حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شروط وخطوات صرف مستحقات وتعويضات أسرة المتوفى في المعاش التابع لنظام التأمينات الاجتماعية ، حيث يتاح للورثة صرف مستحقاتهم، وطلبها إلكترونيا عبر موقع التأمينات الاجتماعية.

مستحقات الورثة من معاش المتوفى

وأوضحت التأمينات الاجتماعية آلية حصول أسرة المتوفى على مستحقاته، حيث أكدت أن بيانات الورثة يتم استرجاعها آلياً من وزارة العدل حسب صك حصر الإرث، ويمكن الاطلاع على متطلبات الخدمة والتقدم بطلب صرف المستحقات من خلال الرابط التالي من هنا .

حياك الله , بيانات الورثة يتم استرجاعها آلياً من وزارة العدل حسب صك حصر الإرث. ويمكنك الاطلاع على متطلبات الخدمة والتقدم بطلبك من خلال الرابط التالي :https://t.co/FEYd6GpGY7
نسعد بخدمتك.

— العناية بالعملاء (@GosiCare) February 25, 2024

وخدمة صرف مستحقات أفراد العائلة، تتيح هذه الخدمة للمستفيدين المستحقين من أفراد عائلة المشترك/المتقاعد المتوفى في نظام التأمينات، والتقدم بطلب صرف مستحقاتهم إلكترونياً بإدخال البيانات الأساسية، ويتم التحقق من صحة واستيفاء البيانات المتبقية عبر التكامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، ويتاح ذلك من خلال الخطوات الآتية:

​الدخول على الخدمة من خلال موقع التأمينات من هنا

تعبئة النموذج الإلكتروني بالضغط على خيار "تعبئة النموذج"

التأكيد على الإقرار والضغط على أيقونة إرسال.

​ستصلك رسالة نصية تتضمن رقم الطلب ويمكنك متابعة الطلب من هنا

التأمينات الاجتماعية

وحددت التأمينات الاجتماعية شروط طلب تعويض المتوفى التابع لنظام التأمينات الاجتماعية، وهي:

 أن يكون مقدم الطلب أحد المستفيدين من أفراد العائلة.

بيانات الورثة يتم استرجاعها آلياً من وزارة العدل حسب صك حصر الإرث.

إضافة رقم حساب الايبان البنكي.​

ويشترط للتقديم إثبات الدراسة للأبن الذكر البالغ سن21 (إن وجد) و تقرير طبي للأبن الذكر العاجز (إن وجد)​.

موعد نزول راتب التقاعد

وأوضحت التأمينات الاجتماعية، أنه يتم صرف المعاشات يوم 25 من كل شهر ميلادي لمستفيدي أنظمة التقاعد، ويوم 1 من الشهر الميلادي لمستفيدي نظام التأمينات.

ولفتت إلى أنه إذا وافق يوم الجمعة يتم صرف المستحقات في يوم الخميس و إذا وافق يوم السبت فيتم صرف المستحقات يوم الأحد، وهذا الشهر يوافق يوم 25 الأحد.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التأمينات الاجتماعية التأمينات الاجتماعية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعويض الوفاة التأمینات الاجتماعیة من خلال

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تحذّر من التأخر في توزيع التركة أو منع الميراث: حرام شرعا

حذرت  دار الإفتاء المصرية عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من التأخر في توزيع تركة الميراث، مؤكدة على حرمة منع الورثة من حقوقهم الشرعية، وأن كل وراث يستحق نصيبه من التركة فور تحقق موت المُوَرِّث، وذلك بعد خصم نفقة تجهيز المتوفي، قضاء الديون، وإنفاذ الوصايا الموثقة.

عقوبة مانع الميراث 

ولاقت الفتوى تفاعلا كبيرا من جانب العديد من الواطنين عبر منشور دار الإفتاء على صفحاتها الرسمية، مطالبين بالتنبيه على العقوبة الدينية  للتأخير في الميراث أو منعه عن مستحقيه، وهو ما تستعرضه «الوطن» في التقرير التالي على حسب ما أكدته دار الإفتاء سابقا عبر موقعها الإلكتروني.

مانع الميراث لا ينال نصيبه في الجنة

وقالت الإفتاء إنه لا يجوز لأيٍّ من الورثة أن يمنع الباقين من الحصول على نصيبهم أو يعطّل توزيع التركة دون عذر شرعي أو إذن من الورثة، مؤكدا منع القسمة أو التأخير فيها بلا عذر يُعد محرمًا شرعًا، مشيرة إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم «مَنْ فَرَّ مِنْ مِيرَاثِ وَارِثِهِ، قَطَعَ اللهُ مِيرَاثَهُ مِنَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، رواه ابن ماجة.

وتناولت الفتوى أيضًا حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللهُ، قَطَعَ اللهُ مِيرَاثَهُ مِنَ الْجَنَّةِ» (رواه البيهقي)، مؤكدة أن قطع الميراث عن أحد الورثة أو تأخيره دون عذر شرعي هو فعل محرم وله عواقب وخيمة في الآخرة.

أداء الحقوق سبب لدخول الجنة 

وأشارت دار الإفتاء إلى أن من أعظم أسباب دخول الجنة ونيل رضا الله هو أداء الحقوق، سواء كانت حقوق الله أو حقوق الناس، ويدخل في أداء حقوق الناس الإسراع في توزيع التركة على الورثة المستحقين لها، واتقاء تأخيرها عن موعد استحقاقها بلا عذر.

وأكدت دار الإفتاء على أهمية العدالة في توزيع التركة، والتنبيه على خطورة التلاعب بحقوق الورثة، مما يترتب عليه عواقب دينية وأخلاقية جسيمة، مشددة على أن العدل في توزيع التركة يعكس الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي ويعزز من تماسك المجتمع وترابطه.

مقالات مشابهة

  • تكريم رواد العمل الاجتماعي ببهلا
  • اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي
  • رئيس جامعة أسيوط: نسعى لإجراء تحديث شامل في المنظومة التعليمية
  • أم تحضر حفل تخرج ابنها نيابةً عن والده المتوفى.. فيديو
  • متحدث الوزراء يوضح حقيقة توفير دعم نقدي 5 آلاف جنيه لكل أسرة
  • المفتي: لا أحد يملك وحده احتكار التحدث باسم الدين
  • «الفتوى والتشريع» تؤيد تعيين أستاذ متفرغ بمعهد الخدمة الاجتماعية في بورسعيد
  • بدء صرف معاشات يونيو 2024 بالزيادة الجديدة الدفعة الرابعة غدا
  • مكتب الحجار: فريق عمل برنامج أمان مستمرٌ بمعالجة الشكاوى الناجمة عن مشاكل تقنية
  • «الإفتاء» تحذّر من التأخر في توزيع التركة أو منع الميراث: حرام شرعا