شبكة انباء العراق ..

-تـرأسَ معالي وزير الصناعة والمعادن الأستاذ الدكتور المُهندس خالـد بتّـال النجـم ، اليوم الأربعاء الجلسة الأولى لِمجلس إدارة هيئة المُدن الصناعية لِعام ٢٠٢٤ بِحضور أعضاء المجلس ومُمثلين من وزارات الدولة المعنية ورئيس إتحاد الغُرف التجارية كما حضرها مُمثلين من شركة تسينغشاي الصينية لِمُناقشة إنشاء مدينة صناعية مُتكاملة للحديد والصُلب في موقع الشركة العامة الحديد والصُلب في مُحافظة البصرة الأولى من نوعها في العراق وتأتي ضِمنَ مشروع إعتبار البصرة عاصمة العراق الإقتصاديـة .

وتضمنـت الجلسة عرض تقديمي من الشركة الصينية لِمشروع المدينة الصناعية لإنتاج الحديد والصُلب ومُناقشة كافة تفاصيل وفقرات دراسة الجدوى للمشروع ، وإستعراض مشاريع الشركة الصينية المُماثلة والتي نفذتها في مُختلف الدول ، كما تخللَ الجلسة مُداخلات وإبداء عدد من المُلاحظات حول المشـروع .

فـي سياق ذلك أكدَ معالي الوزير على فقرات وأمور مُهمة من بينهـا :

???? توجُـه وإهتمام الحكومة والوزارة نحو إنشاء مشاريع المُدن الصناعية لِغرض إقامة مُجمعات صناعية نظامية مُتطورة تعمل على إستقطاب الصناعيين ورجال الأعمـال .

???? المدينـة الصناعية ستكون مشروع صناعي مُتكامل يضُم مصانع لِصناعة وإنتاج الحديد الأسفنجي ولأول مرة في العراق إضافة إلى مصانع الألمنيوم والستانلس ستيل وبما يُغطي حاجة السوق المحلـي .

???? ضـرورة وضـع رؤى واضحة لِتنفيذ المدينة الصناعية للحديد والصُلب وكيفية تشغيلها وإدارتها والعمل على توفير الخدمات من الماء والكهرباء والبُنى التحتية وشبكة الطُرُق من خِلال إستحصال المُوافقات الأصولية والتشاور مع الجهات المعنية في الوزارات ومُحافظة البصـرة .

???? التنسيـق مع الحكومة المحلية في البصرة بِشأن تشغيل الأيدى العاملة في المدينة وبنسبـة ٢٥% .

???? تحتـوي المدينة بُنى تحتية مُتكاملة ومساحات خضراء مع إنشاء محطة تحلية للمياه وإنشاء مراكز لِتدريب العاملين ومُنشآت خدمية أخـرى .

وفـي ختام الجلسة وجّهَ معالي الوزير بأن تقوم الوزارات والجهات الحكومية المعنية بِدراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع بِحسب الفقرات والمواضيع التي تخُصها وتتعلق بِعملها خِلال فترة أسبوع واحد فقط وأنّ تأخُذ هذهِ الوزارات دورها في إكمال هذا المشروع كونه من المشاريع المُهمة والضخمة التي ستُساهم في خلق شراكات جديدة وتوطين صناعة الحديد والصُلب بغية إكمال كافة المُتطلبات اللازمة لِغرض عرض المشروع على اللجنة العُليا للإعمار والإستثمار تمهيداً لِمرحلة توقيع العقد ، كما وجّهَ معاليه بِدراسة العقد بشكلٍ قانوني وشامل وأنّ توضع بنوده وفق أسُس صحيحـة .

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الصناعیة ل

إقرأ أيضاً:

حدود مصر مع غزة.. تحليل CNN لصور أقمار صناعية يُظهر حجم سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا

(CNN) -- أظهر تحليل CNN لصور الأقمار الصناعية الخاصة بـ"Planet Labs" أن الجيش الإسرائيلي يُسيطر الآن على حوالي 75% من الحدود بين مصر وغزة، أو ما يُعرف أيضا بمحور فيلادلفيا. 

ومنذ 27 مايو/أيار، أظهرت صور الأقمار الصناعية أن الجيش الإسرائيلي بدأ بتجريف جزء من الأرض على طول الحدود مع مصر - على بعد أقل من ميلين من البحر الأبيض المتوسط. 

مقالات مشابهة

  • السوداني: طريق التنمية سيوفر إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداده
  • برلماني يطالب بتسهيل دعم الصادرات بمناقشات موازنة 2025.. ووزير المالية: صرف 8 مليارات جنيه  فورًا
  • بعد نسب النجاح العالية.. اشادات لتربية الكرخ الأولى
  • صور أقمار صناعية توثق حجم توغل قوات الاحتلال في رفح ومدى الدمار والتجريف
  • عضو بـ«النواب» يتقدم بطلب إحاطة لإنشاء مدينة صناعية بالظهير الصحراوي في أسيوط
  • أزمة بين البصرة وميسان على إثر تصريحات عنصريّة والعمارة تطالب بالمحاسبة
  • عمليات البصرة تنوه لتفجير قنابل عنقودية في الرميلة الجنوبية
  • فعاليات الجلسة الثانية لقطاع الابتكار والتدريب ضمن المؤتمر العلمى لجامعة عين شمس
  • حدود مصر مع غزة.. تحليل CNN لصور أقمار صناعية يُظهر حجم سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا
  • وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون مع كبرى الشركات الهولندية