عمان- أكد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، الأحد25فبراير2024، أن وجود أي جسر بري ينقل البضائع إلى إسرائيل عبر الأردن، هو أمر لا صحة له على الإطلاق.

وقال في كلمة له خلال افتتاح جلسات الأداء الاقتصادي وتحديات المرحلة، حول البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، إن "الحديث عن جسر بري أو بحري هو من وحي الخيال، ولن نقف صامتين أمام توريات تتحدث عن قصص من وحي الخيال تؤشر علينا وعلى مواقفنا، من خلال نسج قصص لا أساس لها من الصحة"، وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وشدد الخصاونة على أن "وصمة العار هذه مرتدة على من يحاول التشكيك بالموقف الأردني الرسمي والشعبي، المتمازج والملتحم والمساند لأهلنا في فلسطين".

وأوضح مشددا على أن "ترتيبات النقل من وإلى وعبر الأردن، لم يطرأ عليها أي تغيير عما كانت عليه في آخر 25 عام".

وفي حديثه عن تأثير الحرب في قطاع غزة على الأردن، أكد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كانت له آثار تضخمية انعكست على الاقتصاد الأردني".

وأشار إلى أن "أحداث البحر الأحمر رفعت أجور الشحن بنسب تصل إلى 200% من شرق آسيا و60% من أمريكا وأوروبا"، وفقا لقناة "المملكة" الأردنية.

وعن تأثيرات الحرب على واقع القطاع السياحي في الأردن، قال الخصاونة إن "نسب إلغاء الحجوزات المخطَط لها خلال الربع الأخير من العام الماضي 2023 لا تقل عن 65%، ورغم ذلك، فإن الدخل السياحي في العام الماضي حقق أرقاما قياسية بلغت 5.2 مليار دينار".

وكانت مصادر في وزارتي النقل والصناعة والتجارة الأردنية، نفت في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تقارير منسوبة لوسائل إعلام عبرية ومتداولة ‏على مواقع التواصل، بشأن وجود جسر بري بديل للبحر الأحمر، عبر مواني دبي، مرورًا بالمملكة ‏العربية السعودية والأردن، لنقل بضائع إلى إسرائيل‎.‎

وفي مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، استدعى الأردن سفيره لدى إسرائيل، كما أبلغ تل أبيب بعدم إعادة سفيرها، الذي سبق أن غادر المملكة.

ويطالب الأردن المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل، من أجل تحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار، ومنعها من "ارتكاب مجازر ونكبات" جديدة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية الى القطاع.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حينما أعلنت حركة حماس الفلسطينية بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وأسفر القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، عن مقتل نحو 30 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، ونحو 70 ألفا آخرين، وفق سلطات القطاع الصحية، وتدمير البنية التحتية للقطاع، ووضعه تحت حصار كامل.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: جسر بری

إقرأ أيضاً:

سانشيز: مؤشرات أوروبية تؤكد الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية

المناطق_متابعات

أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، وجود مؤشرات واضحة في أوروبا على أن دول القارة مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره النرويجي يوناس غار ستوره، اليوم، في إطار حملته الدبلوماسية لحشد الدعم للاعتراف بدولة فلسطينية.

أخبار قد تهمك مدريد ودبلن وأوسلو تعلن استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية 13 أبريل 2024 - 3:18 صباحًا وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 45 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة 12 أبريل 2024 - 6:16 مساءً

وقال سانشيز خلال المؤتمر “مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين، في أقرب وقت ممكن، وبعضوية كاملة في الأمم المتحدة”، مشدداً على ضرورة التوصّل لوقف عاجل لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح للمؤسسات الإنسانية بالعمل دون أي تهديد، مشدداً على ضرورة عدم السماح بالمزيد من العنف وقتل المدنيين في غزة.

من ناحيته، أكد رئيس الوزراء النرويجي، أن بلاده مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية، ودعم عضويتها في الأمم المتحدة.

من جانب آخر، أكد رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس، عقب اجتماعه اليوم بنظيره الإسباني، اقتراب بلاده من الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية؛ وذلك بالتنسيق مع إسبانيا.

يذكر أنه خلال الشهر الماضي، أعلنت أسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا، العمل بشكل مشترك من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، حيث تأتي هذه الجهود في وقت ارتفع فيه عدد الشهداء في غزة بسبب الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ مطلع أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تسعى لتحويل الأردن إلى دولة تعدين
  • سانشيز: مؤشرات أوروبية تؤكد الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية
  • رئيس الوزراء الإسباني: مؤشرات أوروبية تؤكد الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية
  • الجيش الأردني ينفذ 7 إنزالات جوية شمال قطاع غزة
  • المالية المصرية: أكثر من 8 مليارات دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ مارس الماضي
  • وزير المالية: أكثر من 8 مليارات دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ مارس الماضي
  • الإفراج الجمركي عن بضائع بـ 8 مليارات دولار منذ مارس الماضي
  • المالية: 8 مليارات دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ مارس الماضي
  • رئيس الوزراء البريطاني: التهديدات الإيرانية ضد إسرائيل غير مقبولة
  • نتنياهو يهدد إيران: سنضرب أي شخص يضر إسرائيل