إعداد: وسيم الدالي تابِع 1 دقائق

في هذا العدد من "الأسبوع الاقتصادي" يناقش وسيم الدالي المواضيع التالية: فرنسا تخفض توقعات نمو اقتصادها في2024 إلى 1 بالمئة، وتدعو إلى خفض الإنفاق الحكومي بعشرة مليارات يورو، فما هي القطاعات المتأثرة؟ وما التداعيات على الوضع الاقتصادي العام؟ وفي تونس، الاقتصاد يحقق نموا بـ 0.

4 في المئة في عام 2023، بعد أن توقع قانون المالية التكميلي نموا بأكثر من ضعف هذه النسبة، فما هي أسباب تراجع النمو؟ وإلى أين تتجه الأوضاع الاقتصادية في البلاد. ضيوف الحلقة: الباحثة والأستاذة الجامعية في الإدارة والتمويل صابرين الرقيق، والأستاذ في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي في جامعة "باريس 8" يونس بلفلاح، والخبير الاقتصادي مراد حطاب.

مشاركة : لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: الاقتصاد الفرنسي تونس فرنسا اليورو التضخم بطالة إيمانويل ماكرون نمو آخر الحلقات 23/02/2024 لماذا خفضت فرنسا توقعات نمو اقتصادها في 2024؟ وإلى أين تتجه الأوضاع الاقتصادية في البلاد؟ 16/02/2024 القمة العالمية للحكومات بدبي: ماهي التحديات المطروحة أمام حكومات؟ 13/02/2024 بعد أكثر من 120 يوما من الحرب... ما التداعيات على اقتصاد إسرائيل وغزة؟ 02/02/2024 أزمة المزارعين الأوروبيين: إعلانات في بروكسل وفرنسا تقدم "تنازلات" لمزارعيها 26/01/2024 الاقتصاد العالمي: الهجرة.. نعمة أم نقمة؟ ملفات الساعة فرنسا الحرب بين حماس وإسرائيل غزة حصار غزة كرة القدم دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات اتصال فرانس 24 إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز ENTR CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات تحميل تطبيق فرانس 24 France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات فيس بوك X أنستغرام يوتيوب ساوند كلاود

© 2024 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPMACPM

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج الاقتصاد الفرنسي تونس فرنسا اليورو التضخم بطالة إيمانويل ماكرون نمو فرنسا الحرب بين حماس وإسرائيل غزة حصار غزة كرة القدم الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بزيادة طلب الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة

ارتفعت أسعار النفط قليلا اليوم الجمعة الموافق 26 يوليو، بفضل بيانات اقتصادية أمريكية أقوى من المتوقع أثارت توقعات المستثمرين بزيادة الطلب على النفط الخام من أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
ووفق لوكالة "رويترز"، فإن المخاوف بشأن الظروف الاقتصادية الضعيفة في أكبر اقتصادين في آسيا، الصين واليابان، حدت من المكاسب.
كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر سبعة سنتات إلى 82.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 0014 بتوقيت جرينتش، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم سبتمبر أربعة سنتات إلى 78.32 دولار للبرميل.

نمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثاني بمعدل 2.8% 
وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية أن الاقتصاد الأميركي نما في الربع الثاني بمعدل سنوي أسرع من المتوقع بلغ 2.8% مع زيادة إنفاق المستهلكين وزيادة استثمارات الشركات.


خبراء يتوقعون نمو الناتج المحلي الأمريكي بنسبة 2%


وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بنسبة 2% خلال الفترة، وفي الوقت نفسه، تراجعت ضغوط التضخم، وهو ما أبقى على التوقعات بأن يمضي بنك الاحتياطي الفيدرالي قدماً في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر . 
وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي، وهو ما قد يحفز الطلب على النفط، ومع ذلك، فإن استمرار علامات الاضطرابات في أجزاء من آسيا أدى إلى الحد من مكاسب أسعار النفط.


توقعات برفع أسعار الفائدة قريبا


وأظهرت بيانات اليوم أن أسعار المستهلك الأساسية في العاصمة اليابانية ارتفعت بنسبة 2.2% في يوليو مقارنة بالعام السابق، مما رفع توقعات السوق برفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.
لكن المؤشر الذي يستثني تكاليف الطاقة، والذي يُنظر إليه كمقياس أفضل لاتجاهات الأسعار الأساسية، ارتفع بأبطأ وتيرة سنوية في نحو عامين، وهو ما يشير إلى أن زيادات الأسعار تتباطأ بسبب ضعف الاستهلاك.
فيما فاجأت الصين ، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، الأسواق للمرة الثانية هذا الأسبوع بإجراء عملية إقراض غير مجدولة أمس الخميس بأسعار فائدة منخفضة بشكل حاد، مما يشير إلى أن السلطات تحاول تقديم حوافز نقدية أكبر لدعم الاقتصاد.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية
  • بكري: الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مصر ثمرة أزمات متراكمة منذ عقود
  • كما حدث لبنزيمة.. أقصى اليمين يهاجم ريان شرقي بسبب النشيد الفرنسي
  • رغم مكاسب اليوم.. لماذا تتجه أسعار الذهب العالمية للانخفاض الأسبوعي؟
  • عاجل| يوروستار: إلغاء وتحويل مسار رحلات من وإلى باريس بعد أعمال تخريبية في فرنسا
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بزيادة طلب الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة
  • الاقتصاد الأميركي يتجاوز توقعات النمو
  • «الحشرة القرمزية» تهدد الاقتصاد التونسي!
  • أمطار رعدية بهذه المناطق.. الأرصاد تكشف توقعات طقس الأيام المقبلة
  • تونس ترحب بإقرار محكمة العدل الدولية بعدم شرعية استمرار وجود سلطة الاحتلال في فلسطين