إعداد: وسيم الدالي تابِع 1 دقائق

في هذا العدد من "الأسبوع الاقتصادي" يناقش وسيم الدالي المواضيع التالية: فرنسا تخفض توقعات نمو اقتصادها في2024 إلى 1 بالمئة، وتدعو إلى خفض الإنفاق الحكومي بعشرة مليارات يورو، فما هي القطاعات المتأثرة؟ وما التداعيات على الوضع الاقتصادي العام؟ وفي تونس، الاقتصاد يحقق نموا بـ 0.

4 في المئة في عام 2023، بعد أن توقع قانون المالية التكميلي نموا بأكثر من ضعف هذه النسبة، فما هي أسباب تراجع النمو؟ وإلى أين تتجه الأوضاع الاقتصادية في البلاد. ضيوف الحلقة: الباحثة والأستاذة الجامعية في الإدارة والتمويل صابرين الرقيق، والأستاذ في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي في جامعة "باريس 8" يونس بلفلاح، والخبير الاقتصادي مراد حطاب.

مشاركة : لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: الاقتصاد الفرنسي تونس فرنسا اليورو التضخم بطالة إيمانويل ماكرون نمو آخر الحلقات 23/02/2024 لماذا خفضت فرنسا توقعات نمو اقتصادها في 2024؟ وإلى أين تتجه الأوضاع الاقتصادية في البلاد؟ 16/02/2024 القمة العالمية للحكومات بدبي: ماهي التحديات المطروحة أمام حكومات؟ 13/02/2024 بعد أكثر من 120 يوما من الحرب... ما التداعيات على اقتصاد إسرائيل وغزة؟ 02/02/2024 أزمة المزارعين الأوروبيين: إعلانات في بروكسل وفرنسا تقدم "تنازلات" لمزارعيها 26/01/2024 الاقتصاد العالمي: الهجرة.. نعمة أم نقمة؟ ملفات الساعة فرنسا الحرب بين حماس وإسرائيل غزة حصار غزة كرة القدم دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات اتصال فرانس 24 إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز ENTR CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات تحميل تطبيق فرانس 24 France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات فيس بوك X أنستغرام يوتيوب ساوند كلاود

© 2024 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPMACPM

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج الاقتصاد الفرنسي تونس فرنسا اليورو التضخم بطالة إيمانويل ماكرون نمو فرنسا الحرب بين حماس وإسرائيل غزة حصار غزة كرة القدم الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

البحث عن 23 مفقوداً في عملية هجرة قبالة سواحل تونس

تونس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة منظمات إغاثية: قلقون من تدفق المهاجرين إلى اليمن 15 دولة أوروبية تريد «حلولاً جديدة» لنقل المهاجرين إلى «خارج الاتحاد»

أعلنت السلطات التونسية، أمس، أنه يجري البحث عن 23 مفقوداً ضالعين في عملية اجتياز للحدود بطريقة غير نظامية من سواحل شمال شرقي البلاد.
وأكدت الإدارة العامة للحرس الوطني في، بيان، أنه «تم تسخير مختلف الوحدات العائمة والبحث جارٍ عن 23 مفقودا».
وأشار البيان أن «عملية الإبحار غير النظامية تمت في الليلة الفاصلة بين 3 و4 مايو الجاري، وتقدم أهالي المفقودين لإعلام المركز البحري بمنطقة بني خيار، من محافظة نابل، عن عملية الاجتياز الثلاثاء والأربعاء الماضيين».
وتشهد البلاد منذ فترة تصاعدا لافتا بوتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، خصوصا باتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية في البلاد ودول أفريقية أخرى، لا سيما جنوب الصحراء.
وسبق أن أعلنت المفوضية الأوروبية في سبتمبر 2023، تخصيص مساعدات لتونس بقيمة 127 مليون يورو، تندرج ضمن بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الأخيرة والاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش بحث الأوضاع العامة في البلاد مع نواب
  • طلعت حرب... رائد الاقتصاد المصرى نموذجاً فريداً
  • أين تتجه أزمة الكهرباء في سوريا ولبنان والعراق؟
  • ليبراسيون: الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا
  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • لماذا لم تُدرج مصر على قائمة الملاحظات الدولية 2024؟.. وزير العمل يكشف الأسباب
  • البحث عن 23 مفقوداً في عملية هجرة قبالة سواحل تونس
  • بعثة الأهلي تتجه إلى ملعب مباراة الترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا
  • عقد مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية بأوقات المخاطر في جامعة القاهرة
  • توقعات حكومية مصرية تتعلق بأسعار السلع في الأسواق للفترة المقبلة