كتب- نشأت علي:

أشاد النائب محمد الجارحي، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بإعلان الحكومة المصرية والإماراتية صفقة رأس الحكمة؛ معتبرًا أنها مشروع استثماري طموح وصفقة تاريخية مع الأشقاء في الإمارات، متمنيًا من الحكومة المصرية استثمارها جيدًا لتكون بدايةً حقيقيةً لسلسلة واسعة من الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية.

وأضاف الجارحي، في تصريحات أدلى بها اليوم السبت، أن هذا المشروع يمثل نوعًا من الشراكة المتميزة وليس بيع أصول، وستحصل مصر على 35% من أرباح المشروع، فضلاً عن السيولة الدولارية الأكبر في تاريخ مصر، وتخفيض جزء من الدين الخارجي للدولة.

وأكد النائب أن صفقة رأس الحكمة ستسمح بدخول 24 مليار دولار سيولة صافية خلال شهرَين؛ مما سيساعد في انتهاء أزمة سعر الصرف في السوق المصرية خلال أيام أو أسابيع على أكثر تقدير، وهي سيولة دولارية يمكن أن تسهم في تغطية فجوة التمويل في مصر على مدى سنوات مقبلة.

ولفت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إلى وجود مكاسب أخرى عديدة للصفقة؛ فهي ستدفع الكثير من الاستثمارات المحلية والأجنبية للتفكير في الاستثمار في مصر والفرص والعوائد الممكنة، كما ستجذب الصفقة وفقاً للتصريحات الرسمية لرئيس الوزراء استثمارات بقيمة 150 مليار دولار، بما يعزز الاستقرار النقدي للاقتصاد المصري ويسهم في توفير الآلاف من فرص العمل ومواجهة التضخم والقضاء على السوق الموازية للدولار.

واختتم الجارحي بالقول إنه لا بديل عن الاستثمار والمشروعات الخدمية والإنتاجية ذات القيمة المضافة للخروج من الأزمات الاقتصادية الراهنة، مشددًا: سنظل خلف الدولة داعمين وسنعبر الأزمة، داعيًا بالخير لمصر والمصريين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان مجلس النواب مشروع رأس الحكمة الاستثمارات طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

‎الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في السوق المحلي

السبت, 25 مايو 2024 10:37 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي، صباح اليوم السبت، انخفاض بشكل طفيف في أسواق بغداد،.

‎و انخفضت اسعار صرف الدولار مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 145.750 دينارا عراقيا لكل 100 دولار ، فيما سجلت أسعار الخميس الماضي 145.850 دينارا لكل 100 دولار.

‎وفيما يخص اسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد حيث بلغ سعر البيع 146.750 دينارا، بينما بلغ الشراء 144.750 دينارا لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  •  24.6 مليار دولار صناعة الأزياء في السعودية خلال 2024
  • تركيا ثانيا بعد الصين في حجم الاستثمارات في غانا
  • أبو فاعور ممثلا جنبلاط في إطلاق ورشة طلاء واجهات سوق راشيا
  • 8 ملايين جنيه حصيلة الاتجار بالعملة خارج السوق المصرية خلال 24 ساعة
  • السفيرة سها جندي: العلاقات المصرية - السعودية تاريخية
  • ‎الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في السوق المحلي
  • رئيس «عربية النواب» يرحب بقرارات العدل الدولية: نتمنى التوصل لاتفاق وقف دائم لإطلاق النار
  • شركة ذكاء اصطناعي تحقق مكاسب 200 مليار دولار خلال يوم
  • الذكاء الاصطناعي يضاعف نمو إنفيديا
  • "الخزانة" الأمريكية تعتزم بيع سندات بقيمة 183 مليار دولار خلال الأسبوع المقبل