أصدرت السفاره الألمانية بالقاهرة اليوم بيانا  حصلت البوابة نيوز على نسخة منه جاء فيه: أن كل من وزارات خارجية ألمانيا وفرنسا وبولاندا وأوكرانيا قد أصدروا بيانًا مشتركًا بمناسبة مرور عامين على الحرب في أوكرانيا.

وجاء نص البيان المشترك كالتالي: «قبل عامين من اليوم، شاهد العالم برعب اندلاع الغزو الروسي الواسع النطاق لأوكرانيا، محطمًا السلام على القارة الأوروبية، لقد تسببت هذه الحرب الوحشية، المتمادية في العدوان والاستهانة بالقانون الدولي، في معاناة هائلة للشعب الأوكراني، وأودت بحياة العديد من الأبرياء وزعزعت النظام العالمي».

وأكد البيان، إن هذه الحرب لم تبدأ فعليا في عام 2022، ولكن عدوان روسيا على أوكرانيا يعود إلى عام 2014، مع الاحتلال المؤقت لشبه جزيرة القرم وغزو منطقة الدونباس.
وشدد البيان علي وحدة بلداننا في إدانة العدوان الروسي الذي ينتهك سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية ونتضامن مع شعب أوكرانيا الشجاع.
وأوضح البيان المشترك، أن هذه الحرب تحمل عواقب وخيمة تتجاوز الحدود الأوروبية، وتهدد المبادئ الأساسية للقانون الدولي والنظام العالمي القائم على القواعد، كما أنها تقوض الأمن الغذائي العالمي، مما يشكل تحديات كبيرة للناس الأبرياء الآخرين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في مصر.

وأختتم البيان: نقف مع أوكرانيا ليس فقط من أجلها، بل من أجل حماية مبادئ القانون الدولي التي توجِّهنا في جميع النزاعات الدولية، بالاضافة الحرب المستمرة في غزة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحرب في اوكرانيا العدوان الروسي النزاعات الدولية شبه جزيرة القرم

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: العلاقات المصرية الصينية مهمة في تعديل النظام العالمي

أكد الكاتب الصحفي أكرم القصاص، أنّ العلاقات المصرية الصينية، مهمة للغاية في تعديل النظام العالمي، وبناء نظام دولي جديد، مشيرًا إلى أنّ النظام الدولي الحالي مختل بسبب عجز مجلس الأمن والأمم المتحدة عن اتخاذ أي قرارات تتعلق بحماية سكان غزة من الإبادة الإسرائيلية.

العلاقات المصرية الصينية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج «اليوم»، المُذاع على فضائية «دي إم سي»، أنّ الصين دولة ذات نفوذ سياسي واقتصادي كبير، مؤكدا أنها من الأطراف الدولية الفاعلة إذ تستطيع أن تخدم العرب في العديد من القضايا المطروحة.

اتفاق عربي صيني على إصلاح النظام الدولي

وأوضح أن هناك اتفاقا عربيا صينيا على إصلاح النظام الدولي ووقف الحرب على قطاع غزة، مواصلا: «الصين تحاول حل القضايا ورأينا ذلك في تدخلها بين المملكة العربية السعودية وإيران كدور وساطة لتوطيد العلاقات بين البلدين».

 وتابع: «الصين وروسيا تريان أنه هناك اختلال حقيقي في النظام الدولي لذلك تلعب دول آسيا المختلفة أدوارًا فاعلة في العديد من القضايا أبرزها القضية الفلسطينية، حتى أن الأدوار الأوروبية أصبحت تتغير تجاه القضايا المختلفة».

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • السفارة الروسية بالقاهرة: تهديد الغرب لروسيا يزيد من احتمال تحول النزاع إلى حرب نووية
  • السفارة الألمانية بالقاهرة تتحول إلى مركز تحقيق مع أهالي قطاع غزة
  • روسيا تفتح جبهة جديدة.. خرائط توضح ثلاث معارك رئيسية في الحرب الأوكرانية
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)
  • سيناتور ألماني يوجه دعوة لتجاوز الخط الأحمر والسماح بشن ضربات صاروخية في العمق الروسي
  • كاتب صحفي: العلاقات المصرية الصينية مهمة في تعديل النظام العالمي
  • روسيا تحبط تفجير منشآت سكك حديد في شبه جزيرة القرم
  • موسكو تعزز حمايتها مع زيادة القدرات الأوكرانية على ضرب العمق الروسي
  • مجلس الكنائس العالمي يدين مجزرة الاحتلال في رفح