المناطق_واس

شهد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن سعد بن عبدالعزيز محافظ الخرج ، ومعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف توقيع 8 اتفاقيات على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي بمحافظة الخرج.

وشملت الاتفاقيات المبرمة اتفاقية ثلاثية بين غرفة الرياض و غرفة الخرج و غرفة المجمعة تقوم بموجبها كل غرفة بتعزيز وتسهيل المبادرات التي تخص القطاع الصناعي وإقامة المعارض المشتركة لتعزيز دور الشركات الصناعية وتبادل الزيارات والاستشارات ودعم تنمية القطاع, والاهتمام بإقامة المعارض والندوات والمؤتمرات التي تركز على الاستقطاب والاستثمار والتنمية.

أخبار قد تهمك وزير الصناعة: محافظة الخرج مهمة على خارطة الصناعة بما تملكه من فرص للتوسع وجاذبية للاستثمارات 27 فبراير 2024 - 1:57 صباحًا محافظ الخرج يدشن أعمال منتدى الخرج الصناعي 27 فبراير 2024 - 12:36 صباحًا

وقدمت عدد من الشركات مبادرات متنوعة لدعم قطاع الصناعة, حيث وقعت اتفاقية بين شركة العبيكان وشركة الفنار وشركة كابلات الرياض, واتفاقيات بين الغرفة والكلية التقنية بمحافظة الخرج.

وتضمنت اتفاقية معهد الصناعات الغذائية تطوير برامج التدريب والتوظيف في قطاع صناعة الأغذية, وتحديد الاحتياج التدريبي لتأهيل ودعم وزيادة كفاءة العاملين في القطاع, إضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي.

وحددت اتفاقية شركة وإي إم إيه للاستشارات البيئية تبادل الخبرات والدراسات الموجهة لقطاع الأعمال والمجتمع وتوفير الدعم الاستشاري في المجالات البيئية وتحليل التغيرات المناخية وتقييم الملوثات وإحاطتها ومعالجتها وتصميم البنية التحتية الخضراء إضافة إلى تقييم المصادر المائية وإدارتها نوعيًا وكميًا.

وجاءت اتفاقية جمعية الأسر الاقتصادية لتعزيز الدور الاجتماعي لقطاع الأعمال في تسويق ودعم البرامج والدورات التأهيلية.

وتضمنت الاتفاقية التي وقعت مع مؤسسة المجلس الابتكاري والإداري ” أصدقاء الإستراتيجية ” لتقديم برامج مشتركة ودورات ومعارض واستشارات شاملة للجمعيات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة موجهة لقطاع الأعمال والمجتمع.

وتضمنت اتفاقية الهوية العصرية لتقديم مجلة صناعة الخرج بعد الموافقة عليها وتنظيم ورش عمل ومعارض مشتركة لتطوير المحتوى للقطاع.

وشهد المنتدى في يومه الأول حضور تجاوز 4095 شخصاً استفادوا من 3 ورش عمل و 3 جلسات حوارية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: منتدى الخرج الصناعي

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)

أكد الدكتور أحمد جلال، مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية الأسبق، أن القدرة التنافسية تساعد الدول على التصدير، موضحًا أنه يجب إعادة النظر في دور الدولة وتداخلها في قطاع الصناعة.

مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني: "الكهرباء ندفعها بالجنيه ونشتري معداتها بالدولار" (فيديو) متى يكون الدين الخارجي في مرحلة آمنة؟.. وزير المالية الأسبق يكشف (فيديو) تخارج الدولة 

وقال "جلال" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"   إن الدولة هي من تضع السياسيات وتفعل الأسواق وتحمي المواطن من احتكار التجار، ولا بد من وجود مبرر للدولة في حالة التدخل في الصناعة.

وتابع: لو مصلحة الاقتصاد القومي تتطلب تدخل الدولة في قطاع الصناعة، لا بد أن توضح لنا الدولة أسباب التداخل، مؤكدًا أنه يؤيد الأصوات التي تنادي بتخارج الدولة من كل الصناعات التي لا تتطلب تواجد الدولة إلا إذا كان هناك مبرر.

خلق سوق تنافسي

وأوضح وزير المالية الأسبق، أنه يجب على الدولة على حل مشاكل التي تواجه التحديات التي تواجه قطاع الصناعة، مردفًا: "الدولة ليس اكفأ من المصنع في القطاع الخاص أو المستورد من الخارج، ولكنه شماعة منتج الحكومي أرخص من الخاص لأنه مدعم من الدولة، وبالتالي سيؤدي إلى إفلاس القطاع الخاص".

وأكمل: خلق سوق تنافسي يساعد المصنعين على تقديم خدمة ذات جودة عالية ويمنع الاحتكار، وأنا أميل لتدخل الدولة لضبط الأسعار خاصة أسعار الكهرباء والمياه والغاز، وعدم ترك المواطن فريسة للمصنع أو التجار".

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)
  • “الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” تطوّر إجراءات عدد من خدماتها ضمن مبادرة “تصفير البيروقراطية”
  • «الصناعة» تطوّر إجراءات عدد من الخدمات ضمن مبادرة «تصفير البيروقراطية»
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعه
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات إنشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • ما الذي يؤخر توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين روسيا وإيران؟
  • "عبدالغفار" يشهد توقيع اتفاقية للتحقق من شهادات تراخيص القطاع الصحي
  • توقيع اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع استراتيجية التكامل الصناعي العربي