أطلق التحالف الوطني بالتعاون والتنسيق مع محافظة الإسماعيلية لقاءا توعويا لصغار المُزارعين في مركز ومدينة القصاصين، اليوم حول أهمية محصول القمح في الفترة الحالية باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية.

أهمية محصول القمح وحزمة التدخلات والخدمات

تناول اللقاء بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية الحديث مع صغار المزارعين حول أهمية محصول القمح، وحزمة التدخلات والخدمات التي تقدمها المبادرة والتوعية بأهمية هذه المرحلة الحالية من محصول القمح ومواعيد الري.

كما تناول اللقاء حلقة نقاشية مع المزارعين للاستماع إلى مشكلاتهم والرد عليها، والنقاش حول مدى الاستفادة من خدمات المٌبادرة وتقديم الدعم الفني للمزارعين في هذه المرحلة الهامة وهى مرحلة طرد السنابل وزيارات متابعة ميدانية بالمحصول. 

تسليم المزارعين مخصبات للقمح

وسلمت المبادرة المزارعين بعض المٌخصبات التي يحتاج لها القمح خلال هذه الفترة من عمر المحصول بالتعاون مع مديرية الزراعة بالإسماعيلية للمزارعين.

وحضر اللقاء المهندس ريمون رفعت نائب مدير التنمية الريفية الشاملة بالهيئة ومسئول مبادرة ازرع، والمهندس احمد البعلي مدير الإرشاد الزراعي بالإسماعيلية، والمهندس هاني لطفي مدير الإدارة الزراعية بالقصاصين وعربي مجاهد مسئول التواصل بالإسماعيلية ونقيب الفلاحين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محصول القمح القمح زراعة القمح محصول القمح

إقرأ أيضاً:

البحيرة: توريد 226 ألف طن قمح للشون والصوامع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024، ضمن خطة الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن في ظل التغيرات المناخية.

وأشارت نائب المحافظ، في بيان لها اليوم السبت، إلى أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولا بد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال التوريد القمح المحلي والوقوف على المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح والتأكد من انتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

كما أشارت نائب محافظ البحيرة إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم لشون وصوامع المحافظة بلغ 226 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024، من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290089 فدانا وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول استراتيجي هام.

كما أشار محمد عبدالعال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، إلى أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضى وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا.

ضبط سيارتين محملتين بأقماح محلية بالرحمانية قبل تهريبها 

وعلي جانب آخر، أكدت نائب محافظ البحيرة، ضرورة متابعة محصول القمح هذا العام بدءً من مرحلة الحصاد حتى التوريد للصوامع والشون والهناجر، ويمنع نقل المحصول خارج المحافظة بدون تصريح، مشددة على إحكام الرقابة واليقظة التامة، لحظر خروج الأقماح خارج محافظة البحيرة والتفتيش على كافة الطرق ومنافذ ومداخل المحافظة، ومدشات الغلال ومزارع الماشية وأماكن تخزين القمح والتجار، لمنع تداول أي أقماح بشكل غير رسمي إلا بتصريح كتابي من التموين، مع توقيع عقوبات رادعة على المخالفين.

مقالات مشابهة

  • بدء موسم حصاد محصول القمح بالسويداء
  • «التحالف الوطني» ينظم مراجعة نهائية في علم النفس لطلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 130 ألف و515 طن قمح من المزارعين
  • حقيقة إصدار قرار برفع الدعم عن الأسمدة بدءًا من الموسم الزراعي المقبل
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • البحيرة: توريد 226 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • توريد 127 ألف طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 125 ألف طن قمح من المزارعين
  • توريد 172 ألف طن قمح منذ بدء الموسم في محافظة أسيوط