العمانية: مكللًّا بحفظ الله تعالى ورعايته، عاد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – أيده الله – مساء اليوم إلى أرض الوطن العزيز بعد الزيارة الخاصة التي قام بها جلالته إلى المملكة المتحدة الصديقة .

حفظ الله جلالة السلطان المعظم في حلّه وترحاله، وأسبغ عليه من وافر نعمائه وأفضاله، رافلاً بحلل الصحة والعافية والهناء وأبقاه ذخرًا وفخرًا لسلطنة عُمان وأبنائها المخلصين الكرام إنه سميع مجيب.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مع تشديد ألمانيا لقوانين الهجرة.. مخاوف من ارتفاع عمليات تهريب البشر للمملكة المتحدة

كشف تحقيق لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء الراغبين في الوصول إلى المملكة المتحدة، وذلك بعد أن شددت ألمانيا من قوانينها التي سرعت من إجراءات ترحيل الذين رفضت طلبات لجوئهم.

والعام الماضي، ارتفعت طلبات اللجوء في ألمانيا إلى أعلى معدل لها منذ عام 2016 مع وصول أكثر من 351 ألف شخص، أي حوالي 4 أضعاف العدد القادم إلى بريطانيا.

وفي محاولة للحد من الهجرة غير الشرعية، أعلنت الحكومة الألمانية عن قوانين أكثر صرامة، إذ شملت الإجراءات الجديدة اتخاذ قرارات أسرع بشأن طلبات اللجوء ومزايا مقيدة وعمليات ترحيل أسرع.

وتتمتع السلطات الألمانية أيضا بمزيد من الصلاحيات عند إجراء عمليات البحث، إذ يمكنها احتجاز الأشخاص لمدة تصل إلى 28 يوما قبل رحلات العودة.

وارتفعت عمليات الترحيل بنحو الثلث مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث تم ترحيل أكثر من 6300 شخص بين يناير وأبريل، وفقا للإحصاءات الرسمية.

وخارج السفارة العراقية في برلين، التقى مراسل الشبكة البريطانية بمجموعة من المتظاهرين الذين قالوا إنهم يشعرون بالفعل بآثار القوانين الجديدة.

ثلثهم من دولة عربية.. زيادة هائلة بعدد طالبي اللجوء إلى ألمانيا ارتفع عدد طالبي اللجوء في ألمانيا العام الماضي إلى 351915 شخصا، بزيادة قدرها 51.1 بالمائة مقارنة بالعام الذي سبقه.

ويعيش العديد العراقيين في ألمانيا منذ سنوات، حيث حصل بعضهم على إقامة مؤقتة للبقاء، لكن تم إخبارهم مؤخرا أن بلادهم أصبحت آمنة، وبالتالي ينبغي عليهم العودة إليها.

وقال لي غوران وهو من أكراد العراق: "لقد تم ترحيل بعض أصدقائي بعد أن داهمت الشرطة المنزل في الساعة الثانية أو الثالثة صباحا"، مشددا على أنه لاحظ ارتفاعا في عدد الأشخاص الذين تم رفض طلبات لجوئهم.

وأضاف غوران الذي بترت ساقاه في بلاده: "أنا خائف ولا أستطيع النوم في منزلي"، موضحا أنه لا يستطيع العيش في العراق.

"وضع استثنائي"

وفي أعقاب أزمة المهاجرين في عام 2015، أعلنت المستشارة الألمانية آنذاك، أنغيلا ميركل، عن "سياسة الباب المفتوح" واستقبلت أكثر من مليون لاجئ فروا من الحرب في سوريا وأفغانستان والعراق.

ودافعت عن القرار قائلة إنه "وضع استثنائي"، لكن سياسة الهجرة أثارت غضب بعض الناخبين وأدت إلى زيادة دعم حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني.

وتم التخلي عن هذه السياسة في وقت لاحق، لكن ألمانيا لا تزال واحدة من أكبر الدول المضيفة للاجئين في العالم.

لماذا علقت ألمانيا اتقافية طوعية مع إيطاليا لاستقبال طالبي اللجوء والمهاجرين؟ أعلنت الحكومة الألمانية عن تجميدها اتفاقية طوعية مع إيطاليا لاستقبال المهاجرين، متهمة روما بالفشل في الوفاء بالتزاماتها بموجب "اتفاقية دبلن" الخاصة بتنظيم اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ومن الذين استطاعوا الوصول إلى بريطانيا بعد صدور قرار بترحيله، شاب من كردستان العراق قال إن اسمه أحمد، والذي أكد في حديث هاتفي مع "سكاي نيوز" أنه قرر الخروج من ألمانيا خوفا من إعادته إلى بلاده.

وذكر أحمد أنه دفع أموالا لمهربي البشر لكي يعبروا به بحر المانش الفاصل بين فرنسا وبريطانيا، وأن الأمر احتاج أكثر من محاولة حتى تمكن من الوصول إلى المملكة المتحدة بالفعل.

وأكد أنه لا يخشى أن يتم ترحليه لاحقا من بريطانيا إلى رواندا والتي وقعت اتفاقا مع لندن يتيح نقل طالبي اللجوء إلى ذلك البلد الأفريقي.

وأحمد هو واحد من عدد من الأكراد العراقيين الذين تحدثت إليهم "سكاي نيوز" مؤخرا والذين دفعوا أموالا للمهربين للوصول إلى المملكة المتحدة بعد أن شددت ألمانيا قواعد الترحيل.

وأضاف أحمد : "أنا متأكد تماما أنه إذا لم يتوقف الترحيل، فإن جميع اللاجئين في ألمانيا سيعبرون الحدود إلى المملكة المتحدة". وزاد: "الناس الذين يشعرون أن حياتهم مهددة  في العراق سيحاولون بأي طريقة ممكنة الوصول إلى بلد آخر".

من جانب آخر، أظهرت امرأة الدواء الذي تعتمد عليه والذي تقول إنه من الصعب الحصول عليه في العراق. وقالت هذه المرأة التي لم تكشف "سكاي نيوز" عن هويتها: "إنهم يعلمون أن بلدي ليس آمنا ... أمتلك مقاطع فيديو لعمليات القتل والسرقة والاختطاف للنساء".

"غير مخالف للقوانين الدولية"

وفي المقابل، تقول الحكومة الألمانية إن عمليات الترحيل تتماشى مع القانون الدولي. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية في بيان: "يحتوي قانون تشجيع العودة إلى الوطن، الذي دخل حيز التنفيذ في 27 فبراير 2024، على تحسينات عديدة وواسعة النطاق من أجل فرض الالتزام بمغادرة البلاد بشكل أكثر فعالية في المستقبل". 

ونبه إلى أنه "يتم التعاون مع العراق وفقا لمبدأ القانون الدولي الذي بموجبه تلتزم كل دولة باستعادة مواطنيها إذا لم يكن لهم حق الإقامة في البلد المضيف".

ويتعرض المستشار الألماني، أولاف شولتس، لضغوط حتى يبذل مزيدا من الجهود بشأن قضايا اللجوء، وذلك في أعقاب المكاسب الأخيرة التي حققها اليمين المتطرف في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وبعد مقتل رجل شرطة خلال وقت سابق من الشهر الجاري، في أعقاب هجوم شنه طالب لجوء رُفض طلبه، تعهد شولتس بتشديد القوانين بحيث يكون تمجيد الجرائم الإرهابية سببا كافيا للترحيل.

وقال أيضا إن حكومته تعمل على إيجاد سبل لترحيل المجرمين والمهاجرين الخطيرين إلى دول مثل أفغانستان وسوريا.

مقالات مشابهة

  • الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة
  • مع تشديد ألمانيا لقوانين الهجرة.. مخاوف من ارتفاع عمليات تهريب البشر للمملكة المتحدة
  • عاجل.. معظم الحجاج المتوفين خلال موسم حج هذا العام من المخالفين
  • معظم الحجاج المتوفين خلال موسم حج هذا العام من المخالفين
  • الأمم المتحدة.. هلال يبرز تشبث جلالة الملك بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية
  • هلال يبرز تشبث جلالة الملك بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية
  • الأمم المتحدة..هلال يبرز تشبث جلالة الملك بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية
  • جلالة السلطان يهنئ خادم الحرمين بنجاح موسم الحج
  • زيارة عيدية للمرابطين في المواقع العسكرية بمحور الصومعة بالبيضاء
  • حدث في 8 ساعات| السيسي يعود لأرض الوطن.. والأرصاد تعُلن طقس الساعات المقبلة