يمن مونيتور/قسم الأخبار

حذر رئيس منظمة الأمم المتحدة للقضايا البحرية شركات الشحن من أن تكون في حالة تأهب قصوى تحسبا للقرصنة قبالة الساحل الأفريقي بعد أن أثار الاستيلاء على السفن في الأشهر الأخيرة مخاوف من أن يؤدي تحويل الرحلات بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس إلى زيادة عمليات الاختطاف.

وفقا لصحيفة “صحيفة فايننشال تايمز”: قال أرسينيو دومينغيز، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، إن منظمته تحدثت إلى السلطات في الصومال وشرق إفريقيا والدول المحيطة بخليج غينيا على الجانب الغربي من القارة.

وقد ناقشا الجهود المبذولة لضمان ألا تصبح القرصنة مشكلة خطيرة مرة أخرى.

وقامت العديد من شركات الشحن منذ ديسمبر/كانون الأول بتحويل رحلاتها بعيداً عن البحر الأحمر وقناة السويس إلى طرق لتجنب هجمات الحوثيين في اليمن.

وقد أدى ذلك إلى دخول السفن إلى المياه في المحيط الهندي وقبالة غرب أفريقيا، وهو ما يجذب بشكل عام حركة مرور أقل.

وردا على سؤال حول حوادث القرصنة الأخيرة، أشار دومينغيز إلى أن السفن لا تزال تتخذ الاحتياطات الأمنية قبالة السواحل الأفريقية، وحث الشركات على العودة إلى المستويات الأمنية المشددة لأزمة القرصنة السابقة.

وقال: “إنهم بحاجة إلى أن يكونوا أكثر انسجاماً مع ما كانوا عليه في الفترة من 2008 إلى 2012 قبالة سواحل الصومال”.

وحذر مكتب عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة الشهر الماضي البحارة من وجود “مجموعتين محتملتين لأعمال القراصنة” تعملان في المحيط الهندي.

ولا تزال إحدى السفن التي اختطفت في ديسمبر/كانون الأول قبالة سواحل الصومال، في حين استولى القراصنة لفترة وجيزة على ناقلة بضائع أخرى في الشهر التالي قبل أن تحررها البحرية الهندية. وفي غرب أفريقيا، اختطف قراصنة بعض أفراد طاقم ناقلة في يناير/كانون الثاني قبالة سواحل غينيا الاستوائية، وسيطروا على السفينة لفترة وجيزة.

وقال دومينغيز: “إننا نجري محادثات لخلق الوعي مع الدول الأعضاء المحيطة بخليج غينيا لندرك أنه مع زيادة حركة المرور في المنطقة، يجب علينا تجنب أي تصعيد جديد أو زيادة حوادث القرصنة”.

واختطف القراصنة عشرات السفن التجارية في المياه قبالة الصومال بين عامي 2008 و2012، في حين أدت موجة من القرصنة التي بلغت ذروتها في عام 2018 تقريبا إلى زيادة عمليات الاختطاف والسطو على السفن قبالة غرب أفريقيا. وتم حل كلتا القضيتين إلى حد كبير من خلال اعتماد تدابير أمنية على متن السفينة، بما في ذلك توظيف حراس مسلحين. كما كثفت بعض الدول الساحلية إجراءات مكافحة القرصنة.

وقال دومينغيز، وهو مواطن بنمي تولى منصبه في الأول من يناير/كانون الثاني، إن المنظمة البحرية الدولية حثت الدول الساحلية على الحفاظ على تدابير الحماية التي توفرها ضد القرصنة.

وقال: “إنه شيء يجب أن نكون على دراية به دائمًا، فقط في حالة احتمال زيادته في المستقبل”.

وكان دومينغيز يتحدث بعد الهجوم الأكثر ضرراً حتى الآن الذي شنه الحوثيون على سفينة تجارية، وهو هجوم صاروخي في 19 فبراير/شباط على ناقلة بضائع جافة أُجبر طاقمها على ترك السفينة.

وقال روي خوري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بلو فليت، المالكة للسفينة ومقرها بيروت، يوم الأربعاء إن السفينة تغرق وتواجه خطر الغرق. ومع ذلك، كانت المجموعة تعمل مع شركة إنقاذ لقطر السفينة إلى جيبوتي.

ورحب دومينغيز بإنشاء عملية “أسبيدس” التي تم الإعلان عنها في 19 فبراير/شباط، وهي وحدة جديدة تابعة لقوة المهام البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي لحماية الشحن التجاري قبالة اليمن. وتوجد أيضًا في المنطقة عملية تقودها الولايات المتحدة، تسمى “عملية حارس الرخاء”، بينما نشرت البحرية الهندية عدة سفن في المنطقة.

وقال دومينغيز: “نرحب باتخاذ إجراءات لحماية سلامة البحارة وأمن السفن”، مضيفا أن مثل هذه الإجراءات ليست “حلولا طويلة المدى”.

وقال أيضًا إن منظمته ستتواصل مع الدول الأعضاء فيها على أمل أن تتمكن من المساعدة في “تهدئة” الوضع في اليمن. وقال دومينغيز عن المنظمة البحرية الدولية: “ليس لدينا القدرة على توفير الأمن بأنفسنا”. “نحن نعتمد على الدعم من الدول الأعضاء.”

كما أعرب دومينغيز عن إعجابه بكيفية تعامل صناعة الشحن مع الأزمة الأمنية حول البحر الأحمر. وقال: “لا يزال الشحن يتمتع بالمرونة”. لقد أثبتنا ذلك عبر تاريخنا».

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البحر الأحمر اليمن البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

استهداف متواصل لسفن متجهة إلى الاحتلال.. والحوثيون يتحدثون عن إنجاز استراتيجي

أعلنت وكالة أنباء سبأ في صنعاء، التابعة للحوثيين، نقلا عن مصدر أمني، قوله، إنه "سيتم الإعلان عن إنجاز أمني استراتيجي يوم غد الاثنين.

من جانبها قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الأحد، إنها تلقت بلاغا عن واقعة هجوم صاروخي على سفينة تجارية على بعد 89 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة عدن الساحلية اليمنية.

وأضافت الهيئة في مذكرة إرشادية "تشير التقارير إلى أن السفينة قد أصيبت"، لكنها أوضحت أن الهجوم لم يسفر عن سقوط أي مصابين على متن السفينة التي واصلت الإبحار صوب ميناء التوقف التالي.

أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثي" عن استهدافها مدمرة حربية بريطانية في البحر الأحمر صباح الأحد.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، إنه "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على مجزرة مخيم النصيرات في قطاع غزةَ يومَ أمس، نفذت القوة الصاروخية عملية عسكرية استهدفتْ المدمرةَ الحربيةَ البريطانيةَ (دايموند) في البحر الأحمر وذلكَ بعدد منَ الصواريخ البالستية وكانت الإصابة دقيقة بفضل الله".



وتابع: "نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية عمليتين عسكريتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكتْ قرارَ حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأضاف أن "السفينتين المستهدفتين هما (Norderney) وقد أصيبت إصابة مباشرة بفضل الله ما أدى إلى نشوب الحريق فيها، وسفينة ( MSC Tavvishi) وذلك في البحر العربي وقد أصيبت إصابة مباشرة".

وبحسب يحيى سريع، فإن العمليتين جرى تنفيذهما بعدد من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة".

وأكد سريع أن "القوات المسلحةَ اليمنيةَ مستمرة في تأدية واجبها الديني والأخلاقي والإنساني تجاهَ الشعب الفلسطيني، وإن عملياتها بعون الله لن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وصباح الأحد، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقارير عن إصابة سفينة بمقذوف مجهول، على بعد 70 ميلا بحريا جنوب غربي عدن اليمنية، ما أدى إلى نشوب حريق.

وقالت الهيئة: "عملية تحجيم الأضرار جارية، ولم يبلغ ربان السفينة عن وقوع إصابات وتتجه السفينة إلى الميناء التالي".

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية
  • استهداف متواصل لسفن متجهة إلى الاحتلال.. والحوثيون يتحدثون عن إنجاز استراتيجي
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة شحن بصاروخ حوثي قبالة سواحل عدن
  • بالفيديو.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات جديدة في البحر الأحمر
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر
  • السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية
  • هجوم صاروخي ثانٍ على سفينة قبالة سواحل عدن
  • مصادر ملاحية بريطانية: تعرض سفينتي شحن لهجمات قبالة عدن باليمن
  • إصابة سفينة شحن بقصف صاروخي قبالة اليمن