شمسان بوست:
2024-06-12@14:08:48 GMT

ما هي أعراض التهاب المريء؟

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات :

قال معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في ‫القطاع الصحي بألمانيا إن التهاب المريء هو التهاب يهاجم الغشاء ‫المخاطي المبطن للمريء.

‫وأوضح المعهد أن أسباب التهاب المريء تكمن في ارتجاع حمض المعدة ‫والأمراض الالتهابية مثل التهاب الأمعاء المزمن (داء كرون) ومسببات ‫الأمراض المختلفة مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات.

‫وقد تتسبب بعض الأدوية في التهاب المريء مثل مسكنات الألم، كما أن ‫العلاج الإشعاعي للسرطان قد يؤدي إلى التهاب المريء.

وقد يرجع التهاب المريء أيضا إلى الحروق الكيميائية التي تحدث مثلا ‫بسبب ابتلاع بطاريات.

‫وفي بعض الحالات يهاجم الجهاز المناعي الغشاء المخاطي المبطن للمريء ‫ويتسبب في تهيجه والتهابه.

أعراض التهاب المريء

وتتمثل أعراض التهاب المريء في صعوبات البلع والشعور بوجود جسم غريب في ‫الحلق وإحساس بالحرقان خلف عظمة الصدر، بالإضافة إلى فقدان الشهية ‫والغثيان والقيء.

‫وأضاف المعهد أن علاج التهاب المريء يتوقف على السبب، الذي يرجع إليه، ‫مشيرا إلى أنه يمكن تخفيف المتاعب من خلال التوقف عن التدخين والإقلال ‫من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي الأسود والقهوة، وكذلك ‫الابتعاد عن الأطعمة الدهنية أو الحمضية أو الحارة، بالإضافة إلى إنقاص ‫الوزن.

ما العلاقة بين أمراض الكبد والصحة النفسية؟

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: التهاب المریء

إقرأ أيضاً:

التهاب البول..ما أعراضه ولماذا يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُصيب عدوى المسالك البولية أو ما يُعرف بالتهاب البول أي جزء من الجهاز البولي الذي يتكوّن من الكليتين، والأنبوبين، أو الحالبين (ما يربط الكليتين بالمثانة).

يقوم جهاز البول بتصفية الدم للتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم على شكل البول، الذي يمر عبر الكليتين على طول الحالب نحو المثانة حيث يتم تخزينه، حتى يشعر الشخص بالرغبة في الذهاب إلى المرحاض.

ذكر موقع "Healthdirect" التابع للحكومة الأسترالية أن التهاب البول يحدث بشكل شائع في المثانة، ولكن يمكن أن يصيب مجرى البول أيضاً أو الكلى، ما يتسبب بالتهاب البول ومن ثم التهاب الكلى.

ما هي أعراض التهاب البول أو الإشارات التي تنذر بالإصابة به؟إخراج كميات قليلة جداً من البولالشعور بالحاجة أو الرغبة الملحة للتبول بشكل متكررالشعور بأن المثانة لا تزال ممتلئة بعد التبولالشعور بالإعياء مع الغثيان وارتفاع الحرارةالشعور بالارتباك (وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن)الشعور بألم لاذع أو حرقان عند التبولوجود رائحة كريهة في البول، أو قد يتحول لونه إلى داكن أو قاتمألم في أسفل الظهر أو الجانبين أو الشعور بعدم الراحة في أسفل البطن

وتحصل عدوى المسالك البولية نتيجة البكتيريا التي تدخل إلى الجسم عبر مجرى البول. وعادة ما تكون الإناث أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البول، وذلك لأن أنبوب مجرى البول أقصر بكثير عند الإناث منه عند الذكور، والمهبل أقرب كثيرًا إلى فتحة الشرج حيث تعيش البكتيريا. 

هل من الممكن الوقاية من عدوى المسالك البولية؟

في حال كان الشخص يعاني عدوى المسالك البولية المتكررة، من الممكن اتخاذ تدابير المساعدة الذاتية التالية لمنع تكرار العدوى:

شرب كميات إضافية من السوائل للمساعدة في التخلص من البكتيرياالتبول فور الشعور بالحاجة إلى ذلكالتبول مباشرة بعد الجماعالمسح بلطف من الأمام إلى الخلف بعد التبول لتقليل انتقال البكتيريا إلى المهبلارتداء الملابس الداخلية القطنية والسراويل الفضفاضةعدم استخدام الصابون المعطر أو مزيل العرق حول المنطقة التناسليةتجنب الإصابة بالإمساكاستخدام المزلقات أثناء الجماع إذا كانت منطقة المهبل جافةأمراض وأدويةنشر الأربعاء، 12 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • التهاب البول..ما أعراضه ولماذا يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال؟
  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • في موقف فاضح.. ئيس حزب الإصلاح بمارب ”الشريف” يهاجم ”عفاش” ويؤيد السلالة الحوثية بكل صراحة
  • "مكافحة الآفات": الجراد يهاجم مصر بسبب السودان
  • فيدان يهاجم الاحتلال الإسرائيلي بشدة.. يتوسع مع الغزو وجرائم الحرب
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • إلتهاب الرئة.. ما أنواعه وأعراضه وطرق علاجه؟
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • خبراء يكتشفون السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء
  • هذا هو السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء!