صحيفة الاتحاد:
2024-09-22@17:06:12 GMT

تحذيرات من توسع شبكات التهريب في لبنان

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

أحمد مراد (بيروت، القاهرة)

أخبار ذات صلة سفراء «اللجنة الخماسية» يؤكدون ضرورة انتخاب رئيس جديد للبنان مقتل 8 مهاجرين غرقاً شمال المغرب

تشهد شواطئ لبنان تنامياً ملحوظاً في أعداد رحلات الهجرة غير النظامية في ظل انتشار شبكات تهريب المهاجرين وتوسع أنشطتها، ما يجسد تحدياً كبيراً أمام المؤسسات والأجهزة اللبنانية.


وفي السنوات الأخيرة، غرق العشرات من ركاب «زوارق الموت» التي كانت تحمل آلاف المهاجرين غير النظاميين. 
وبحسب تقديرات رسمية، فإن سواحل الشمال اللبناني شهدت خلال الربع الثالث من عام 2022 أكثر من 155 محاولة هجرة غير شرعية ضمت نحو 4637 شخصاً، أسفرت عن وفاة 214 شخصاً وفقدان 225 آخرين.
وأرجع المحلل والكاتب اللبناني يوسف دياب، أسباب تنامي رحلات الهجرة غير النظامية عبر الشواطئ اللبنانية إلى تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها الملايين، إضافة إلى تفاقم أزمات اللاجئين في لبنان.
وذكر دياب في تصريح لـ «الاتحاد»، أن لبنان يشهد تدهوراً اقتصادياً ومالياً غير مسبوق، تسبب في أوضاع معيشية وإنسانية بالغة الصعوبة والتعقيد، وهو ما يجعل الكثير من اللبنانيين واللاجئين السوريين يفكرون في الهجرة إلى أوروبا بطرق غير مشروعة، وهو ما يدفعهم إلى المخاطرة بحياتهم وأسرهم وأطفالهم في «زوارق الموت»، وقد تعرض الكثير منها للغرق قبالة السواحل اللبنانية.
وحذر دياب من خطورة انتشار شبكات تهريب المهاجرين غير النظاميين، مع تنامي قدراتها على تهريب آلاف الأشخاص، وتوسع أنشطتها ورحلاتها المحفوفة بالمخاطر على طول الشواطئ اللبنانية، وهو ما يتسبب في العديد من المآسي الإنسانية.
وسبق أن كشفت بعض التقارير الحكومية عن وجود شبكات تهريب تنظم عمليات تسلل آلاف السوريين إلى لبنان من خلال معابر غير قانونية، ما يجعله محطة لرحلات الهجرة غير النظامية إلى السواحل الأوروبية.
بدورها، أوضحت المحللة والكاتبة اللبنانية، ميساء عبد الخالق، أن تنامي معدلات الهجرة غير النظامية عبر الشواطئ اللبنانية تمثل واحدة من أبرز الأزمات في الآونة الأخيرة في ظل تكرار محاولات تهريب الأشخاص بطرق غير قانونية إلى أوروبا، وهو ما جعل السلطات المحلية تضاعف مراقبتها للسواحل والتصدي لهذه الظاهرة، لا سيما بعدما أودت في أوقات سابقة بحياة المئات والآلاف من المهاجرين إثر غرق مراكبهم في البحر المتوسط.
وشددت عبد الخالق في تصريح لـ«الاتحاد» على أهمية دور الجيش لتأمين ومراقبة السواحل والتصدي للرحلات الهجرة غير النظامية، وقد سبق أن حذر عدة مرات من مغبة هذه الرحلات التي تعرض حياة المهاجرين للخطر الداهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان التهريب مكافحة التهريب الهجرة غير النظامية الهجرة غير الشرعية أزمة الهجرة الهجرة غیر النظامیة وهو ما

إقرأ أيضاً:

وزير اقتصاد لبنان: إسرائيل توسع الحرب شمالا لتحقيق انتصار لم يحدث في غزة

قال أمين سلام، وزير الاقتصاد اللبناني، إن الـ48 ساعة الماضية كانت صعبة؛ إذ اشتدت الأمور وتأزمت إلى وضع غير مسبوق بتبادل إطلاق النار الثقيل والغارات الجوية على لبنان، بواقع 150 غارة مساء أمس، وحتى أصوات دوي الانفجارات وصلت إلى كل الأنحاء المجاورة للمناطق الجنوبية للبنان.

تطورات في لبنان تنذر بتوسع الحرب

وأضاف «سلام»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الأمور تأزمت وتطورت إلى حد كبير، وهناك تطورات جدية تنذر بتوسع أكبر، خاصة أن الجانب الإسرائيلي، عبر الرسائل التي خرجت منذ مساء أمس حتى صباح اليوم، يؤكد نيته في التصعيد وتوسيع الحرب، وهناك تهديدات لمست اليوم بالدخول للجنوب اللبناني.

وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يتعظ أبدا بأي من الرسائل التي أرسلتها لبنان وحزب الله، بنية عدم توسيع هذه الحرب، أو بنية الوصول لحل سلمي، لكن يبدو أن القرار اتخذ بتوسيع الحرب شمالا لتحقيق انتصار لم يستطع تحقيقه في غزة، ويبدو أن الهدف اليوم لبنان، ويبدو أن رقعة الحرب تتوسع خلال ساعات وليس أيام.

مقالات مشابهة

  • وزير اقتصاد لبنان: إسرائيل توسع الحرب شمالا لتحقيق انتصار لم يحدث في غزة
  • بعد أحداث الفنيدق .. السلطات الأمنية تشدد الخناق على شبكات تنظيم الهجرة السرية
  • الأولويّة منع تهريب المهاجرين أو حماية الحدود البحريّة؟
  • وعود ترامب لليوم الأول في البيت الأبيض.. من المهاجرين حتى الذكاء الاصطناعي
  • الدنمارك تطالب بنهج أكثر صرامة تجاه المهاجرين
  • الوعود التي تعهد ترامب بتنفيذها في اليوم الأول كرئيس
  • الصحة: فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • وزير الصحة: جار فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • الدنمارك تطالب أوروبا بالصرامة مع المهاجرين
  • نيويورك تايمز تدخل المنشأة السرية التي تؤوي المهاجرين في خليج غوانتانامو