أساطير أكثر شيوعًا حول السرطان.. ما لا تعرفه عن علم الأورام
  • أستاذ علاج أورام: مبادرات الكشف عن السرطان حققت إنجازات كبيرة في أشهر قليلة
  • دقته تصل إلى 100 %.. اختبار يتنبأ بسرطان الثدي مبكراً
  • المملكة تطلق صندوقًا بقيمة مليار ريال للاستثمار في شركات أشباه الموصلات .. فيديو
  • 41 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 745 مليونا في صندوق الدولة
  • صندوق الاستثمارات العامة يصدر أول سندات بالجنيه الإسترليني بقيمة 650 مليوناً
  • بـ108 ملايين ريال.. «لدن» توقع عقد تأجير مبنى إداري لـ«الصندوق العقاري» لمدة 5 سنوات
  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة لتدشين المرحلة الثانية لمبادرة مكافحة الأورام السرطانية
  • وزير الصحة يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتدشين مرحلة ثانية من “مكافحة الأورام السرطانية”