قالت مصادر كنسية لـ«الوطن» أنه من المقرر عقب صلاة الجنازة على الأنبا بيسنتي، أسقف حلوان والمعصرة الراحل، سينقل جثمانه إلي إيبارشيته في حلوان والسماح لأبناء الإيبارشية بإلقاء نظرة الوداع عليه.

وأضافت المصادر أنه من المقرر دفن أسقف حلوان والمعصرة الراحل في إيبارشيته حيث أنه من المتوقع أن يدفن في دير الأنبا برسوم العريان.

البابا تواضرس يترأس جنازة الأنبا بيسنتي

وبدأت جنازة الأنبا بيسنتي، أسقف حلوان والمعصرة، منذ قليل، وترأسها البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ويشاركه أعضاء المجمع المقدس، وبحضور الآلاف من الأقباط من إيبارشية حلوان والمعصرة لإلقاء نظرة والوداع على الأسقف الراحل.

حضور كبير من الأقباط لإلقاء نظرة الوداع على الأنبا بيسنتي

وبدأت صلاة التجنيز بوضع جثمان الأنبا بيسنتي لإلقاء نظرة الوداع عليه من قبل محبيه وكهنة وأساقفة الكنيسة، وسط حضور كبير من الأقباط ومكرسات دير الأنبا برسوم العريان بالمعصرة.

وكانت الكنيسة أعلنت أمس، وفاة الأنبا بيسنتي قائلة في بيان رسمي لها «رقد في الرب بشيخوخة صالحة منذ قليل نيافة الأنبا بيسنتي أسقف حلوان والمعصرة، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر قارب ٨٣ سنة، بعد أن قضى في الحياة الرهبانية أكثر من ٥٣ سنة منها ٣٨ أسقفًا.»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنبا بيسنتي أسقف حلوان والمعصرة الكنيسة البابا تواضروس دير الأنبا برسوم العريان أسقف حلوان والمعصرة الأنبا بیسنتی

إقرأ أيضاً:

أبرز أنشطة الأنبا إسحق في دير القديس يسي ميخائيل

يواصل الأنبا اسحق أسقف طما وتوابعها، الأنشطة الروحية للأقباط الأرثوذكس، اليوم الأحد، بمناسبة فترة الاسبوع السادس من الخمسين المقدسة، ذلك بمقر دير القديس يسي ميخائيل. 

الأنبا إسحق يترأس فعاليات “الخمسين” بدير القديس يسي ميخائيل القديس مويسيس.. رمز العطاء والرهبنة في التراث الأرثوذكسي دير القديس متاؤس الفاخوري.. الأثر الشاهد على تاريخ الأقباط في مصر

استهل خورس الشمامسة فعاليات اللقاء من خلال تطبيق الطقوس الروحية الخاصة بفترة الخمسين بحضور الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور أسقف الإيبارشية الذي يشارك باستمرار في  الاعمال الروحية.

يبدأ الأقباط اليوم الاسبوع السادس من الخمسين المقدسة، وهى مشارف ختام هذه الفترة الروحية المنحصرة بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو الجاري، وتعتبرها الكنيسة فرحة القيامة ممتدة التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط وتتمتع بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح، ومن الطقوس التي تغب في هذه الأيام "دورة القيامة"  داخل الهيكل بعد اليوم 39 من المدة، كما يغلب عليها الطابع " الفريحي" ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، وتستمر حتى اليوم 39 من الخمسين  حيث تكتفي الكنيسة بطقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المقرر مشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة. 

تنقسم الخمسين إلى ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة.

مناسبات يعيشها الأقباط الأرثوذكس

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الخميس بعيد الصعود الإلهي التي تعد ناقوسَا لبدء دورة القيامة داخل الهيكل، وجاءت هذه الفعالياة بعدما شهد الأقباط  احتفال السبت الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

أحداث أسابيع الخمسين

يروي الأقباط على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان وعيد الصعود، والعنصرة، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية.

مقالات مشابهة

  • لحظات الوداع الأخير لأقدم كهنة الغربية القمص حنا بسطوروس
  • أبرز أنشطة الأنبا إسحق في دير القديس يسي ميخائيل
  • إيبارشية أسوان تهنئ قيادات المحافظة بعيد الأضحى المبارك
  • مسجد نمرة .. الموضع الذي خطب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع
  • دير القديس متاؤس الفاخوري.. الأثر الشاهد على تاريخ الأقباط في مصر
  • نائب محافظ القاهرة تستقبل وفد ايبارشية حلوان والمعصرة للتهنئة بعيد الاضحى المبارك
  • محافظ الجيزة يستقبل وفود الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يستقبل السفير الفرنسي بمصر
  • محافظ الجيزة يستقبل وفود الكنائس بالمحافظة للتهنئة بعيد الأضحى
  • محافظ الجيزة يستقبل وفود الكنائس بالمحافظة للتهنئة بعيد الأضحى المبارك