يعتبر شهر شعبان من أكثر الشهور التي يتقرب بها المسلمين إلى الله بالدعاء والصوم والصلاة، ومع اقتراب موعد النصف من شعبان 2024 الذي يعد عند المسلمين من الأيام التي لها مكانه عظيمة عند الله سبحانه وتعالي، وقد قال الرسول –صل الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية بمناسبة النصف من شعبان وغيرها في كل الأوقات، وسوف نتعرف من خلال “بوابة الفجر” على أفضل الأدعية المستجابة من الكتاب والسنة النبوية.

دعاء ليلة النصف من شعبان

بدأ العد التنازلي لاستقبال ليلة من أفضل الأيام وهي ليلة النصف من شعبان والتي تبدأ بعد مغيب يوم السبت الـــ 24 من شهر فبراير الرابع عشر من شهر شعبان، وتواترت الأخبار أن الرسول صل الله عليه وسلم كان يصوم الأيام البيض الــ 13 والـــ 14 والــــ 15 وأجاز الفقهاء انفراد الصوم بتلك الليلة لفضلها، وفيها تم تحويل قبة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام وأطلق اسم “ليلة البراءة ” لهذا السبب، ويسحب الإكثار من دعاء ليلة النصف من شعبان وفيما يلي بعض تلك الأدعية:

اللهم بحق فضل تلك الليلة المباركة آتي نفوسنا تقواها وزكها فأنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.ربي إني أعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع ودعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين.يا رب يا غافر الذنب وقابل التوبة اقبلني واكتبني من عبادك الصالحين.ربي تولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت واصرف عنا شر ما قضيت.اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا ووالدينا وأبناءنا والمسلمين.يا رب أجعل هذه الليلة نهاية لكل ذنب وتوبة من كل أثم وبداية لكل الخير.اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام أكتبنا من الشاهدين واجعلنا من المجبورين. ادعية شهر رمضان مفاتيح الجناناَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ.فضل دعاء ليلة النصف من شعبان 1445

ليلة النصف من شعبان لها فضل كبير وعظيم عن الله عز وجل ولها ثواب وأجر كبير يحصل عليه العبد وعن الإمام الشافعي قال عن فضل ليلة النصف من شعبان: «إن الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ وهم ليلى الجمعة وليلة الأضحى وليلة الفطر وأول ليلة من رجي وليلة النصف من شعبان».

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان

وعن الرسول –صل الله عليه وسلم- قال عن ليلة النصف من شعبان: « إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا…؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

كما قال النبي –صل الله عليه وسلم- عن فضائل الأدعية في ليلة النصف من شعبان: «لَا يَرُدُّ القَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي العُمْرِ إِلَّا البِرُّ».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ادعية أدعية للأبناء دعاء جميل دعاء عن العمل أمل دعاء دعاء ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شهر شعبان فضل ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان اعمال ليلة النصف من شعبان الدعاء ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان 2024 فضل صيام ليلة النصف من شعبان دعاء شعبان دعاء لیلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

أدعية صلاة الاستخارة للزواج والأمور المستقبلية

يعد دعاء الاستخارةِ للزواجِ هو نفسه دعاء الاستخارةِ في أيِّ أمرٍ آخرٍ من الأمور المستقبليةِ التي لا يعلمُ خيرها ولا شرُّها سوى الله -عزَّ وجلَّ-، إلَّا أنَّ المسلمَ عندما يدعوا الله -عزَّ وجلَّ- تكونُ تسميةُ حاجته فيه هي الزواجُ من فلانةٍ، أو الزواجُ من فلانٍ. وبناءً على ذلك فإنَّ متنَ دعاء الاستخارة للزواجِ بالتحديدِ هو: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ. 

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ".

دعاء قبل الافطار في رمضان

الدعاء

أدعية عامة للزواج يستطيع المسلم أن يدعو الله -تعالى- بما شاء من الأدعية، وسنذكر بعض الأدعية العامة التي يمكن للمسلم الاستعانة بها فيما يأتي: اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي. اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً.

دعاء يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي. اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي. اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين.

وهناك دعاء (اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ارزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي) . 

دعاء الرياح والعواصف بعد تحذيرات الأرصاد من طقس اليوم

ركعتي الاستخارة إنَّ الغيبَ لا يعلمه إلَّا الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ تقديرَ الخيرِ والشرِّ بيدِ الله وحده، لذلك لا ينبغي للمسلمِ أن يقصدَ شيئاً من أمورِ الدنيا إلَّا بعد أن يستخيرَ ربَّه؛ لذلك فقد علَّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه الكرام دعاءً يكررونه بعد صلاةِ ركعتينِ عند حيرتهم في أمرٍ مستقبلي ما، وسميَ بدعاء الاستخارةِ. ومتنُ الدعاءِ هو: (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).

مقالات مشابهة

  • «الشعراوي» يوضح أفضل دعاء بعد أذان الفجر (فيديو)
  • دعاء قبل الفجر.. كلمات تشرح القلب وتزيح الهم
  • دعاء الأيام البيض من شوال.. موعدها و10 كلمات لا ترد للرزق
  • أدعية صلاة الاستخارة للزواج والأمور المستقبلية
  • دعاء قضاء الدين مكتوب.. أكثِر من الاستغفار
  • دعاء العتق من النار.. اللهم اعتق رقابنا منها ونجنا بفضلك يا كريم
  • دعاء المضطرين للفرج العاجل .. إليك أسهل الطرق لفك الكرب
  • دعاء دفع الهم والغم والحزن والضيق.. نعم الله لا تعد ولا تحصى
  • دعاء جميل يريح القلب.. ردده عند الشعور بالهم والقلق
  • دعاء لقضاء الحاجة في دقائق... احرص عليه