استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، سفير دولة فرنسا بالقاهرة «إريك شوفالييه» والوفد المرافق له، لبحث فرص تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن اللقاء تناول مستجدات الملفات والمشروعات المشتركة بين البلدين، وكذلك بحث فرص التعاون المستقبلي في القطاع الصحي، حيث أكد الجانبان أن العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا تتمتع بقوة وصلابة في مختلف المجالات، انطلاقًا من متانة العلاقات والروابط والأواصر الوثيقة بين رئيسي البلدين.

وأوضح «عبدالغفار» أن الجانبان استعرضا ما تم خلال الفترة القليلة الماضية من تعاون بين البلدين لدعم جهود مصر في تقديم الخدمات الطبية للمصابين الفلسطينيين إزاء الأحداث الجارية في قطاع غزة، كما استعرض الوزير في هذا الصدد خطة الوزارة منذ اندلاع الأحداث في التعامل مع الجرحى والمصابين، وسيناريوهات التعامل في المرحلة القادمة، والموارد المادية والبشرية المتعلقة بتلك الخطط من تجهيزات المستشفيات، وسيارات الإسعاف، وكذلك الأطقم الطبية.

وقال «عبدالغفار» إن الجانبين ناقشا احتياجات الوزارة لاستمرار تقديم الدعم الطبي للمصابين من الأشقاء الفلسطينيين، لاسيما مستلزمات الأورام، حيث أكد الوزير حرص مصر على تقديم كافة الخدمات  للأشقاء في قطاع غزة وكذلك لغير المصريين المتواجدين على أراضيها من مختلف الدول الشقيقة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع تناول أيضًا مناقشة موقف بروتوكول التعاون الجار العمل عليه بين الجانب المصري والفرنسي، لدعم جهود الوزارة في تطوير خدمات مراكز، ووحدات الرعاية الأولية.

وتابع «عبدالغفار» أن الجانبين ناقشا – أيضًا-  التعاون المشترك بين الجانبين المصري والفرنسي ممثلاً في المركز القومي الفرنسي «جوستاف روسي»، ومستشفى أورام دار السلام «هرمل»، ليصبح أول مركز تابع لـ «جوستاف روسي» خارج دولة فرنسا، حيث استعرض الاجتماع الخطوات التنفيذية التي تمت من الجانب المصري من دعم البنية التحتية وتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري، والأجهزة الطبية.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الوزير ناقش مع الجانب الفرنسي التعاون في مشروع التأمين الصحي الشامل، في المراحل المقبلة، حيث دعا الوزير السفير الفرنسي لزيارة محافظات الأقصر والسويس للتعرف على المنظومة بهما، ضمن المحافظات التي تعمل بالمرحلة الأولى، موضحًا الإنجاز والاهتمام الضخم الذي توليه الدولة لهذا المشروع.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان سفير دولة فرنسا فرص تعزيز التعاون العاصمة الإدارية الجديدة بین البلدین وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يشهد حفل أوائل خريجي الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، حفل تكريم أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023، بحضور عدد من قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات والقطاعات، وأعضاء المجالس العلمية، وأسر الطلاب المكرمين، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني.

وفي مستهل كلمته، أعرب الوزير عن سعادته بحضور حفل تخرج دفعة جديدة من برنامج الزمالة المصرية، وهو البرنامج الذي يعد رمزاً للتميز والتفوق في المجال الطبي بمصر، مؤكدا أن الزمالة المصرية تقوم بتخريج عدد 3 آلاف طبيب مصري سنويا، لافتا إلى أن إنشاء الزمالة المصرية جاء بقرار من رئيس مجلس الوزراء، عام 1998 وكان خطوة رائدة في تطوير التعليم والتدريب الطبي في مصر.

وأضاف الوزير أن الزمالة المصرية كبرنامج تدريبي مهني أسهمت بفاعلية على مدار السنوات السابقة، في تأهيل كوادر طبية على أعلى مستوى في مختلف التخصصات الطبية، مؤكدا أن وصول عدد التخصصات بالزمالة المصرية إلى 74 تخصصًا هو دليل على شمولية وتنوع هذا البرنامج، مما يعكس التزام وزارة الصحة والسكان بتقديم أفضل تدريب طبي ممكن، كما ان الزمالة المصرية لها تقدير في كافة الدول العربية بفضل التدريب على ايدي المجالس العلمية المتخصصة المرموقة.

ووجه الوزير، كلمة للخريجين، قائلا: «أنتم تقفون اليوم على أعتاب مرحلة جديدة في حياتكم المهنية، وقد تزودتم بالمعرفة والمهارات الإكلينيكية والفنية اللازمة لمواجهة التحديات الصحية المعاصرة، فإن رحلة التدريب التي خضتموها على مدار سنوات الدراسة ليست مجرد اكتساب للمعلومات، بل هي تجربة ثرية لتطوير وتعديل السلوك المهني  للأفضل، مما يضع على عاتقكم قدر كبير من المسؤولية لخدمة المرضى.



وفي نهاية كلمته، تقدم الوزير بالشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح هذا البرنامج، من رؤساء و أعضاء هيئة المجالس العلمية والمشرفين والمدربين، ولكل من ساهم في تقديم الدعم لهؤلاء الخريجين حتى وصلوا إلى هذا اليوم المميز، مشيرا إلى أن هذه الجهود المبذولة محل تقدير واعتزاز، باعتبارهم ركيزة أساسية في بناء مستقبل صحي أفضل لمصر، متمنيا للجميع التوفيق في المسيرة المهنية، داعيا الخريجين لمواصلة التعلم والتطوير المستمر، فالعلم لا يتوقف عند حد، والطريق نحو التميز مفتوح دائمًا، ووعد الوزير بحل المشاكل التي تم رصدها في أماكن التدريب وتوافر عدد التخصصات.

ومن جانبه، توجه الدكتور حسام حسني، أمين عام الزمالة المصرية، بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، على رعايته لهذا الحفل ورعايته لمنظومة تدريب الأطباء، كما توجه بالشكر لرئيس المجلس الصحي المصري الدكتور محمد لطيف، على تقديم كل الدعم لأعضاء المنظومة الصحية من أطباء وتمريض، كما رحب بأوائل خريجي الزمالة المصرية مثمنا جهودهم ومثابرتهم في التعليم.

وتوجه الدكتور حسام حسني، بالشكر لرؤساء المجالس العلمية من أساتذة الجامعات في التخصصات المختلفة والذين استطاعوا من خلال المجلس الصحي المصري، تحقيق التكامل بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحفل شهد تكريم 104 أطباء، من أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية عن العام الدراسي 2023، حيث بلغ إجمالي عدد الخريجين لنفس العام الدراسي 1570 خريجا، لافتا إلى أن الزمالة المصرية هي شهادة مهنية قائمة على ممارسة المهنة والتدريب بشكل عملي، وهو تدريب منهجي إكلينيكي وعلمي، يعتمد على اكتساب المهارات اللازمة للتخصص أثناء العمل، بالإضافة إلى حضور المتدرب المحاضرات النظرية والتدريب الإكلينيكي وحلقات العمل ومناقشة الدوريات العلمية الحديثة التي ينظمها ويشرف عليها المجلس العلمي للتخصص.

وتابع «عبدالغفار» أن مدة البرنامج التدريبي تتراوح من 3 إلى 7 سنوات، يتفرغ خلالها المتدرب وقت كامل للتدريب بإحدى المستشفيات أو المراكز التدريبية المعتمدة من الزمالة، وتشمل 74 تخصصا معتمدا، في عدد 708 مراكز معتمده، بواقع 3432 قسما معتمدا.

مقالات مشابهة

  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري
  • وزير البترول يستقبل السفير الياباني لبحث التعاون في الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • وزير التعليم يستقبل وفدا من وزراء مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي لبحث التعاون
  • "حجازي" يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC) لبحث تعزيز أوجه التعاون في مجال التعليم
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل وفدًا من "ماسترخت الهولندية" لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يشهد حفل أوائل خريجي الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • وزير الصحة يُكرم الموظفات المثاليات بمختلف قطاعات الوزارة
  • بعد إفلاس FTI.. وزير السياحة يطالب السفير الألماني بتسديد مستحقات الفنادق
  • وزير الأوقاف يستقبل مكرما أحد جرحى الجيش الوطني بمكتبه بمكة المكرمة