توقع موقع  "طقس العرب"، وفقا لآخر صور الأقمار الاصطناعية  تأثر  أجزاء من شمال ووسط وجنوب وشرق المملكة بأمطار متفاوتة الشدة ما بين الخفيفة والمتوسطة والتي تغزر أحياناً، نتيجة حالة عدم الاستقرار الجوي في المملكة.

وأضاف الموقع أن التوقعات تشير إلى استمرار فرص هطول زخات متفرقة من الأمطار في مختلف المناطق بمشيئة الله ،اليوم السبت، والتي قد تكون غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً خاصة في مناطق البادية، منوها لضرورة  الانتباه من تشكل السيول في بعض مناطق البادية.

وذكر الموقع أنه من المتوقع، أن يشهد ، يوم الأحد، ارتفاعا في درجات الحرارة، و استقرارا في حالة الطقس مع بقائه بارداً نسبياً بوجه عام.

بدورها دعت مديرية الأمن العام نظراً للحالة الجوية السائدة إلى ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، وعدم المجازفة بقطعها سيراً على الأقدام أو بالمركبات.

وأهابت المديرية للمواطنين بالتأني عند القيادة، لا سيما أنه من المتوقع هطول زخات بشكل عشوائي من الأمطار بمشيئة الله، وقد تكون غزيرة أحياناً، كما أكدت ضرورة الابتعاد عن التجمعات المائية الخطرة.

ودعت المديرية إلى اتباع السلوك السليم عند استخدام وسائل التدفئة وعدم تركها مشتعلة عند النوم، وتوفير التهوية المناسبة للمنازل.

كما دعت إلى عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الأردن طقس الأردن

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من أمطار غزيرة وسيول جارفة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات اليمنية، وتشكل الضباب على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية واضطراب البحر في السواحل الشرقية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة قد تصل حد الغزارة على صحارى وهضاب وسواحل محافظات شبوة، حضرموت، المهرة وأجزاء من محافظات ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، مرتفعات لحج، أبين، البيضاء ومأرب.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات حجة، المحويت، عمران وصنعاء، وتشكل الضباب على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية، واضطراب البحر في السواحل الشرقية.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في إب : 40.0 ملم، سيئون : 19، تعز. الحوبان : 07.9، إب. بعدان : 06.6ملم.

كما هطلت أمطار متفرقة بعضها غزيرة على وادي حضرموت وأجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة، وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد ومن التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

وحذر أيضاً سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل الضباب ومن الانهيارات الصخرية، ونصح بعدم عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

المركز حذر كذلك مرتادي البحر والصيادين من اضطراب البحر وارتفاع الموج في سواحل محافظات شبوة، حضرموت والمهرة.

وأهاب بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه، أخذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

المنخفض الجوي يتسبب بفيضانات وقطع طرق في حضرموت

وشهدت عدداً من مديريات محافظة حضرموت، اليوم الأربعاء، أمطاراً غزيرة وتدفقاً للسيول الجارفة في الشوارع والأدوية جراء المنخفض الجوي.

وتسببت سيول الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الساعات الماضية، على محافظة حضرموت بقطع طريق دولي وشوارع وطرق رئيسة داخل المحافظة، تأثراً بالمنخفض الجوي.

وأفادت مصادر محلية بأن عدداً من مديريات محافظة حضرموت شهدت خلال الساعات الماضية هطول أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية، مشيرة إلى أن مياه الأمطار غطت العديد من شوارع وأحياء ومديريات وادي حضرموت.

وأوضحت أن سيول الأمطار في مخرج “ثبي” بمدينة تريم حضرموت قطعت الطريق الدولي الرابط بين تريم وسيئون، وعزلت بعض القرى والمدن عن بعضها البعض.

وبحسب مصدر إعلامي في الوادي فإن عدداً من الشعاب والأودية غمرت بمياه السيول، في حين أطلقت السلطات المحلية تحذيراً للمارين في هذه المناطق من خطورة هذه السيول.

وكان مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر في اليمن توقع هطول أمطار غزيرة، خلال الأيام القادمة، على عدد من المحافظات مصحوبة بعواصف رعدية، تصل إلى السواحل والمناطق المرتفعة الجنوبية.

وحذر المواطنين وسائقي المركبات من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء هطول الأمطار، كما نبه الصيادين من دخول البحر.

وأمس الثلاثاء، ناقشت لجنة الطوارئ الرئيسة بحضرموت في اجتماع عقدته في المكلا برئاسة الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة وبحضور فريق العمل المشترك من الجهات المدنية والعسكرية والأمنية، الاستعداد لمواجهة أخدود المنخفض الجوي المتوقع، والتأكد من استعداد جميع الجهات المعنية.

وذكرت السلطة المحلية بحضرموت، في منشور على حسابها بفيسبوك، أن مدير مركز الإنذار المبكر بديوان المحافظة قدم شرحاً للحالة الجوية خلال الساعات الـ (72) المقبلة، التي تمتد حتى مطلع الأسبوع القادم وتشهد عدم الاستقرار الجوي وأمطاراً رعدية بسبب أخدود المنخفض الجوي خصوصاً في مديريات الوادي والأرياف، مع أخذ الاحتياطات من تدفق السيول على مديريات الساحل.

وأكد الأمين العام للمجلس المحلي بحضرموت أن التغيرات الجوية المتقلبة تتطلب الاستعداد والتنسيق للتعامل مع التنبؤات المتوقعة، مشيراً إلى أهمية أخذ الاحتياطات اللازمة والتعامل بجدية مع تنبؤات مركز الإنذار المبكر، وشحذ الهمم وتوحيد الطاقات وتوزيع المعدات في المدن والمواقع المتوقع أن تشهد تدفقات للسيول.

وأكدت لجنة طوارئ حضرموت ضرورة التعاون والتنسيق مع الجهات كافة، مع توافق الإجراءات على المستويين المدني والعسكري والأمني حفاظاً على سلامة المجتمع والأرواح والمكتسبات العامة والخاصة، وتوفير المعدات اللازمة والتنسيق بين غرف العمليات والطوارئ في مكاتب الصحة والكهرباء والمياه والمؤسستين العسكرية والأمنية.

وأهابت بالمواطنين اتباع التوجيهات الصادرة من الجهات الرسمية، ومتابعة آخر المستجدات من خلال الوسائل الرسمية المعتمدة، وأخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من مواقع تدفق السيول وأعمدة الكهرباء، وتعليق الإبحار للاصطياد أو السفر على القوارب والعباري في مياه بحر العرب ابتداءً من اليوم الأربعاء.

#حضرموت
كارثه بالمكلا
يارب مايكون ضحايا واضرار#منخفض_المطير pic.twitter.com/yNRJWGGMOc

— رمال المصعبي (@R_ma_l) April 17, 2024

#حضرموت
السيول الجارفة في المكلا تستدعي منَّا تضامنًا وتعاونًا على كل السبل
لقد مرت الدول المجاورة بفيضانات ضخمة في الأيام الماضية، ولكنَّها تمكنت من السيطرة على الوضع والحفاظ على الأرواح
يتوجب علينا جميعًا تفعيل دور المجتمع والمنظمات الإغاثية وعلى الدولة والسلطة المحلية التحرك… pic.twitter.com/wGdiSlIiPU

— عادل الحسني (@Adelalhasanii) April 17, 2024

#حضرموت:

فيديو يوثق اجتياح السيول لمدينة #المكلا ظهر اليوم عقب تعرضها للمنخفض الجوي الذي تسبب في هطول الامطار بغزارة. pic.twitter.com/WNBttXm0XO

— طارق سلام (@Tariq__Salam) April 17, 2024

غرق مدينة #تريم التاريخية في #حضرموت بمياه السيول والأمطار.. وسيول الأمطار تتسبب في قطع الطريق الدولي الرابط بين تريم و #سيئون؛ في حين شهدت مدينة #المكلا سيول جارفة نتيجة الأمطار الغزيرة. #الأمطار_الغزيرة
اللهم لطفك بعمان واليمن . pic.twitter.com/RwjnyHXHpB

— ابن الجنوب (@abnalymn84) April 17, 2024

شوارع محافظة حضرموت اليوم pic.twitter.com/cyB4x15dGk

— ردفان الدبيس (@Rdfanaldbes2015) April 17, 2024

سيول جارفه على مدينة #المكلا محافظة حضرموت . نسال الله السلامه لابناء المكلا pic.twitter.com/UjqZBUlMR4

— واثق الحسني (@WatheqALhasany) April 17, 2024

حضرموت
ما يمدي نحط توقعاتها pic.twitter.com/POVthPpSwZ

— Rashid_Almethen (@rashidalmethen) April 17, 2024

مقالات مشابهة

  • تدني مدى الرؤية في معظم مناطق الأردن بسبب الغبار
  • العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل
  • تحذيرات من أمطار غزيرة وسيول جارفة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • تسجيل اولى وفيات المنخفض الجوي الذي يضرب حضرموت
  • أمطار رعدية وطقس حار غدا الخميس على هذه المناطق
  • نصاح للتعامل مع حالة الطقس السيئ في عمان.. أمطار رعدية
  • تحذيرات من أمطار رعدية متفاوتة الشدة في محافظتي المهرة وحضرموت
  • الجيش الأردني: سلاح الجو يكثف طلعاته لمنع الاختراقات من أي طرف
  • طقس المملكة اليوم.. أمطار ورياح وسيول على أجزاء من المناطق
  • نتيجة توقعات بهطول أمطار غزيرة.. سلطات المهرة تعلق الدراسة حتى الأحد المقبل