عقد اليوم الثلاثاء، مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة، حيث هنأ رئيس الجامعة أعضاء المجلس وإدارات الجامعة السابقة، على توقيع مذكرة التفاهم أول أمس لإنشاء فرع دولى لجامعة الإسكندرية بجنوب السودان بحضور وزيرا التعليم العالي بمصر وجنوب السودان.

وأكد أن جزء من قوة مصر الناعمة هى مد جسور التواصل الحضاري مع شعوب القارة الافريقية، وتفعيلها في كافة المجالات وفي مقدمتها التعليم والبحث العلمي، باعتباره أحد مقومات التقدم والتنمية في إفريقيا.

وأوضح أنه وفقاً للاتفاقية الموقعة بين الجانبين، ستبدأ الدراسة فى برنامجى الزراعة والطب البيطري بمدينة تونج بعد أن تم الإنتهاء من جميع المباني التى تقع على مساحة ٣٥٠٠ فدان، ووضع حجر الأساس لحرم الجامعة الثاني بالعاصمة جوبا فى شهر مايو القادم، ويقع على مساحة ٢٥٠ ألف متر، وستكون الدراسة فيه على أساس البرامج وبعض برامج الدرجات المشتركة بالتعاون مع الجامعات العالمية، ليكون نقطة جذب للطلاب في شرق افريقيا.

ووافق المجلس على اعتماد خطة جامعة الإسكندرية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات، والتى تسعى من خلالها الجامعة لتعزيز دورها التنموى وتعزيز جودة الخدمة التعليمية وتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية ورفع الأداء فى مختلف العمليات الأكاديمية والإدارية لمواكبة التوجهات الوطنية المتمثلة فى رؤية مصر 2030 ، وأن تكون مخرجات الجامعة متوافقة مع متطلبات سوق العمل، وأوضح أنه تم تطوير الخطة باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات التحليل الاستراتيجى لتكون على قدر المسئولية الملقاه على عاتق الجامعة لتحقيق التميز ليس فقط فى مؤشرات أداء قطاعات التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع بل تمتد لمتغيرات التعليم العالى الدولية لتحقيق جامعة محوكمة ذات تنافسية عالمية مستدامة وذاتية التمويل.

وفي إطار حرص الجامعة على استمرار توفير خدمات طبية وعلاجية للعاملين بالجامعة، أعلن رئيس الجامعة عن تجديد التعاقد السنوى مع  شركة مصر للتأمين لتقديم الخدمات الصحية لجميع العاملين وتتضمن الكشف الطبي والتحاليل والأشعات والأدوية والعلاج بالمستشفيات والعمليات وغيرها.

ووافق المجلس على إنشاء برنامج دكتوراه الفلسفة فى العلوم فى جيولوجيا البترول بنظام الساعات المعتمدة بكلية العلوم.

وكرم المجلس الدكتورة هبة محمود القاضى بمناسبة انتهاء فترة عمادتها للمعهد العالي للصحة العامة متمنياً لها التوفيق والسداد.

ووافق المجلس على قبول الإهداء المقدم من مؤسسة تداووا الخيرية وهو عبارة عن عدد (١) جهاز فصل بلازما مكونات الدم بحوالي مليون ومائتين وخمسون جنيها لقسم أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي (وحدة السكتة الدماغية بمستشفى الحضرة الجامعى).

ووافق المجلس على وضع الدليل الإرشادى لمكافحة العدوى بمنشآت جامعة الإسكندرية ضمن الملف المزمع تقديمه لجامعة الإسكندرية للمشاركة في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة.

ووافق المجلس على تجديد مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وشركة السويدي إلكتريك، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة الزنتان بليبيا للتعاون في مجال التعليم العالى والبحث العلمى، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة Dzemal Bijedic- موستار- البوسنة والهرسك، وإتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية والمركز الثقافي الكورى بمصر لإنشاء وتشغيل معهد King Sejong، وإتفاقية التعاون الأكاديمى الدولى بين جامعة الإسكندرية وجامعة  Haute- Alsace بفرنسا، وتجديد إتفاق التعاون لبرنامج علوم الأعصاب الفرنسي بين جامعة الإسكندرية (كلية العلوم) والوكالة الجامعية الفرانكفونية AUF خلال الفترة (٢٠٢٢-٢٠٢٦)، وإتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية السياحة والفنادق) وشركة سان استيفانو للاستثمار السياحي.

ووافق المجلس على ترقية ١٨ عضو هيئة تدريس، ٢ إلى وظيفة أستاذ، و١٦ إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين ١١ مدرس، ومنح ٦٣ درجة دكتوراه و٩١ درجة ماجستير فى التخصصات العلمية المختلفة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكندرية القارة الأفريقية جامعة الإسكندرية رؤية مصر 2030 ووافق المجلس على

إقرأ أيضاً:

حصاد جامعة حلوان الأسبوعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم  الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والنواب وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة، بأصدق التهاني والتبريكات للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقيادات الدولة المصرية، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعين المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها، ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار والتقدم والرخاء.

وقد افتتح  الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان المعمل المركزي بمبنى مركز التميز والابتكار العلمي بالحرم الجامعي بما يواكب التطورات العلمية ويساهم في تدريب الطلاب والباحثين والتطبيق العملي للشق الأكاديمي، حيث يخدم المعمل العلوم الأساسية  والتطبيقية ومنها كليات العلوم والطب والصيدلة والتمريض والهندسة .

وفي إطار سعي جامعة حلوان إلى تبادل الخبرات في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة، استضافت الجامعة الدكتور سكوت كوبفيرمان أستاذ الإعاقة والدمج والتكنولوجيا بجامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وافتتح الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان معرض مادة التصوير الفوتوغرافي الذي نظمه قسم التصوير المستوى الثالث بكلية الفنون الجميلة، وشارك فى المعرض 53 طالبة وطالب، ويمثل هذا المعرض فرصة فريدة لاستكشاف عوالم جديدة من الجمال والإبداع والتعمق في الذات الإنسانية.


وأبدع طلاب الفرقة الخامسة شعبة التثقيف بالفن للتدريب الميدانى بكلية التربية الفنية جامعة حلوان بعمل فيلم تسجيلي تثقيفي عن المتحف الزراعي المصري، وذلك تحت رعاية  الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة،  الدكتور أحمد حاتم عميد الكلية.  


وفى إطار الدور المهم والخدمي الذي تقوم به جامعة حلوان لتأهيل الطلاب بكل المقومات الضرورية لسوق العمل، نظمت كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة حلوان ورشة عمل عن "تنمية المهارات والجاهزية لسوق العمل"، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، والدكتور إبراهيم لطفي عميد الكلية.

كما أقيم عرض رياضي على هامش فعاليات افتتاح أكاديمية الدفاع عن النفس بنادي جامعة حلوان، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، ورئيس مجلس إدارة النادي، وإشراف الدكتور أحمد فاروق المدير التنفيذى للنادى.

وشارك وفد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب جامعة حلوان المتميزين في حلقة نقاشية بعنوان "الأفكار الهدامة والدخيلة على المجتمع - التداعيات - آليات المواجهة" بمركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية بأكاديمية الشرطة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة ببرنامج اللغة الفرنسية
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لإنقاذ حياة البشر
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين
  • مجلس الأمن يطالب قوات الدعم السريع برفع الحصار عن مدينة الفاشر
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة بكلية الألسن
  • سلطان يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد»