قالت المرشحة الجمهورية الأمريكية نيكي هيلي إنها سوف تستمر في السباق الانتخابي رغم خسارتها أمام الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري عن كارولينا الجنوبية.

وأمضت هايلي، التي عملت سفيرة لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب، أسابيع وهي تتجول في الولاية التي اُنتخبت حاكمة لها مرتين، محذرة من أن المرشح الأوفر حظاً، البالغ من العمر 77 عاماً ويواجه 4 لوائح اتهام، كبير في السن ومشتت الذهن بحيث لا يمكنه أن يصبح رئيسًا مرة أخرى.

وفي جميع الانتخابات التمهيدية باستثناء واحدة منذ عام 1980، أصبح الفائز الجمهوري في ولاية كارولينا الجنوبية هو مرشح الحزب. لكن هيلي تعهدت مرارًا وتكرارًا بالمضي قدمًا إذا خسرت ولايتها، حتى في الوقت الذي يستعد فيه ترامب لخوض "جولة الإعادة" المحتملة في الانتخابات العامة ضد الرئيس جو بايدن في نوفمبر المقبل.

وقالت هيلي لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية إنها ترى نفسها بديلاً للناخبين الجمهوريين عن ترامب، إذا انقلبت المتاعب القانونية للرئيس السابق وناخبو الحزب الجمهوري ضده.

وأوضحت هيلي قائلة: "أرى نفسي كخيار جمهوري يمكن للناس أن يدركوا أنه عندما ترون أن دونالد ترامب لا يستطيع الفوز، وتعلمون أنه يتعين علينا تغيير هذا البلد، فأنا بديلكم".

وتقول الشبكة إن مشكلة هيلي الوحيدة، هي أن الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية لم يعودوا ينظرون إليها على أنها بديل قوي لترامب.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ترامب يستعين بـ صهره العربي لكسب أصوات العرب في الانتخابات القادمة

يواجه الرئيس الأمريكي السابق٬ والمرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب٬ إخفاقا في كسب أصوات المسلمين وبالتحديد الجالية العربية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة٬ وذلك بسبب سياساته العنصرية وتصريحاته تجاه قضايا الشرق الأوسط.

ورغم انتقاد الجالية المسلمة لسياسة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن وحزبه الديمقراطي٬ بشأن دعم الاحتلال الإسرائيلي في الإبادة الجماعية ضد قطاع غزة٬ إلا أن تصريحات ترامب لم تكن إلا أكثر تطرفا وعدائية من سياسات منافسه.

فالرئيس السابق الذي نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة٬ واعترف بيهودية الدولة العبرية٬ وقال في تصريح سابق نشرته صحيفة "إسرائيل هيوم"، "عليكم أن تنجزوا الحرب. أن تنهوها. يجب أن تنتهوا منها".

وفي مقابلة مع برنامج "ميديا باز" على قناة "فوكس نيوز" اليمينية٬ دعا ترامب، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة بسرعة، واعتبر أنه لو كان رئيسا لما تم غزو غزة.  

وبحسب تقارير صحفية، فإن ترامب يحاول الاستعانة بصهره رجل الأعمال اللبناني الأمريكي٬ مسعد لويس٬ الذي يعد ابنه مايكل زوجا لابنة ترامب الصغرى تيفاني. وذلك من أجل إقناع الجالية العربية في متشجن بالعدول عن قرارها في عدم التصويت لترامب.

من يكون مسعد بولس؟
 ولد بولس في لبنان، ثم انتقل إلى تكساس قبل وقت قصير من التحاقه بجامعة هيوستن وحصوله على درجة الدكتوراه. وقبل تخرجه شارك بنشاط في السياسة الجمهورية عندما كان طالبا.

وبعد تخرجه انضم إلى شركة عائلته المكونة من ثلاثة أجيال وأصبح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة SCOA Nigeria، المتخصصة في تجميع وتوزيع السيارات والمعدات.

 يتمتع بولس بخلفية سياسية في وطنه، حيث ترشح لمقعد برلماني في لبنان عام 2009 دون أن يحقق نتيجة تذكر. يصف نفسه بأنه صديق للسياسي المسيحي المتحالف مع الشيعة وجماعة حزب الله المسلحة٬ لسليمان فرنجية.

وكان بولس مؤيدًا لترامب منذ حملته الأولى، وأصبح منخرطًا بشكل مباشر أكثر بعد لقائه بترامب في حفل عيد الميلاد بالبيت الأبيض في عام 2019.

وفي ذلك الوقت، كان ابنه مايكل يواعد تيفاني ترامب. ولم يقدم مسعد بولس أي تبرعات مؤخرًا، وفقًا لسجلات تمويل الحملات الانتخابية، لكن في رحلة إلى ميشيغان هذا الشهر، حضر ما وصفه بأنه "حدث خاص لجمع التبرعات" مع رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، والنائبة الأميركية ليزا ماكلين، الجمهورية من ميشيغان، وحوالي 50 أميركيًا عربيًا.

 وساعد بولس في حملة ترامب 2020، لكن دوره توسع بشكل كبير منذ أن تزوج نجله مايكل من تيفاني ترامب في 2022، خاصة وأن استياء العرب الأميركيين من بايدن قدم ما يعتقد حلفاء ترامب أنه فرصة سياسية أكبر.


 وبحسب رئيس مجموعة الأميركيين العرب من أجل ترامب٬ بشارة بحبح: "تصويت واحد أقل لبايدن هو تصويت إضافي لترامب".

وقال بحبح إن بولس يحافظ على "علاقة عمل وثيقة للغاية" مع المجموعة. وقال أيضا إن المجموعة، التي تقول إنها مستقلة عن حملة ترامب، أنشأت عمليات في ميشيغان وأريزونا، وهي ولايات حددها "أشخاص مقربون من ترامب" كمناطق ذات أولوية".

لا ترامب ولا بايدن
وفي شباط /فبراير الماضي، وخلال غمرة الانتخابات التمهيدية، أعلن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية٬ وفرعه في ميشيغان أن الاستطلاع الهاتفي الآلي الذي أجراه بعد خروج 527 من الناخبين المسلمين الذين شاركوا في الانتخابات أظهر أن 94 بالمئة من المسلمين الأميركيين الذين صوتوا في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي قد صوتوا "غير ملتزم".

 وأفاد 4.6 بالمئة فقط من الناخبين الديمقراطيين الأساسيين المسلمين أنهم صوتوا لإعادة ترشيح الرئيس بايدن كمرشح رئاسي للحزب الديمقراطي.


كما أظهر الاستطلاع أنه في حالة إجراء انتخابات مبكرة اليوم (في فبراير)، فإن 40 بالمئة من الناخبين المسلمين يفضلون "مرشحا آخر" لم يذكر اسمه، يليه تصويت 25 بالمئة لمرشح الطرف الثالث الدكتور كورنيل ويست، ثم المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب. (13بالمئة)، ثم الرئيس الحالي جو بايدن (8 بالمئة)، ومعهم روبرت كينيدي جونيور (8 بالمئة) وجيل ستاين (7 بالمئة).

مقالات مشابهة

  • "هذه الحرب لن تنتهي": صحيفة معاريف تكشف عن مخطط نتنياهو للبقاء في السلطة
  • ترامب يطوي من «الكابيتول» صفحة انقسامات «الجمهوريين»
  • صحيفة إسرائيلية تكشف خطة نتنياهو السرية للبقاء في السلطة
  • ترامب يستعين بـ صهره العربي لكسب أصوات المسلمين في الانتخابات القادمة
  • ترامب يستعين بـ صهره العربي لكسب أصوات العرب في الانتخابات القادمة
  • ترامب يبحث عن نائب "طويل العمر"
  • "الانتخابات الأميركية".. المحفز الرئيسي التالي لـ"البتكوين"
  • حزب "لوبان" يزيل خططا لتعميق العلاقات مع روسيا عن موقعه على الإنترنت
  • أول تعليق من جوميز بعد الهزيمة أمام المصري
  • بـ50 ميلون دولار.. بايدن يطلق حملة إعلانية ضد "ترامب المجرم"