إن عدم وصول مساعدات إنسانية عاجلة يضع ملايين النازحين في إقليم دارفور أمام خطر الموت بالجوع

الخرطوم: التغيير

أبدت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين أسفها الشديد للقرار الذي اتخذته الحكومة السودانية بمنع دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود التشادية.

وفي 15 فبراير الجاري، نفت وزارة الخارجية السودانية، المزاعم التي تداولتها بعض وسائل الإعلام حول منع الحكومة إيصال المساعدة الإنسانية إلى بعض المناطق في البلاد.

وقال الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال، إن منع دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود التشادية، يحرم أكثر من خمسة ملايين شخص من الوصول إلى الأمن الغذائي بشكل طارئ.

وأضاف بأن أغلبية هؤلاء المواطنين من قاطني المخيمات وهم في أمس الحوجة لدخول المساعدات الإنسانية.

وأوضح أن عدم وصول مساعدات إنسانية عاجلة يضع ملايين النازحين في دارفور أمام خطر الموت بالجوع.

واعتبر أن منع الغذاء والإغاثة عن النازحين “جريمة حرب” وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان لا ينبغي استخدام الغذاء كسلاح ضد المواطنين الأبرياء.

ورفض النهج غير سليم من طرفي الصراع دون مبرر واضح أو مراعاة قواعد حقوق الإنسان.

رفض منح تأشيرات

وأشار إلى أن  القوات المسلحة السودانية رفضت إعطاء التأشيرات للمنظمات العاملة في الشأن الإنساني والسماح لها للعبور عبر حدود تشاد.

كما قامت  قوات الدعم السريع بالاعتداء والترهيب علي الموظفين.  وأضاف: “مؤخراً قامت بنهب عربة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود الإسبانية من مستشفى زالنجي”.

وأكد الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال، أن هذا الأمر خطير وبالغ التعقيد في ظل تصريحات المسؤليين الدوليين وإلمامهم بكل هذه المعلومات دون اتخاذ إجراءات فعالة وعملية لإنقاذ هؤلاء المظلومين في مخيمات النزوح واللجوء.

ودعت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين طرفي الصراع لعدم استخدام المجتمع السوداني لا سيما في دارفور وخاصة النازحين في المخيمات ككروت لتحقيق أهدافهم الذاتية دون النظر إلى الوضع الإنساني الحرج.

وطالبت المنسقية  الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي الإسراع لمعالجة الوضع الإنساني المحرج الذي يحتاج الي خطوات جادة وحاسمة وفورية تجاه أطراف الحرب. ودعتها لاتخاذ إجراءات فعالة وعملية لكل من يعرقل أو يعتدي علي عمل المنظمات الإنسانية والحقوقية لمساعدة النازحين واللاجئين في مخيمات النزوح.

الوسومآثار الحرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين المنظمات العاملة في الشأن الإنساني النازحين واللاجئين حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان النازحين واللاجئين حرب الجيش والدعم السريع المساعدات الإنسانیة النازحین واللاجئین

إقرأ أيضاً:

دعماً للأمن الغذائي؛ “برنامج شراء القمح” يُضاعف حصته من القمح العُماني

العُمانية- أثير

أعلنت شركة المطاحن العُمانية عن شراء عشرة آلاف طنّ من محصول القمح العُماني لهذا العام بنسبة زيادة تصل إلى 100 بالمائة عن عام 2023م.

يأتي ذلك في إطار خطط الشركة لتعزيز منظومة الأمن الغذائي وتشجيع المزارعين على زراعة القمح، حيث تعمل الشركة التي استقبلت أول شحنة من محصول القمح العُماني على شراء المحصول سنويًّا من المزارعين لتطوير منتج القمح العُماني وطرحه في الأسواق المحليّة والإقليميّة.

وأكد هيثم بن محمد آل فنه الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن العُمانية على أن الشركة تدعم المزارعين سنويًّا بشراء أصناف من القمح العُماني عبر برنامج شراء القمح للتوسع في زراعة المحصول بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وتطوير منتجات القمح العُماني (البر العُماني) ومنتجات أخرى متنوعة.

وقال إن شركة المطاحن العُمانية تسعى إلى تطوير إنتاج القمح العُماني وطرحه بصفته منتجًا عُمانيا في الأسواق المحلية والإقليمية، مشيرا إلى أن عدد المزارعين الذين سيتم شراء محصول القمح العُماني منهم خلال هذا العام سوف يتخطى 95 مزارعًا مقارنة بـ 65 مزارعًا في عام 2023 م بنسبة زيادة بلغت 45 بالمائة.

وأضاف أن ذلك يعكس إسهامات الشركة في تعزيز زراعة القمح في سلطنة عُمان كجزء من استراتيجيتها لتعزيز منظومة الأمن الغذائي وتشجيع المزارعين على زراعته، موضحا أن زيادة كمية القمح هذا العام يؤكد على أن القمح العُماني يحظى بقبول لدى المستهلكين نظرًا لجودته العالية في الأسواق المحلية والإقليمية.

وأشار إلى أن خطوة شركة المطاحن العُمانية في شراء محصول القمح العماني تهدف إلى توسيع زراعته بصفته من المحاصيل الاستراتيجية المهمة التي تسهم في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي في سلطنة عُمان.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةاكتشاف ظاهرة جيولوجية فريدة في ضلكوتمن 700 إلى 200 ريال: نشر التفاصيل المالية للتوجيهات السامية حول خفض رسوم توصيل المياهدفعة ثانية تُكمل برنامج "أصحاب السعادة الولاة" في الأكاديمية السلطانية للإدارةرئيس هيئة البيئة: قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية لم يحقق هدفه الأسمى حتى الآنقريبًا: منظومة رقمية مبتكرة تدير الأفلاج العمانيةمقترح من "بايدن" لوقف الحرب في غزة عبر 3 مراحل، تعرّف على تفاصيلهكيف استطاعت الحكومة توفير أكثر من 7 ملايين ريال من الإيجارات؟الأرشيف يونيو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30  
« مايو    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

مقالات مشابهة

  • 19 منظمة إنسانية تناشد للسماح بوصول المساعدات للسودانيين
  • 19 منظمة إنسانية تحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • دعماً للأمن الغذائي؛ “برنامج شراء القمح” يُضاعف حصته من القمح العُماني
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان
  • السودان: 19 منظمة إنسانية تناشد السماح بوصول المساعدات فيما تلوح المجاعة في الأفق
  • 18 مليون مواطن في السودان يعاني من الجوع الحاد
  • تطوير مشروعات قنا للأمن الغذائي لاستقبال ما يزيد عن ٣٠٠ الف طائر في مشروع البيض
  • أونروا: الدمار طال جميع أنحاء غزة والمساعدات لا تكفي (فيديو)
  • مخاوف أممية من انخفاض تمويل المساعدات في سوريا.. 16 مليون بحاجة إليها