كتب- نشأت علي:

أشاد النائب محمد الجارحي، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بإعلان الحكومة المصرية والإماراتية صفقة رأس الحكمة؛ معتبرًا أنها مشروع استثماري طموح وصفقة تاريخية مع الأشقاء في الإمارات، متمنيًا من الحكومة المصرية استثمارها جيدًا لتكون بدايةً حقيقيةً لسلسلة واسعة من الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية.

وأضاف الجارحي، في تصريحات أدلى بها اليوم السبت، أن هذا المشروع يمثل نوعًا من الشراكة المتميزة وليس بيع أصول، وستحصل مصر على 35% من أرباح المشروع، فضلاً عن السيولة الدولارية الأكبر في تاريخ مصر، وتخفيض جزء من الدين الخارجي للدولة.

وأكد النائب أن صفقة رأس الحكمة ستسمح بدخول 24 مليار دولار سيولة صافية خلال شهرَين؛ مما سيساعد في انتهاء أزمة سعر الصرف في السوق المصرية خلال أيام أو أسابيع على أكثر تقدير، وهي سيولة دولارية يمكن أن تسهم في تغطية فجوة التمويل في مصر على مدى سنوات مقبلة.

ولفت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إلى وجود مكاسب أخرى عديدة للصفقة؛ فهي ستدفع الكثير من الاستثمارات المحلية والأجنبية للتفكير في الاستثمار في مصر والفرص والعوائد الممكنة، كما ستجذب الصفقة وفقاً للتصريحات الرسمية لرئيس الوزراء استثمارات بقيمة 150 مليار دولار، بما يعزز الاستقرار النقدي للاقتصاد المصري ويسهم في توفير الآلاف من فرص العمل ومواجهة التضخم والقضاء على السوق الموازية للدولار.

واختتم الجارحي بالقول إنه لا بديل عن الاستثمار والمشروعات الخدمية والإنتاجية ذات القيمة المضافة للخروج من الأزمات الاقتصادية الراهنة، مشددًا: سنظل خلف الدولة داعمين وسنعبر الأزمة، داعيًا بالخير لمصر والمصريين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان مجلس النواب مشروع رأس الحكمة الاستثمارات طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

أمريكا توافق على صفقة أنظمة لوجستية للسعودية بـ2.8 مليار دولار

واشنطن - الوكالات

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بأن وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع أنظمة دعم وخدمات لوجيستية للسعودية بقيمة 2.8 مليار دولار.

وذكر بيان للبنتاغون أن “هذا البيع المعتمد سيزيد من أمن السعودية، الدولة الحليفة التي تشكل قوة الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج، كما سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة”.

وأشار إلى أن الصفقة “ستزيد من قدرة السعودية على ردع التهديدات الحالية والمستقبلية”.

وأوضح البيان أن المعدات والدعم المعتمد للصفقة لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

ووفقا لبيان أمريكي رسمي صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، فقد طلبت السعودية شراء معدات اتصالات، ومعدات دعم، ومساعدة هندسية وفنية، وتدريبات، وعناصر أخرى ذات صلة باللوجستيات ودعم البرامج.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الجانبين اقتربا "أكثر من أي وقت مضى من اتفاق صار الآن شبه نهائي".

وكانت تقارير أفادت بأن واشنطن والرياض على وشك التوصل إلى اتفاق بخصوص ضمانات أمنية ومساعدة نووية مدنية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد استقبل الأحد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان، واستعرضا العلاقات الاستراتيجية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

كما بحثا الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، التي قارب العمل على الانتهاء منها، فضلا عما يجري العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني لإيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، إضافة لبحث المستجدات الإقليمية بما في ذلك الأوضاع في غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • خبير مصري يعلق على تساؤلات الإعلام العبري عن “ديون مصر لإسرائيل”
  • إرادة مشتركة بين مصر وتركيا بزيادة التبادل التجاري لـ15 مليار دولار
  • خطوة كارثية اخرى من بنك السودان
  • الإعلان عن صفقة ''لوجيستية'' كبيرة بين واشنطن والرياض
  • شركة ويز الإسرائيلية للأمن السيبراني تنسحب من صفقة الاستحواذ مع غوغل
  • الكموني: الحكومة نجحت في تغطية الفجوة التمويلية والقضاء على السوق السوداء
  • مليارات الدولارات دخلت الخزينة المصرية.. هل تكبح جماح الاقتراض الخارجي؟
  • «المشرق» يقود صفقة تمويل مستدام بقيمة 3.25 مليار دولار لصالح «جيمس» للتعليم
  • أمريكا توافق على صفقة أنظمة لوجستية للسعودية بـ2.8 مليار دولار
  • المركزي التركي يعلن تسوية صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع السعودية