صدى البلد:
2024-07-27@01:31:11 GMT

بعد زراعة أول شريحة دماغية.. هذا ما تفعله

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

أعلن إيلون ماسك أن أول مريض مزود بشريحة دماغية من شركة نورالينك Neuralink يمكنه الآن التحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره.

تستكشف شركة ملياردير التكنولوجيا استخدام الغرسات للسماح للأشخاص الذين يستخدمون أيديهم بشكل محدود أو لا يستخدمون أي شيء على الإطلاق، بالتحكم في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بعقولهم فقط، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

كويكب بحجم حافلة يمر بـ الأرض.. هل يؤثر علينا؟ كله تحت المراقبة.. تسريب وثائق سرية فاضحة لـ الصين

وكشف ماسك الشهر الماضي أن أول مريض تم تزويده بجهاز التخاطر، وقال في حدث افتراضي على X: "التقدم جيد، ويبدو أن المريض قد تعافى تمامًا، دون أي آثار سيئة على علمنا بها".

وأوضح ماسك:"يستطيع المريض تحريك الفأرة حول الشاشة بمجرد التفكير"، وقال ماسك إن شركة Neuralink تحاول الآن التحكم في أكبر عدد ممكن من حركات الماوس المختلفة باستخدام هذه التقنية.

وأضاف:"وهذا ما نعمل عليه حاليًا. هل يمكنك الحصول على الماوس الأيسر، الماوس الأيمن، الماوس لأسفل، الماوس لأعلى؟ وهو أمر ضروري إذا كنت تريد النقر على شيء ما وسحبه".

تم تركيب الزرعة في منطقة من الدماغ تتحكم في الحركة والقصد باستخدام روبوت جراحي.

بمجرد وضعها في مكانها، تقوم الغرسةغير المرئية من الناحية التجميلية بتسجيل إشارات الدماغ ونقلها لاسلكيًا إلى تطبيق يقوم بفك تشفير نية الحركة.

اصطدام قمر صناعي بالأرض في هذا الموعد.. كيف سيؤثر علينا؟ ثورة علمية.. لأول مرة زراعة أعضاء تناسلية لحل مشكلة العقم

ويستخدم 1024 قطبًا كهربائيًا موزعة على 64 خيطًا، كل منها أرق من شعرة الإنسان، وتقوم الشركة بتجنيد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 22 عامًا والمصابين بالشلل بسبب إصابة الحبل الشوكي العنقي بالتصلب الجانبي الضموري لإجراء التجارب البشرية الأولى.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

لمليار دولار.. شركة صينية تضاعف استثمارها بمجمع الفولاذ في السعودية

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت باوستيل ، أكبر منتج للصلب في الصين ، أنها ضاعفت استثماراتها في مجمع لإنتاج ألواح الصلب في المملكة العربية السعودية بأكثر من الضعف ليصل إلى مليار دولار.

ستمتلك الشركة المعروفة باسم "باوشان آيرون آند ستيل" (Baoshan Iron & Steel) 50 ٪ من أسهم المشروع المشترك ، وفقا لبيان نشرته بورصة شنغهاي. وقال البيان إن شركة النفط العربية السعودية (أرامكو) وصندوق الاستثمار الحكومي السعودي ضاعفتا استثماراتهما إلى 500 مليون دولار لكل منهما ، مما يمنحهما 25 ٪ من أسهم المشروع.

وقال البيان إن المشروع ، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.5 مليون طن من ألواح الصلب سنويا ، سيهدف إلى توفير الإمدادات لصناعات النفط والغاز وبناء السفن والبناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • أحدهم فقد 20 مليار في يوم.. انخفاض مفاجئ في ثروات أغنياء العالم
  • لمليار دولار.. شركة صينية تضاعف استثمارها بمجمع الفولاذ في السعودية
  • «شخبوط الطبية» تقدم تقنيات تشخيصية وعلاجية حديثة لمشاكل السمع
  • تفوق شريحة ماسك.. شريحة دماغ عربية تمهد لاتصال المخ بالـAI
  • مسلسل صراع العروش الشهير يساعد العلماء في فك لغز قدرة دماغية غامضة
  • إنهاء أول محطة شحن سفن كهربائية في العالم
  • ماسك: شركة تسلا سوف تستعين بـالروبوتات البشرية العام المقبل
  • شريحة دماغ عربية تمهد لاتصال المخ بالـAI
  • براءة اختراع لشركة روسية في استكشاف حقول النفط باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • ماسك: نظام الاتصالات والانترنت “ستارلينك” يعمل حاليا في أحد مستشفيات قطاع غزة